أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات الإيجــــــــابية في حيــــــــــــاة الداعيـــــــــــة (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 162 - الوقت: 10:35 PM - التاريخ: 01-18-2017)           »          قصة تشبية الدنيا بالماء : (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 108 - الوقت: 11:46 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          هل تريد معنوياتك مرتفعة دوماً؟ (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 178 - الوقت: 05:05 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          شركة كشف تسربات المياه بالرياض بدون تكسير (الكاتـب : qualty - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 - الوقت: 02:11 AM - التاريخ: 01-12-2017)           »          النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 206 - الوقت: 11:55 PM - التاريخ: 01-08-2017)           »          asal (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 168 - الوقت: 11:09 PM - التاريخ: 01-05-2017)           »          هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ? (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 192 - الوقت: 11:40 PM - التاريخ: 01-04-2017)           »          توكيل كلفينيتور 0235699066 مركز صيانة كلفينيتور 01129347771 (الكاتـب : حيياة جديدة - مشاركات : 1 - المشاهدات : 724 - الوقت: 09:20 AM - التاريخ: 12-31-2016)           »          دور الرواحل في إحياء الأمة (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 190 - الوقت: 12:30 AM - التاريخ: 12-31-2016)           »          أخالفك الرأي ولست ضدك (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 210 - الوقت: 12:23 AM - التاريخ: 12-30-2016)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > قسم التاريخ و الثقافة و التراث > منتدى الشخصيات

منتدى الشخصيات يهتم بالتراجم و السير للشخصيات التاريخية في العالم ككل


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-02-2008, 03:17 PM   #1

ابو مريم الجزائري

أستاذ قدير


الملف الشخصي







ابو مريم الجزائري غير متواجد حالياً

افتراضي العلامة المحدث المحقق الأديب الشيخ أحمد محمد شاكر.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:

أردت أن تكون مشاركتي هذه المرة ترجمةً و تعريفاً بالعلامة المحدث المحقق أبو الأشبال أحمد شاكر رحمه الله الذي أحببته و أحببت كتاباته و تحقيقاته و تخريجاته لأحاديث و آثار تفسير الإمام الطبري رفقة أخيه محمود ، و لكتب السنة الشريفة و التراث العربي، فكلما قرأتها أحس بنفس العلامة و جهده ، وأحس بمتعة لا مثيل لها في الغوص معه في تخريجاته و استنباطاته، وتعليقاته النفيسة المفيدة، كما تأخذني الحماسة و الإعجاب ممزوجين بالفخر و الإعتزاز و أنا أقرأ ما خطه يراعه السيال من مقالات و مواقف مشرفة انبرى فيها ذائدا منافحا عن مصدر عزة وشرف الأمة الاسلامية: كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وعن المسلمين في كل أصقاع الأرض ، فكان لكلماته وقع السوط على ظهور المبتدعة، و الخونة أذناب الإستعمار، و على المشوهين فكريا و أسيادهم من المستشرقين و الصليبيين.
وأنصح - والدين النصيحة - كل من يطلع على مشاركتي هذه بالإطلاع على كتب و تحقيقات هذا العلامة محدث العصر ، و عندها سيتعرف على أحد أمراء البيان و الفصاحة، و الله ولي التوفيق.


العلامة المحدث المحقق الأديب الشيخ أحمد محمدشاكر.

اسمه و كنيته و نسبه:
أحمد بن محمد شاكر بن أحمد ابن عبد القادر ، يمتد نسبه إلى أسرة "أبي علياء" بجرجا من صعيد مصر، وهي أسرة شريفة، ينتهي نسبها إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، كنيته أبو الأشبال،شمس الأئمة، و يلقب بالعلامة والأستاذ و الشيخ المحدث.
مولده و نشأته وطلبه العلم :
ولد الأستاذ العلامة المحدث أبو الأشبال أحمد بن محمد شاكر بعد فجر يوم الجمعة 29 جمادى الآخرة سنة 1309هـ الموافق 29 من جانفي سنة 1892 م بمنزل والده بدرب الإنسية ­ قسم الدرب الأحمر ­ بالقاهرة بالقاهرة.
والده: هو الإمام العلّامة الشيخ: محمد شاكر، شغل منصب وكيل الأزهر الشريف، وأبوه وأمه جميعًا من مديرية جرجا ((محافظة سوهاج)) بصعيد مصر، وقد تعهد إبنه أحمد شاكربالتعليم حتى حفظ القرآن الكريم في سن مبكرة.
­ ولما عين والد الشيخ محمدشاكر قاضيًا بقضاء السودان سنة 1900م أخذه معه وأدخله كلية غورون، فبقي بها حتى عودة والده إلى الإسكندرية سنة 1904م، فالتحق بمعهد الإسكندرية.

وفي سنة 1327هـ الموافق 1909م عين والده الشيخ محمد شاكر وكيلًا لمشيخة الأزهر الشريف، فالتحق الشيخ: أحمد شاكر وأخوه (علي) بالأزهر، فاتصل بعلماء القاهرة ورجالها وعرف طريق دور الكتب العامة والمكتبات الموجودة في مساجدها.

وقد حضر في ذلك الوقت إلى القاهرة الأستاذ عبد الله بن إدريس السنوسي عالم المغرب ومحدثها، فتلقى عنه طائفة كبيرة من (( صحيح البخاري))، فأجازه هو وأخاه برواية البخاري. كما أخذ عن الشيخ محمد بن الأمين الشنقيطي كتاب (( بلوغ المرام)).

كما كان من شيوخه أيضًا الشيخ أحمد بن الشمس الشنقيطي ، وتلقى أيضًا عن الشيخ شاكر العراقي فأجازه، وأجاز أخاه عليًّا بجميع كتب السنة.
كما التقى بالقاهرة من علماء السنة الشيخ: طاهر الجزائري، والأستاذ محمد رشيد رضا (( صاحب المنار)).
والشيخ "سليم البشري" شيخ الجامع الأزهر، وقد أجازه جميعهم بمروياتهم في السنة النبوية.
وكان كثير الإتصال بالعلماء وطلبة العلم في ذلك الوقت، من الأزهر، ومن الدول الأخرى، فلم يكن يسمع بزيارة عالم أو طالب علم مشهور للقاهرة إلا ويلحق به ويلتقيه ليأخذ منه ، كما عرف عنه شغفه بالمطالعة حيث كان ينتقل في مكتبات القاهرة ويستفيد من العلماء ويكثر من المطالعة
حصل على شهادة العالمية بالأزهر سنة 1917م، فعين مدرسًا بمدرسة ماهر الذي لم يبقى فيها إلا لمدة أربعة أشهر فقط، ثم عين عضوًا بالمحكمة الشرعية العليا، وظل في سلك القضاء حتى أحيل إلى التقاعد سنة 1951م، عمل مشرفًا على التحرير بمجلة (( الهدي النبوي)) سنة 1370هـ، وكان يكتب بها مقالاً ثابتًا ب: (( اصدع بما تؤمر ­كلمة الحق)) جمعها أحد الفضلاء وطبعتها دار الكتب السلفية – جزاهم الله خيرا - .
ولم ينقطع خلال فترة اشتغاله بالقضاء عن المطالعة والتصنيف، بل إنه أثرى المكتبة الإسلامية بأبحاثه القيمة وتحقيقه لأمهات الكتب المفيدة.
وكانت وفاته في السادس والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1377هـ الموافق 1958م.

شيوخه :

تربى الشيخ أحمدشاكر في بيئة علمية ، فوالده كان وكيلاً للأزهر ، وجده لأمه العالم الجليل هارون عبد الرزاق ؛ بالإضافة إلى وجود الأزهر الذي كان يستقطب كبار العلماء من شتى بلدان العالم الإسلامي مما أتاح للشيخ فرصة أن ينهل من معين العلم والعلماء.
ومن أشهر العلماء الذين استفاد منهم :
1- والده العلامة محمد شاكر ، وكان أعظم الناس أثراً في حياته.
2- الشيخ عبد السلام الفقي ، وقد تعلم منه كتب الأدب واللغة والشعر.
3- الشيخ محمود أبو دقيقة - من كبار علماء الأزهر وقتها - تعلم منه الفقه وأصوله بالإضافة إلى أنه تعلم منه الفروسية ، والرماية ، والسباحة.
4- علامة الشام الشيخ جمال الدين القاسمي.
5- علامة المغرب ومحدثها الشيخ عبد الله بن إدريس السنوسي ، وقد أجازه برواية صحيح البخاري وبقية الكتب الستة.
6- الشيخ طاهر الجزائري من كبار علماء السنة.[ بالمناسبة هذا العالم أصل أسرته من الجزائر].
7- العلامة محمد رشيد رضا صاحب مجلة المنار ، وغيرهم من جهابذة العلم.

تركزت جهود الشيخ "أحمد شاكر" العلمية حول إحياء التراث العلمي والسعي لنشره بعد تحقيقه وتنقيحه، والكتابة العلمية التى تجلى فيها اجتهاده في بعض المسائل.
جهوده العلمية في التأليف و التحقيق:
إن تحقيق التراث وإحياءه شغل الهم الأكبر في حياة الشيخ العلمية، حيث فرغ جل جهده لذلك، وكان كتابه"الرسالة" للشافعي هو أول كتاب حققه وخرج إلى الناس، إلا أن تحقيقه كان على غير ما اعتادت الحياة العلمية وقتها، حيث كان ينتشر وقتها تحقيقات المستشرقين لكتب العلماء المسلمين التي لم تكن تخلو من شوائب ودسائس ومطاعن، فاستقبلت الحياة العلمية تحقيق الشيخ بترحاب، ومدح كثير من علماء تلك الفترة في إخراجه الكتاب بتلك الصورة الدقيقة الرصينة، حيث قام الشيخ "أحمد شاكر" بوضع مقدمة للكتاب بلغت نحو 100 صفحة تناول فيها حياة الإمام وفقه، وأهمية الكتاب، ومنهجه في التحقيق والتخريج، كما خرج أحاديث الكتاب تخريجاً علمياً دقيقاً، مع وضع فهارس شاملة في نهاية الكتاب، كما ضمنه تعليقات وشروح لإتمام الفائدة للقارئ والدارس.

بعد ذلك تفرغ الشيخ لأمهات كتب السنة، وعكف على تحقيقها، فأخرج جزأين من سنن الترمذي، وأخرج الجزء الأول من صحيح ابن حبان، كما اشترك مع الشيخ "محمد حامد الفقي" في تحقيق تهذيب سنن أبي داود.

كذلك بذل علامة عصره الشيخ "أحمد شاكر" جهداً ضخماً في تحقيق مسند الإمام أحمد بن حنبل وهو أكبر دواوين السنة، فالكتاب يقوم على تقسيم الأحاديث حسب الرواة، كل راوٍ على حدة، فمسند ابن مسعود مثلاً يضم الأحاديث التي رواها دون ترتيب، وهكذا، وكان التعامل مع المسند بهذه الصورة يمثل صعوبة للباحثين والمتخصصين، وهو ما كان جعل الحافظ الذهبي قبل ذلك يتمنى أن يقيض لهذا الديوان الكبير من يخدمه ويبوبه ويرتب هيئته.

وهكذا، كان المجهود الواقع على عاتق الشيخ "شاكر" مجهوداً عظيماً، يحتاج لمن هو في مثل علمه وتمكنه، وهكذا تمكن من إخراج خمسة عشر جزءاً على أحسن ما يكون التحقيق، فقد قام بترقيم أحاديث الكتاب، وعلق عليها وخرّجها، وحكم عليها صحة وضعفًا، وضبط أعلامها، وشرح غريبها، وجعل لكل جزء فهارس فنية دقيقة.
كما اشترك مع أخيه الأستاذ "محمود شاكر" في تحقيق تفسير الطبري مع التعليق عليه.

ولم تقتصر جهود الشيخ "شاكر" على علوم السنة فقط، بل امتدت جهوده إلى اللغة والأدب، فأخرج "الشعر والشعراء" لابن قتيبة، و"لباب الآداب" لأسامة بن منقذ، و"المعرب" للجواليقي، واشترك مع الأستاذ "عبد السلام هارون" - وهو ابن خاله - في تحقيق "المفضليات" و"الأصمعيات" و"إصلاح المنطق لابن السكيت".
أما ما يتعلق بمؤلفاته وبحوثه التي ضمت اجتهاداته في شتى العلوم، فكان أهم ما ألفه من كتب: "الكتاب والسنة"، و"كلمة حق"، و"عمدة التفسير"...
وهذه قائمة لمؤلفاته - رحمه الله تعالى – جمعها أحد الإخوة بارك الله فيه أنقلها كما هي :
أولاً : علم الحديث ومصطلحه :
- شرحه كتاب " ألفية السيوطي في علم الحديث " ، لمؤلفه : جلال الدين عبد الرحمن السيوطي .
- شرحه كتاب " ألفية العراقي في مصطلح الحديث " ، لمؤلفه : زين الدين العراقي .
- تصحيحه وتعليقه على كتاب " الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث " ، لمؤلفه : الحافظ ابن كثير .
- شرحه وتخريجه أحاديث " سنن الترمذي " ، لمؤلفه : أبو عيسى محمد الترمذي ، أكمله الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي .
- شرحه " نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر " ، لمؤلفه : ابن حجر العسقلاني .
- دراسته وتصحيحه كتاب " المسند " ، لمؤلفه : الإمام أحمد بن حنبل .
- تخريجه أحاديث " تفسير الطبري " ، لمؤلفه : محمد بن جرير الطبري ، شاركه الشيخ محمود محمد شاكر .
- تصحيحه وتعليقه على كتاب " صحيح ابن حبان بترتيب الفاسي " .
- تصحيحه وتعليقه على كتاب " مختصر سنن ابن داوود " ، لمؤلفه : أبو محمد عبد العظيم المنذري ، شاركه الشيخ محمد حامد الفقي .
ثانيًا : الفقه وأصوله :
- تعليقه على كتاب " الإحكام في أصول الأحكام " ، لمؤلفه : ابن حزم الظاهري .
- " قواعد الأصول ومعاقد الفصول " .
- " العمدة في الأحكام " ، لمؤلفه : عبد الغني الجماعيلي المقدسي .
- " الروض المربع بشرح زاد المستقنع " ، لمؤلفه : منصور بن يونس بن صلاح الدين .
- " الروضة الندية شرح الدرر البهية " ، لمؤلفه : صديق حسن خان .
- شرح كتاب " الخراج " ، لمؤلفه : يحيى بن آدم الأموي القرشي .
- تقديم ومراجعة كتاب " المسح على الجوربين " ، لمؤلفه : القاسمي .
- " فتوى في إبطال وقف الجنف والاثم " ، لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي .
- " مذكرة في قضية المحرومين وإبطال شروط الواقفين " .
- " نظام الطلاق في الإسلام " .
- " كلمة الفصل في قتل مدمني الخمر " .
- تحقيق " المحلى " ، لمؤلفه : ابن حزم الظاهري .
ثالثًا : اللغة العربية والآداب :
- " إصلاح المنطق " ، لمؤلفه : ابن السكيت ، شاركه الشيخ عبد السلام هارون .
- تحقيق كتاب " الأصمعيات " لمؤلفه : الأصمعي ، شاركه الشيخ عبد السلام هارون .
- " الشعر والشعراء " ، لمؤلفه : ابن قتيبة .
- تحقيق كتاب " الكامل في الأدب " ، لمؤلفه : المبرد .
- " لباب الأدب " ، لمؤلفه : أسامة بن منقذ .
- تحقيق كتاب " المفضليات " لمؤلفه : الضبي ، شاركه الشيخ عبد السلام هارون .
- " الشرع واللغة " .
- " أوائل الشهور العربية " .
رابعًا : العقيدة الإسلامية :
- تصحيح وتحقيق كتاب " التوحيد " ، لمؤلفه : شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي .
- تحقيق كتاب " الأصول الثلاثة " ، لمؤلفه : شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب التميمي .
- شرح " العقيدة الطحاوية " ، لمؤلفه : ابن أبي العز الحنفي .
- تحقيق " الرسالة التدمرية " ، لشيخ الإسلام ابن تيمية الدمشقي .
- تحقيق " الفتوى الحموية الكبرى " ، لشيخ الإسلام ابن تيمية الدمشقي.
خامسًا : تفسير القرآن الكريم والقراءات :
- تحقيق " تفسير الجلالين " ، لمؤلفه : جلال الدين السيوطي ، شاركه الشيخ علي محمد شاكر .
- " عمدة التفسير اختصار تفسير ابن كثير " .
- " منجد المقرئين ومرشد الطالبين " ، لمؤلفه : ابن الجزري .
سادسًا : السيرة النبوية وتراجم الأعلام :
- " ترجمة الإمام أحمد بن حنبل " ، لمؤلفه : شمس الدين الذهبي .
- " جوامع السيرة " ، لمؤلفه : ابن حزم الظاهري .
- " محمد شاكر من أعلام العصر " ، ترجمته لسيرة والده - رحمه الله تعالى - .
سابعًا : عناوين متفرقة :
- تحقيق كتاب " جماع القلم " ، لمؤلفه : الإمام الشافعي .
- " بيني وبين الشيخ محمد حامد الفقي " ، دافع فيه عن شيخ الإسلام ابن تيمية الدمشقي .
- " خصائص مسند الإمام أحمد " ، لمؤلفه : أبي يوسف المديني .
- " المصعد الأحمد في ختم مسند الإمام أحمد " ، لمؤلفه : ابن الجزري .
وفاته:
توفي رحمه اللَّه في السادسة بعد فجر يوم السبت الموافق 26 من ذي القعدة سنة 1377هـ، الموافق 14 من يونيه سنة 1958م.


آخر مواضيعي 0 جهاد ابن باديس ضد الاستعمار الفرنسي في الجزائر
0 نادرة: كتاب منهاج جمعية العلماء المسلمين الجزائريين
0 مجلة جمعية العلماء الجزائريين " البصائر 1950 "
0 جريدة البصائر لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين
0 الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2008, 03:25 PM   #2

fateh_titeh

مشرف سابق

الصورة الرمزية fateh_titeh


الملف الشخصي







fateh_titeh غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير الجزاء أخي الحبيب أبومريم على هذه الترجمة
والتعريف بالعلامة محمد أحمد شاكر رحمه الله

بارك الله فيك ووفقك إلى صالح الأعمال


آخر مواضيعي 0 الطائر الرشيق صاحب الصوت الأنيق
0 نبذة عن الهاتف الثابت والمحمول
0 قصة ذات معنى جمييل
0 سلااااااااااااااااااااااااااااام
0 لم ولن ننساكم يا أهل الخير

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أحمد محمد شاكر, المحدث, المحقق, الأديب, الشيخ, العلامة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم العمليات الإستشهادية لفضيلة الشيخ العلامة المحدث سليمان بن ناصر العلوان العايدي المنيعي حوض الفتاوى الشرعية 1 01-14-2009 09:39 PM
وصية العلامة المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله أبو عبد المعزّ الأثري منتدى الشخصيات 2 11-15-2008 11:39 AM
ترجة الشيخ العلامة المحدث أبي اسحاق الحويني سدد الله خطاه العايدي المنيعي منتدى الشخصيات 14 11-14-2008 11:53 PM


الساعة الآن 02:36 AM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags