أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات نصائح لشهر رمضان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 222 - الوقت: 10:07 AM - التاريخ: 05-24-2017)           »          نا الآن محبوس في الثلاجة .. (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 176 - الوقت: 09:47 AM - التاريخ: 05-23-2017)           »          حضرمي فتح حديقة حيوان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 6 - المشاهدات : 222 - الوقت: 05:05 PM - التاريخ: 05-18-2017)           »          رسالة من فتاة الى رجل خطبها (الكاتـب : همسة حنين - مشاركات : 26 - المشاهدات : 6729 - الوقت: 12:34 AM - التاريخ: 05-14-2017)           »          الإسلام يحارب الرسائل السلبية (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 301 - الوقت: 07:55 PM - التاريخ: 05-10-2017)           »          حكاية النسر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 4 - المشاهدات : 502 - الوقت: 12:42 PM - التاريخ: 05-04-2017)           »          سال المعلم (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 313 - الوقت: 07:44 PM - التاريخ: 05-01-2017)           »          كم شخص من هؤلاء في حياتك! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 479 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 03-09-2017)           »          اغرب_من_الخيال سبحان الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 463 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 02-28-2017)           »          أنثر خلفك زهوراً .. واصبر قليلا ترى نوراً !!! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 586 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 02-25-2017)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم الإجتماعي > إكليل الصحة و الطفل > منتدى الصحة


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2010, 07:07 PM   #1

المجتهدة

عضو برونزي

الصورة الرمزية المجتهدة


الملف الشخصي







المجتهدة غير متواجد حالياً

Thumbs up معلومات يجب معرفتها...تغذية الدماغ

تغذية الدماغ

الدماغ هو المسير للجسم والمتحكم في مختلف التفاعلات التي تطرأ داخله ، ولكي يعمل بطريقة جيدة يجب أن يتغذى بكيفية سليمة. ورغم أهمية الدماغ فإنه ومع الأسف يعاني من سوء التغذية عند معظم الناس. ويزن الدماغ حوالي 1.3 كلغ حيث يمثل زهاء 2% من الكتلة الإجمالية لجسم الإنسان لكنه يستهلك 20% من إجمالي الطاقة ، وكأنه يستولي على عشر مرات نصيبه من الطاقة مقارنة مع كتلته ، ومن هنا يتبين لنا أهمية تغذية الدماغ وضرورة الاهتمام بها . فما هي أهم المواد التي يحتاجها ؟ وهل تتميز تغذيته عن باقي أعضاء الجسم؟ وإلى أي مدى يؤثر نقص تغذيته عليه وعلى باقي الجسم؟

نجوع من أدمغتنا لا من معدتنا !
يتوفر الدماغ على ملايين الخلايا الدماغية يفقد الآلاف منها كل يوم بسبب السموم التي يتعرض لها جسم الإنسان وبسبب سوء التغذية والضغط النفسي والأدوية ، وتزود الدورة الدموية الدماغ بالمواد التي يحتاجها كالأوكسجين والسكر والأحماض الدهنية والأمينية والمعادن ، و أي نقص في المواد الضرورية كالبروتيناتوالفيتامينات يسبب في انخفاض القدرات الدماغية ، كما أن حرمانه من الأكسجين لدقائق قليلة يؤدي إلى موته ، لأن الأكسجين ضروري لإنتاج الطاقة ولأن كل خلية دماغية تعتمد على نفسها لإنتاج الطاقة الخاصة بها.

وقد جاء في تقرير كيلوغ لسنة 1989 أن مكونات الدماغ وسلوكه يتغيران بكيفية سريعة بعد كل وجبة طعام، وأكد الدكتور فاينغولد أن ما نأكله يؤثر في دماغنا ومن تم في سلوكنا ، في حين أن بعض الباحثين يعترض على الدراسات التي تتبنى حقيقة تأثير الأغذية على الدماغ بدعوى أن هذه التجارب أجريت على الحيوان وليس على الإنسان.


إننا نجوع من أدمغتنا وليس من معدتنا ودليل ذلك أن الأشخاص الذين أزيلت لهم المعدة لا يزالون يحسون بالجوع ، فالدماغ هو الذي يجعلنا نحس به ويتحكم في نوع الأغذية التي نحب أن نأكلها ، لأن رؤية الأغذية ترسم صورة في دماغنا الذي يصدر قرار أكلها أو رفضها . وهناك أغذية مهمة لا تصل إلى الدماغ لأنها لا تمر إلى الدم كما أن هناك مواد غير مرغوب فيها تتسلل إلى الدماغ عبر الدم رغم وجود حاجز بين الدماغ والدم يفرز المواد التي يجب أن تمر إلى الدماغ .


وعموما فإن الباحثين توصلوا إلى أن الأغذية الغنية بالبروتينات تؤثر على القدرات العقلية إذ أن تناولها يرفع من كمية الأدرنالين ويمكن من التفكير والتركيز بطريقة جيدة ، بينما تؤثر الأغذية الغنية بالسكريات في سلوكنا العاطفي .

وأثبتت التجارب أن حاجة الدماغ إلى الطعام تختلف حسب الفترة التي أخذ فيها ، حيث ترتفع حاجته إلى السكريات في الصباح مثلا لكن يجب تحاشي الإكثار منها لأنه يجلب النعاس ، كما أن المرأة أثناء
الحمل تحتاج إلى الدهون ولذلك يتدخل الدماغ في إنتاج الكالانين وهي مادة تعمل إلى جانب الأستروجين على الزيادة في تشهي الأطعمة الدهنية.

الدماغ والعناصر الغذائية
يدخل الدماغ في تفاعلات كيميائية وحوارات بيولوجية مع العناصر والوحدات الغذائية كالسكريات والبروتينات والذهنيات والفيتامينات ، ليضمن استقراره واستمراريته وليوفر للجسم ما يحتاج إليه عن طريق رسائل تبلغها إليه الوسائط الكيميائية(1) والهرمونات .

ويقول الدكتور ميشيل لوغجوغيل: " تشكل الدهنيات %60 من كتلة الدماغ ، و %70 منها عبارة عن أحماض دهنية من نوع أوميغا 3 " وهي عبارة عن جزيئات ذات سلسلة طويلة ترفع من مقاومة الرَهَق العامّ (2) بكبح المواد التي تسبب الالتهاب ، ولازال يتناقش الخبراء حول مقاومتها للاكتئاب ، فقد قام الدكتور أندري ستول بتجربة في 2001 أعطى خلالها زيت سمك غني بهذه المادة لمرضاه ولاحظ أنها خففت عنهم أعراض الاكتئاب ،ويبدو أن قلتها تؤدي إلى انخفاض مستقبلات السيروطونين على مستوى الخلايا العصبية ، ومعلوم أن السيروطونين مسؤولة عن الراحة النفسية. وتوجد هذه المادة في الأسماك الدهنية مثل السردين والسلمون والقشريات ، والتي يستحسن استهلاكها مرتين أو ثلاثة في الأسبوع .


وفيما يلي تأثير لبعض المواد الغذائية على عمل بعض الوسائط الكيميائية التي يحتاجها الدماغ لأداء مهمته : تعتبر مادة الكولين(3) هي سابق الأستلكولين وهو وسيط كيميائي ضروري في عملية التذكر ، حيث يشير الدكتور ستيفان زيزل أننا نحتاج يوميا إلى 550 ملغرام من مادة الكولين ، كما أن مادة البيطايين تساهم في تكوين وسائط كيميائية ضرورية لعمل الدماغ ، إضافة إلى الفيتامينات والحديد وبعض الأحماض الأمينية كالتيروزين والفنيلاألانين. ويقول الدكتور دافيد بنطون : " إن خصاصا في الفيتامين
B1 ينقص من تركيب وسائط كيميائية مهمة لعمل الدماغ كالأسبارطاط والكابا ، كما أن قلة فيتامين C تؤثر على تركيب النورادرلانين انطلاقا من الدوبامين ، وإن نقصا في الفيتامين B9 يساعد على ظهور مرض الرعاش " وقد استنتج ذلك انطلاقا من تجاربه على فئران عرضها لنقص في الفيتامين B9 ثم لاحظ أن الخلايا العصبية التي تركب الدوبامين قد ضعفت بشكل كبير ، ومعلوم أن نقصان هذه المادة هو المسؤول عن ظهور مرض الرعاش. ولذا فإن هذا الدكتور أكد أنه قلق على سكان بلده الولايات المتحدة الأمريكية على غرار معظم البلدان المتقدمة لأن نصفهم لا يهتمون بهذه المادة في تغذيتهم ، وينصحهم من أجل ذلك بالاعتناء بالخضر والفواكه والحبوب الكاملة.

ويساعد الحمض الأميني التريبطوفان على إنتاج السيروطونين ، وتمكن السكريات من رفع معدل الأنسولين الذي يطرد معظم الأحماض الأمينية من الدم و يمكن التريبطوفان بذلك من الولوج إلى الدماغ لأنه لا يستطيع ذلك في حضور الأحماض الأمينية الأخرى.

وتنقص مستويات مضادات الأكسدة(4) بشكل ملحوظ مع تقدم السن في معظم خلايا الجسم وخصوصا في الدماغ ، مما يؤدي إلى تراكم الأكاسيد الخطرة(4) التي تتسبب في موت الخلايا الدماغية أو تشويهها ، لذلك يجب التركيز على الأغذية المقاومة للأكسدة مثل الخضر والفواكه والأسماك التي تحتوي على الفيتامينات وخصوصا
A و E، وعلى المعادن كالسيلينيوم والزنك .

ويؤدي نقص الفيتامين
B1 إلى اضطراب الشخصية و نقص الفيتامين B3 إلى الهذيان والخرف وفقدان الذاكرة أما نقص الفيتامين B12 فيسبب في مرض الزهايمر ، وينتج عن نقص حامض الفوليك فقدان الذاكرة والزهايمر، وكل هذه أمراض لها علاقة بالدماغ . أما زيوت السمك فإنها تنفع الدماغ بما يلي:
· تمنح أغشية الخلايا الدماغية المرونة التي تمكنها من الاتصال فيما بينها وتساعد بذلك على التركيز والتذكر ، ولذلك يتمتع غالب الذين يأكلون السمك بكثرة بذاكرة قوية وتركيز جيد.
· تقلل من خطر السكتات الدماغية لأنها تقاوم تختر الدم في الخلايا.
· أثبتت دراسات أن هناك علاقة بين تناول السمك والتقليل من نسبة حالات الاكتئاب.
وقد برهن طب الأعشاب عن نجاعة بعض الأنواع في تقوية الذاكرة والتركيز ونذكر من بينها إكليل الجبل والافسنتين. وتساهم عوامل أخرى في العمل الجيد للدماغ منها:
· تقوية الاتصالات والترابطات بين الخلايا الدماغية بواسطة الدراسة وطلب العلم
· توفر الشخص على أهمية داخل مجتمعه أو وسطه.
· الأنشطة والتمارين الرياضية التي تزود الدماغ بمزيد من الأوكسجين.
وإذا كان دماغنا يحتاج إلى تغذية خاصة واهتمام مميز ، فهل تمكننا جيوبنا من تغطية متطلباته؟ وهل يتوفر عالمنا العربي - فضلا عن فقره - على القدر الثقافي الكافي لفهم هذه المعلومات العلمية ؟ وكيف استطاع أسلافنا الإبداع في ميادين الحياة بتغذية متواضعة ؟ أسئلة تحتاج إلى أجوبة.

(1) الوسائط أو الرسل الكيميائية هي المواد التي تتصل بواسطتها خلايا الدماغ بباقي أعضاء الجسم
(2) الرَهَق العامّ هو مجموع الاضطرابات الجسميّة والنفسية المتولّدة عن بواعث مُتنوّعة كالبرد أو المرض أو الانفعال أو الصَّدمة الجراحيّة وبعبارة أخرى هو عمل البواعث أو الظّروف المؤدية إلى هذه الاضطرابات.
(3) الكولين من عائلة الفيتامين
B
وتوجد في صفار البيض، الكبد، فول، الصويا
(4) مضادات الأكسدة يحصل عليها الجسم من الأغذية وهي عبارة عن فيتامينات أو مواد معدنية تهب إلكتروناتها الخاصة للجزيئات السليمة لتحول دون تحولها إلى أكاسيد ، والتي تنتج عن تحول ذرات الأكسجين إلى حالة زيادة النشاط أو ما يسمى بالأيونات في علم الكيمياء ، وتخلق العديد من المشاكل الناتجة عن سوء التغذية وتلوث البيئة

منقول


آخر مواضيعي 0 معلومات يجب معرفتها...تغذية الدماغ
0 طفله سعوديه عمرها 14 سنه اسلم على يدها الكثير
0 ساعدوني بلييييييييييييييييز
0 إمرأه تصلي بالرجال في مسجد...........
0 عجائب الدنيا السبع...اسرعوا.....

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
قديم 08-09-2010, 04:52 PM   #2

حنين

عضو فضي

الصورة الرمزية حنين


الملف الشخصي







حنين غير متواجد حالياً

Thumbs up الجوع يقوي الذاكرة .. ادخل واضف لرصيدك

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزبيب علاج فعال لتسوس الأسنان


الزبيب غنية بخمسة مركبات كيميائية نباتية تعمل علي مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان
والتهاب اللثة، بحسب جريدة الأهرام

هذا بالإضافة إلي كونها مضادة للأكسدة وتمنع التصاق البكتيريا بسطح الفم ما يحول دون تكون طبقة البلاك الجرثومية علي

الأسنان‏.‏









الجوع يقوى الذاكرة
ويساعد على استرجاع المعلومات

واشنطن: أفادت دراسة علمية حديثة بأن الجوع
يقوى الذاكرة ويساعد على استرجاع المعلومات


واشنطن: من المعروف عن الأطعمة الغنية بالسكريات أنها تسبب تسوس الأسنان، إلا أن فريقاً طبياً أمريكياً اكتشف أخيراً أن هذه
القاعدة لا تنطبق علي الزبيب

وتبين لفريق البحث أن ثمرة




وذلك لأن هرمون
الجوع "جريلين" يمكنه أن يزيد عدد الموصلات العصبية في منطقة الدماغ التي تتشكل فيها ذاكرة الأحداث

والذي يفرزه هذا الهرمون نحو مجرى الدم عندما تكون المعدة خاوية، كما أنه ينشط المستقبلات العصبية للمخ
وأشار العلماء إلى أن هرمون "الهايبوتلاموس" هو الذي يؤثر على منطقة أخرى تسمى "قرين أمون" في الدماغ والتي يعرف

أهميتها القصوى في تعلم الإنسان، بحسب جريدة الراية القطرية
.
ومن خلال التجارب التي أجريت على فئران التجارب التي توالدت بعد فقدانها الجين المولد لهرمون "جريلين"، اتضح أنها قلت


لديها موصلات الأعصاب بين الخلايا العصبية في هذه المنطقة.









الأسماك تزيد من قدرة الأطفال على استيعاب المعلومات



باريس: أفادت دراسة علمية حديثة بأن الأسماك تزيد من قدرة الأطفال على استيعاب المعلومات، كما أنها تؤثر بطريقة مباشرة

على المخ
ويرجع ذلك لاحتوائها على الفوسفور الذي يساعد على تطوير الخلايا العصبية في المخ
وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة تجعلهم أكثر ذكاءً من الآخرين، ولذا ينصح العلماء بتناول


الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل خاصةً بالنسبة للأطفال وذلك لتنمية الخلايا العصبية في المخ .


يذكر أن تناول الأم الحامل للأسماك مفيد جداً لتطور أدمغة جنينها.









الباذنجان يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية

القاهرة: أفادت دراسة حديثة بأن الباذنجان
يساعد على الوقاية من الأورام السرطانية، وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من

مضادات الأكسدة
.
وأوضح الخبراء أن الباذنجان
غني بحمض "كلوروجينيك" الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تنتجها الأنسجة النباتية

، حيث تبين أن هذا الحمض هو المركب الفينولي السائد في هذه الثمار بالذات

وأضافت الدراسة أن هذه الثمار تحتوي بالإضافة إلى حمض كلوروجينيك، على 13 حمضا فينولياً آخر بمستويات مختلفة في

المزروعات الأمريكية، وأحماض أخرى فريدة في الأنواع البرية

وهناك مجموعة من الدراسات التي أعدها مجموعة من الأطباء في التغذية والمجالات الأخرى بجامعات ومعاهد مصر، وهي أن

المواد الغذائية التي نتناولها يومياً من الخضروات والبقوليات واللحوم والأسماك هي المكونات الطبيعية التي يبنى بها الجسم


البشري، كما أن لكل منها عناصره الغذائية التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة فنجد منها ما يفيد العين أو القلب أو الجلد أو الشعر.



آخر مواضيعي 0 قف إنني مسلم
0 لننتقي ما نقول ....
0 هل أنا مريضة نفسيا ..؟
0 حاوا حاول حاول .... ثم حاول
0 ردودكم تدل على شخصياتكم

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة شهد الانشاد ; 08-09-2010 الساعة 09:12 PM.

 

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 10:10 AM   #5

سراب

إكليل


الملف الشخصي







سراب غير متواجد حالياً

كيف نتغلب على ضعف الداكرة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةضعف الذاكرةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


المقدمة

هل تترك اشيائك في مكان على ان تعود لتأخذه ثم تنسي مكانها عند عودتك؟نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هل تحاول حفظ نص ما مثل القرءان ثم تنساه في وقت قصير؟
هل تقرأ كتابا ثم تنسي ما كًتب بالكتاب؟
هذه الأمور اكيد تحدث مع الكثير منا و قد تكرر ذلك يوميا فتعالي نتعرف على الذاكرة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الذاكرة

هي مركز من مراكز بالمخ تقوم بحفظ ما يتلقاه من حواسه فيحتفظ به حتى يتم استدعائه مرة اخري
و ينقسم نوعين
1- الذاكرة النشطة: و تلك الذاكرة هو غالبا تكون بالقشور الخارجية بالمخ و هو اول مركز يستقبل المعلومات ليتم تحليلها و تداولها
2- الذاكرة المختزنة: و هذه الذاكرة تكون بالطبقة الداخلية للمخو و يتم حفظ جميع البيانات بها منذ لحظة الولادة حتى الموت


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كيف يضعف الذاكرة؟
يحدث هذا عند فشل الشخص استدعاء المعلومات التي تم خزنها في الذاكرة المختزنة سواء خطأ في استدعاء المعلومة بالتشابه او الخلط او تأثير النبضات الكهربائية بالمخ و ذلك يكون بسبب تأثره بالحالة النفسية لدي الفرد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


كيف نتغلب على ضعف الذاكرة؟

1- نسترخي و نهدئ اعصابنا حتى يقلل من التوتر و يقلل من اضطرابات النبضات الكهربائية فيزيد من قدرة الفرد على استرجاع المعلومات المختزنة
2- نذكر الله فبذكره تطمئن القلوب و تصفي الأنفس و لوحظ عند ذكر الله تزداد من كفاءة النبضات المهربائية فهذا يزيد من قدرتك على استرجاع المعلومة
3- عند حفظ امر ما حاول ربطه بشيء مميز فمثلا اذا اردت ان تحفظ الطريق الي اقرب مسجد و كان هناك عند اول الشارع صيدلية اربط مكان المسجد بوجود الصيدلية فعندما تريد ان تسترجع مكان المسجد فيذكرك مباشر بوجود صيدلية
4-تذكر الهدف التي تريد حفظ المعلومة فاذا كنت بالكلية مثلا و باحد المواد التي تدرسها يوضح شيء مهم بالنسبة لك تذكر ما تريده من هذه المعلومات و ربطه بما يمكن ان تستفاد به بعد ذلك
5- حاول ان ترسم لتلك المعلومة صورة في خيالك ليسهل ربطه بالمخ
6- اذا كان بامكانك ان تستذكر صوت معين فافعل فكلما سمعت تلك الصوت ستذكرها حتما
7- اكثر من تناول فيتامينات المضادة للاكسدة مثل فيتامين سي و هـ و فيتامين بـ12 حيث انها تقةي الاعصاب و تساعد على الذاكرة. فيتامين سي متوفر في البرتقال و الليمون غالبا و فيتامين ب 12 موجود باللحوم و البيض و قليلا باللبن
8- اجعل وجباتك كاملا و متنوعة فضعف التغذية منها السكريات سيقلل قدرة المخ بالقيام بنشاطاته فيضعف معه الذاكرة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ملحوظة اخيرة
عندما تفكر في امر ما يبدأ المعلومات تدخل في ذاكرة النشطة فاذا فكرت في امر اخر يختفي الأمر الأول من الذاكرة النشطة و يحل محلها الأمر الأخر فقد أثبت العلماء ان الذاكرة لا يستطيع التفكير في أكثر من أمر في نفس اللحظة فاذا كانت المدة التي فكرت في امر ما قصيرة لا يدخل في الذاكرة المختزنة فيفقد لذا اذا اردت ان تتذكر مكان شيء ما مثلا فكر فيها و اعط لنفس وقت و فكر فيها كامل و بعدها انتقل لأمر اخر و ايضا يمكنك الاستعانة بالصلاة ففيها ما يصفو النفس و منها قد يوقف التفكير و التركيز في اي امر اخري ليكن تركيزك الشامل على تلك التي تريد ان تتذكره و كمحاولة الشيطان ليفسد عليك صلاتك ربما يذكرك بما كنت ناسيه من قبل
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


و اتمني لكم ذاكرة افضل و حياة افضل باذن الله
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقطة اخيرة : كتبت هذا المقال مما اعلمه فانا صيدلي و لو كنت مستند علي شيء فمن كتب طبية مثل كتاب Pharmacology للكاتب Lipincott و Basic and Clinical Pharmacy للكاتب Katzoung و اخيرا كتاب الطب البديل للدكتور عادل عبد العال

نقلته بأمانة تامة
للإستفادة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 كتاب جديد وحصري للشيف فارس جيدي حلويات سهلة
0 تحميل كتاب شريفي تزيين حلويات الأعراس -Décoration Gateaux de fetes
0 تبادل نصي مع منتديات جلسات جزائرية
0 مقتطفات منيرة من كتاب لا تحزن للشيخ الدكتور عائض القرني
0 تفضلو المايدة الثانية نتاع فطوري حصريا من كوزينتي

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 12:31 AM   #8

akira

مراقب قسم
مشرف دورة الفورتران

الصورة الرمزية akira


الملف الشخصي







akira غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على الإفادة اختي سراب


آخر مواضيعي 0 Mercedes-Benz S63 AMG (2014)
0 Audi RS7 Sportback (2014)
0 Maserati Ghibli (2014)
0 " الحرباء الصناعية " روبوت مرن يستطيع التخفي
0 التأني [ أخلاق الإسلام ]

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إذا اردت أن تحلق مع الصقور *-* فلا تضيع وقتك مع الدجاج


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
200, 2001, لمن, لما, أمراض, أنواع, منقول, مهمة, مواد, مالية, مادة, أجوبة, أداء, مرض, أسئلة, مستويات, مستقبل, مشاكل, مكونات, معلومات, أعراض, مقاومة, نسبة, نفس, إنسان, إكليل, ولايات, الأم, الأنواع, المواد, الأخ, الأدوية, المرأة, الناس, النفس, الإنسان, الهرم, الوحدات, الاتصالات, الاكتئاب, البيئة, البروتينات, التغذية, الجسم, الحب, الحياة, الخضر والفواكه, الخطر, الدم, الدراسة, الدكتور, الراحة, السكري, الضغط, الطاقة, الطعام, الكتلة, العلم, العقلية, الفن, الفيتامينات, القدر, امي, اهم, اتصال, اتصالات, اين, ذات, ذرات, بلدان, بيض, بدع, تمارين, تأثير, تمر, تجربة, تشكل, تكوين, تفاعل, تقوية, جمال, جيد, جراح, يوميا, حوار, حياة, حسن, حكم, دليل, دورة, دين, دراسة, رؤية, رسم, رسائل, سلسلة, سنة, سنة 1, سوء التغذية, سير, سكر, صور, صورة, صبا, ضغط, طلب العلم, طريقة, طعام, كمية, كيمياء, كيف, كيفية, ع ت, علمي, علوم, علاقة, على, عمل, عموم, عالم, عبر, عرض, عصبية, فول, فواكه, فضل, فقدان, قول, قدر, قرار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:01 PM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags