أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات جواري الحرف ~~ خواطري ~~ بقلمي المهاجر (الكاتـب : امة المجيب - مشاركات : 3 - المشاهدات : 13 - الوقت: 09:30 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          البرمجة اللغوية العصبية ( 4 مستويات ) (الكاتـب : العبيير - مشاركات : 0 - المشاهدات : 7 - الوقت: 07:53 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          عام هجرى مضى فهل من معتبر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8 - الوقت: 01:12 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          معلومـــــــــــــــــات قد تصدمك (الكاتـب : zahida - آخر مشاركة : riyane - مشاركات : 1 - المشاهدات : 26 - الوقت: 12:57 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          الصمت والكرامة (الكاتـب : zahida - آخر مشاركة : riyane - مشاركات : 1 - المشاهدات : 19 - الوقت: 12:45 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          كل واحد يشارك بقصيدة او شعر حول 1 نوفمبر (الكاتـب : riyane - مشاركات : 1 - المشاهدات : 798 - الوقت: 12:43 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          كيفاش عرفت الإكليل يا غير مسجل ؟! (الكاتـب : رجل الجنة - آخر مشاركة : king_dz - مشاركات : 867 - المشاهدات : 89103 - الوقت: 11:12 AM - التاريخ: 10-20-2014)           »          مشبات, مصلح مشبات, معلم مشبات (الكاتـب : اسير الغربه - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10 - الوقت: 11:55 PM - التاريخ: 10-19-2014)           »          الان شرح أقوى إضافات متصفح الانترنت القوي Baidu Spark 33.8 لفتح المواقع المحجوبة وغير (الكاتـب : مهرونيسا - مشاركات : 0 - المشاهدات : 22 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 10-19-2014)           »          أحدث اصدار من تطبيق Facebook Messenger الذى يأتى بالمكالمات الصوتية (الكاتـب : انور المهندس - آخر مشاركة : مهرونيسا - مشاركات : 1 - المشاهدات : 31 - الوقت: 06:25 PM - التاريخ: 10-19-2014)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > إكليل التربية والتعليم > منتدى المرحلة الثانوية > قسم السنة الثانية ثانوي

قسم السنة الثانية ثانوي دروس .. تمارين .. و حلول ...ألخ...


ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2010, 06:43 PM   #1

•. إِحساس طفلة .•

مراقب قسم

الصورة الرمزية •. إِحساس طفلة .•


الملف الشخصي







•. إِحساس طفلة .• غير متواجد حالياً

Arrow مسآعدة ~ الطاقات المتجددة " مكانتها و حدودها "

السلام عليكم و رحمة الله

اتمنى انكم كلكم بخير..نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اود مساعدة في بحث للفيزياء...
حول الطاقة المتجددة " مكانتها و حدودها "

المعطيآت:

ربط المعريف المكتسبة حول الطاقة مع الاستعمال المسؤول للطاقة في المجتمع

لا تستغربوا..فهذه هي المعطيات ..استاذتنا لا تجيد الربط بين الكلمات ...مفرنسة

على كلِ اتمنى مساعدتي و انتظرها بفارغ الصبر


آخر أجل يووم 14 فيفري

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة شكرا لكم مسبقاً نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

•.."°


آخر مواضيعي 0 من اشتيآآقي هل انتم بخير ؟؟
0 مراحل نمو الطفل بالصور
0 يا عيني على ولايتي لمآ يسقط فيهآآ المطر
0 رآآكم معرووضين اليووم كآآآمل " فطوور عن ااختكم إحسآس طفلة "
0 نتآئج البآكآلوريآ على الموقع الرسمي للديوآن الوطني حصريآ

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 06:52 PM   #2

•. إِحساس طفلة .•

مراقب قسم

الصورة الرمزية •. إِحساس طفلة .•


الملف الشخصي







•. إِحساس طفلة .• غير متواجد حالياً

افتراضي

أصبحت اسأل و اجيب ههه

وجدت بعض المفاهيم اتمنى ان تفيد الكل

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

الطاقة المتجددة: هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن ان تنفذ (الطاقة المستدامة). ومصادر الطاقة المتجددة، تختلف جوهريا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم والغاز الطبيعي، أو الوقود النووي الذي يستخدم في المفاعلات النووية. ولا تنشأ عن الطاقة المتجددة في العادة مخلفات كثاني أكسيد الكربون أو غازات ضارة أو تعمل على زيادة الإنحباس الحراري كما يحدث عند احتراق الوقود الأحفوري أو المخلفات الذرية الضارة الناتجة من مفاعلات القوي النووية.
وتنتج الطاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من حرارة الأرض الباطنية وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت. إلا أن تلك الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الانحباس الحراري. حاليا ًأكثر إنتاج للطاقة المتجددة يـُنتج في محطات القوي الكهرمائية بواسطة السدود العظيمة أينما وجدت الأماكن المناسبة لبنائها على الأنهار ومساقط المياه، وتستخدم الطرق التي تعتمد على الرياح والطاقة الشمسية طرق على نطاق واسع في البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية ؛ لكن وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطاقة المتجددة أصبح مألوفا في الآونة الاخيرة، وهناك بلدان عديدة وضعت خططا لزيادة نسبة إنتاجها للطاقة المتجددة بحيث تغطي احتياجاتها من الطاقة بنسبة 20 % من استهلاكها عام 2020. وفي مؤتمر كيوتو باليابان إتفق معظم رؤساء الدول علي تخفيض إنتاج ثاني أكسيد الكربون في الأعوام القادمة وذلك لتجنب التهديدات الرئيسية لتغير المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود الأحفوري والطاقة النووية.
يزداد مؤخراً ما يعرف باسم تجارة الطاقة المتجددة الذي هي نوع الأعمال التي تتدخل في تحويل الطاقات المتجددة إلى مصادر للدخل والترويج لها، التي على الرغم من وجود الكثير من العوائق غير اللاتقنية التي تمنع انتشار الطاقات المتجددة بشكل واسع مثل كلفة الاستثمارات العالية البدائية وغيرها[1] إلا أن ما يقارب 65 دولة تخطط للاستثمار في الطاقات المتجددة، وعملت على وضع السياسات اللازمة لتطوير وتشجيع الاستثمار في الطاقات المتجددة


آخر مواضيعي 0 من اشتيآآقي هل انتم بخير ؟؟
0 مراحل نمو الطفل بالصور
0 يا عيني على ولايتي لمآ يسقط فيهآآ المطر
0 رآآكم معرووضين اليووم كآآآمل " فطوور عن ااختكم إحسآس طفلة "
0 نتآئج البآكآلوريآ على الموقع الرسمي للديوآن الوطني حصريآ

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 07:33 PM   #4

ابو الهيثمdz

الإدارة

الصورة الرمزية ابو الهيثمdz


الملف الشخصي







ابو الهيثمdz غير متواجد حالياً

افتراضي

الطاقة المتجددة: مفهومها وأشكالها


عندما عرف الإنسان النار، عرف أول طريقة لاستغلال الطاقة واستخدامها في مختلف أغراضه الحياتية مثل طهي الطعام وتدفئة الكهف وإنارة الظلام، وهكذا كان الحجر هو أول مصدر خارجي للطاقة؛ ثم تلاه الخشب وغيره من أدوات إشعال النار، والحصول على الطاقة الحرارية.
والطاقة هي الوجه الآخر لموجودات الكون غير الحية، فالجمادات بطبيعتها قاصرة عن تغيير حالتها دون مؤثر خارجي، وهذا المؤثر الخارجي هو الطاقة، فالطاقة هي مؤثرات تتبادلها الأجسام المادية لتغيير حالتها، فمثلا لتحريك جسم ساكن ندفعه فنعطيه بذلك طاقة حركية، ولتسخين جسم نعطيه طاقة حرارية، ولجعل الجسم مرئياً نسلط عليه ضوءاً فنعطيه طاقة ضوئية، وهكذا.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةويمكن تعريف الطاقة بأنها القدرة على القيام بنشاط ما، وهناك صور عديدة للطاقة يتمثل أهمها في الحرارة والضوء والصوت، وهناك أيضاً الطاقة الميكانيكية التي تولدها الآلات، والطاقة الكيميائية التي تنتج من حدوث تفاعلات كيميائية، وهناك الطاقة الكهربائية، والطاقة الكهرومائية، والحركية، والإشعاعية، والديناميكية، والذرية. كما يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى، من طاقة كيميائية إلى طاقة ضوئية مثلاً، والكهربائية إلى حركية.
وكمية الطاقة الموجودة في العالم ثابتة على الدوام، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث، ولكنها تتحول من صورة إلى أخرى، ولهذا نجد أن الطاقة هي قدرة المادة للقيام بالشغل (الحركة)، فالطاقة التي يصاحبها حركة يطلق عليها طاقة حركية، والطاقة التي لها صلة بالوضع يطلق عليها طاقة كامنة.
وهناك تصنيف للطاقة ومصادرها يقوم على مدى إمكانية تجدد تلك الطاقة واستمراريتها، وهذا التصنيف يشمل:
1- الطاقة التقليدية أو المستنفذة:

وتشمل الفحم والبترول والمعادن والغاز الطبيعي والمواد الكيميائية، وهي مستنفذة لأنها لا يمكن صنعها ثانية أو تعويضها مجدداً في زمن قصير.
2- الطاقة المتجددة أو النظيفة أو البديلة:

وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب.
وفي السطور القليلة التالية سنتعرف على أهم أشكال الطاقة المتجددة وكيفية الاستفادة منها:
أ- طاقة المياه:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتوليد الطاقة من المياهنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتأتي الطاقة المائية من طاقة تدفق المياه أو سقوطها في حالة الشلالات (مساقط المياه)، أو من تلاطم الأمواج في البحار، حيث تنشأ الأمواج نتيجة لحركة الرياح وفعلها على مياه البحار والمحيطات والبحيرات، ومن حركة الأمواج هذه تنشأ طاقة يمكن استغلالها، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، حيث تنتج الأمواج في الأحوال العادية طاقة تقدر ما بين 10 إلى 100 كيلو وات لكل متر من الشاطئ في المناطق متوسطة البعد عن خط الاستواء.
كذلك يمكن الاستفادة من الطاقة المتولدة من حركات المد والجزر في المياه، وأخيراً يمكن أيضاً الاستفادة من الفارق في درجات الحرارة بين الطبقتين العليا والسفلى من المياه التي يمكن أن يصل إلى فرق 10 درجات مئوية.
ب- طاقة الكتلة الحيوية (Biomass fuels):

وهي الطاقة التي تستمد من المواد العضوية كإحراق النباتات وعظام ومخلفات الحيوانات والنفايات والمخلفات الزراعية. والنباتات المستخدمة في إنتاج طاقة الكتلة الحيوية يمكن أن تكون أشجاراً سريعة النمو، أو حبوباً، أو زيوتاً نباتية، أو مخلفات زراعية، وهناك أساليب مختلفة لمعالجة أنواع الوقود الحيوي، منها:
  • الحرق المباشر :
    ويستعمل للطهي والتدفئة وإنتاج البخار غير أن هذه العملية لها مردود حراري ضئيل .
  • الحرق غير المباشر:
    لإنتاج الفحم (بدون أوكسجين ).
  • طرق التخمير:
    لإنتاج غاز الميثان الذي يستخدم في الأعمال المنزلية كالتدفئة والطهي والإنارة.
  • الحل الحراري.
  • التقطير.
    ويعطي كل أسلوب من الأساليب السابقة منتوجاته الخاصة به مثل غاز الميثان والكحول والبخار والأسمدة الكيماوية، ويعد غاز الإيثانول واحداً من أفضل أنواع الوقود المستخلصة من الكتلة الحيوية وهو يستخرج بشكل رئيسي من محاصيل الذرة وقصب السكر.
ج- الطاقة الجوفية:

وهي طاقة الحرارة الأرضية، حيث يُستفاد من ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض باستخراج هذه الطاقة وتحويلها إلى أشكال أخرى، وفي بعض مناطق الصدوع والتشققات الأرضية تتسرب المياه الجوفية عبر الصدوع والشقوق إلى أعماق كبيرة بحيث تلامس مناطق شديدة السخونة فتسخن وتصعد إلى أعلى فوارة ساخنة، وبعض هذه الينابيع يثور ويهمد عدة مرات في الساعة وبعضها يتدفق باستمرار وبشكل انسيابي حاملاً معه المعادن المذابة من طبقات الصخور العميقة، ويظهر بذلك ما يطلق عليه الينابيع الحارة، ويقصد الناس هذا النوع من الينابيع للاستشفاء، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع تقوم على استغلال حرارة المياه المنطلقة من الأرض في توليد الكهرباء.
د- طاقة الرياح:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتوربينات توليد الطاقة من الرياحنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةوهي الطاقة المتولدة من تحريك ألواح كبيرة مثبتة بأماكن مرتفعة بفعل الهواء، ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة محركات (أو توربينات) ذات ثلاثة أذرع دوًّارة تحمل على عمود تعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية، فعندما تمر الرياح على الأذرع تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دورانها، وهذا الدوران يشغل التوربينات فتنتج طاقة كهربية.
وتعتمد كمية الطاقة المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وقطر الذراع؛ لذلك توضع التوربينات التي تستخدم لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض، ويتم وضع تلك التوربينات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض لإنتاج أكبر كمية من الكهرباء.
والجدير بالذكر أن طاقة الرياح تستخدم كذلك في تسيير المراكب والسفن الشراعية.
هـ - الطاقة الشمسية:

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةخلايا تجميع الطاقة الشمسيةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتعد الشمس من أكبر مصادر الضوء والحرارة الموجودة على وجه الأرض، وتتوزع هذه الطاقة- المتولدة من تفاعلات الاندماج النووي داخل الشمس- على أجزاء الأرض حسب قربها من خط الاستواء، وهذا الخط هو المنطقة التي تحظى بأكبر نصيب من تلك الطاقة، والطاقة الحرارية المتولدة عن أشعة الشمس يُستفاد منها عبر يتم تحويلها إلى (طاقة كهربائية) بواسطة (الخلايا الشمسية).
وهناك طريقتان لتجميع الطاقة الشمسية، الأولى: بأن يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا محدبة الشكل، ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أو هواء، تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار. أما الطريقة الثانية، ففيها يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس، وتستخدم الحرارة لتنتج هواء ساخن أو بخار .
وأخيراً فهناك اتجاه في شتى دول العالم المتقدمة والنامية يهدف لتطوير سياسات الاستفادة من صور الطاقة المتجددة واستثمارها، وذلك كسبيل للحفاظ على البيئة من ناحية، ومن ناحية أخرى إيجاد مصادر وأشكال أخرى من الطاقة تكون لها إمكانية الاستمرار والتجدد، والتوفر بتكاليف أقل، في مواجهة النمو الاقتصادي السريع والمتزايد، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحسّن نوعية حياة الفقراء بينما يحسّن أيضا البيئة العالمية والمحلية.


آخر مواضيعي 0 نقل- حذف - تغير - اقسام
0 ارجوا من المشرفين جميعا المشاركة
0 أبو الهيثم في مسابقة أحسن 10 صور سياحية
0 نرجوا الدعاء لهزيم الرعد وعائلته بالشفاء العاجل
0 فوائد البكاء

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




قال الشيخ المبارك الميلي رحمه الله :

ان حماية الدّين لا تكون الاّ بالعلم ،و ان اصل علم الدّين الكتاب و السّنة .الشرك و مظاهره ص 62
( إني ذاهب إلى ربي سيهدين )
ليس العجب فيمن هلك كيف هلك انما العجب فيمن نجا كيف نجا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 01-31-2010, 07:39 PM   #5

ابو الهيثمdz

الإدارة

الصورة الرمزية ابو الهيثمdz


الملف الشخصي







ابو الهيثمdz غير متواجد حالياً

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سميت هذه الطاقات بالمتجددة لأنها موجودة باستمرارعلى كوكبنا ، يمكن أن تكون بكميات غير محدودة أو بكميات محدودة لكنها تتجدد باستمرار.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
• الطاقة الشمسية.
• طاقة الرياح.
• طاقة المساقط المائية.
• طاقة الكتلة الحية.
• طاقة حرارة باطن الأرض.
• طاقة حركة الأمواج والمد والجزر.
• طاقة فرق درجات الحرارة في أعماق المحيطات والبحار.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
•متوفرة في معظم دول العالم.
• مصدر محلي يتلاءم مع واقع تنمية المناطق النائية والريفية واحتياجاتها.
• نظيفة ولا تلوث البيئة، وتحافظ على الصحة العامة.
• اقتصادية في كثير من الاستخدامات، وذات عائد اقتصادي كبير.
• ضمان استمرار توافرها وبسعر مناسب وانتظامه.
• لا تحدث أي ضوضاء، أو تترك أي مخلفات ضارة تسبب تلوث البيئة.
• تحقق تطورا بيئيا واجتماعيا، وصناعيا، وزراعيا .
• تستخدم تقنيات غير معقدة ويمكن تصنيعها محلياً في الدول النامية.


آخر مواضيعي 0 نقل- حذف - تغير - اقسام
0 ارجوا من المشرفين جميعا المشاركة
0 أبو الهيثم في مسابقة أحسن 10 صور سياحية
0 نرجوا الدعاء لهزيم الرعد وعائلته بالشفاء العاجل
0 فوائد البكاء

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




قال الشيخ المبارك الميلي رحمه الله :

ان حماية الدّين لا تكون الاّ بالعلم ،و ان اصل علم الدّين الكتاب و السّنة .الشرك و مظاهره ص 62
( إني ذاهب إلى ربي سيهدين )
ليس العجب فيمن هلك كيف هلك انما العجب فيمن نجا كيف نجا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 01:01 PM   #7

قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر

مشرفة قسم الاناشيد والاسرة

الصورة الرمزية قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر


الملف الشخصي







قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر غير متواجد حالياً

افتراضي

المقدمة :
تشكل الطاقة فى العالم شريان الحياة ونمو اقتصادها لهذا يزداد الطلب عليها باستمرار
فالطاقات المستعملة من طرف الانسان متعددة واهمها واكثرها استغلالا هي الطاقة البترولية التى كانت ولا زالت سبب النزاعات فى العالم ولكن مقابل ذلك نجد انفسنا وسط تلوث ومشاكل بيئية سببها الاول الطاقات الغير المتجددة والاستغلال الغير عقلانى للانسان لها فظهرت بذلك طاقات متجددة ( الصديقة للبيئة ) وكانت محل اقبال الجميع لما لها من اهمية وخطورة أقل للبيئة
فما هو مفهوم الطاقة الجديدو اي المتجددة؟؟
وكيف يمكننا التخلص من التلوث ؟؟
وماهي الاحتياطات الضرورية لتجنب الأخطار التى تواجه البشرية؟؟
1-تعريف الطاقة المتجددة :
هي الطاقةالمستمدة من الموارد الطبيعية التي تتجدد أو التي لا يمكن ان تنفد. ومصادر الطاقة المتجددة، تختلف جوهريا عن الوقود الأحفوريمن بترولوفحموالغاز الطبيعي..... ، وحيث أن مخلفاتها لا تحتوي على غازاتوملوثات اخرى كما في احتراق الوقود الأحفوري.
وهي تنتج عن الرياحوالمياهوالشمس, وتستخدم على نطاق واسع في البلدان المتقدمة وبعض البلدان النامية ؛ لكن وسائل انتاج الكهرباءباستخدام مصادر الطاقة المتجددة اصبح مألوفا في الآونة الاخيرة ، وذلك لتجنب التهديدات الرئيسية لتغير المناخبسبب التلوثواستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسياسية للوقود الأحفوري (الفحم الحجري ،الفحم النفطي الأسود)والطاقة النووية.
2-مصادر استخدام الطاقة المتجددة:
مصادر تدفقات الطاقة المتجددةتشمل الظواهر الطبيعيةمثل الشمسوالرياحوحرارةباطن الأرضوحركة المدوالجزر. لكل من هذه المصادر خصائصها الفريدة التي تؤثر على كيفية ووقت استخدامها. أغلبيه تقنياتالطاقة المتجددةمرتبطة بشكل مباشر او غير مباشر بالقدرة الصادرة عن الشمس. حيث أن نظام الغلاف الجويللأرض في حالة توازن إلا أن حرارةالاشعاعفي الفضاءتساوي الاشعاع الشمسي، وإن مستوى الطاقة المتساقط داخل نظام الغلاف الجويللارضيمكن ان يوصف تقريبا "المناخ الأرضي".وبالتالي إن المياهتمتص جزءا كبيرا من طاقة الاشعاع الشمسي. كما يتم سقوط معظم الاشعاعات في خطوط العرضالقريبة حول خط الاستواء، ويتم انتشار توزيع هذه الطاقةفي جميع انحاء العالمعلى شكل رياحوتيارات محيطية. والطاقة الشمسيةمسؤولة ايضا عن توزيع الامطار، ويمتد تأثيرها إلى المشاريع الكهرمائيةونمو النباتاتالمستخدمة في تهيئة الوقود الحيوي.

3- الطاقة المتجددة ومكانتها وحدودها :
وتشمل طاقة الرياح والهواء والطاقة الشمسية وطاقة المياه أو الأمواج والطاقة الجوفية في باطن الأرض وطاقة الكتلة الحيوية، وهي طاقات لا تنضب.
وفي السطور القليلة التالية سنتعرف على أهم أشكال الطاقة المتجددة وكيفية الاستفادة منها:

أ- طاقة المياه:
توليد الطاقة من المياه
تأتي الطاقة المائية منطاقة تدفق المياه أو سقوطها في حالة الشلالات (مساقط المياه)، أو من تلاطم الأمواجفي البحار، حيث تنشأ الأمواج نتيجة لحركة الرياح وفعلها على مياه البحار والمحيطاتوالبحيرات، ومن حركة الأمواج هذه تنشأ طاقة يمكن استغلالها، وتحويلها إلى طاقةكهربائية، حيث تنتج الأمواج في الأحوال العادية طاقة تقدر ما بين 10 إلى 100 كيلووات لكل متر من الشاطئ في المناطق متوسطة البعد عن خط الاستواء.
كذلك يمكن الاستفادة من الطاقة المتولدة من حركات المد والجزر في المياه،وأخيراً يمكن أيضاً الاستفادة من الفارق في درجات الحرارة بين الطبقتين العلياوالسفلى من المياه التي يمكن أن يصل إلى فرق 10 درجات مئوية.
ب- طاقة الكتلة الحيوية(Biomass fuels):
وهي الطاقة التي تستمد من المواد العضوية كإحراق النباتات وعظام ومخلفاتالحيوانات والنفايات والمخلفات الزراعية. والنباتات المستخدمة في إنتاج طاقة الكتلةالحيوية يمكن أن تكون أشجاراً سريعة النمو، أو حبوباً، أو زيوتاً نباتية، أو مخلفاتزراعية، وهناك أساليب مختلفة لمعالجة أنواع الوقود الحيوي، منها:
الحرق المباشر
ويستعمل للطهي والتدفئة وإنتاج البخار غيرأن هذه العملية لها مردود حراري ضئيل .
الحرق غير المباشر:
لإنتاج الفحم (بدون أوكسجين)
طرق التخمير:
لإنتاج غاز الميثان الذي يستخدم في الأعمالالمنزلية كالتدفئة والطهي والإنارة.
الحل الحراري.
التقطير.
ويعطي كل أسلوب من الأساليب السابقة منتوجاتهالخاصة به مثل غاز الميثان والكحول والبخار والأسمدة الكيماوية، ويعد غاز الإيثانول واحداً من أفضل أنواع الوقود المستخلصة من الكتلة الحيوية وهو يستخرج بشكل رئيسي منمحاصيل الذرة وقصب السكر.

ج- الطاقة الجوفية:
وهي طاقة الحرارة الأرضية، حيث يُستفاد من ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض باستخراج هذه الطاقة وتحويلها إلى أشكال أخرى، وفي بعض مناطق الصدوع والتشققات الأرضية تتسرب المياه الجوفية عبر الصدوع والشقوق إلى أعماق كبيرة بحيث تلامس مناطق شديدة السخونة فتسخن وتصعد إلى أعلى فوارة ساخنة، وبعض هذه الينابيع يثور عدة مرات في الساعة وبعضها يتدفق باستمرار وبشكل انسيابي حاملاً معه المعادن المذابة من طبقات الصخور العميقة، ويظهر بذلك ما يطلق عليه الينابيع الحارة، ويقصد الناس هذاالنوع من الينابيع للاستشفاء، بالإضافة إلى أن هناك مشاريع تقوم على استغلال حرارةالمياه المنطلقة من الأرض في توليد الكهرباء.
د- طاقة الرياح:
توربينات توليد الطاقة من الرياح
وهي الطاقة المتولدة من تحريك ألواح كبيرة مثبتة بأماكن مرتفعة بفعل الهواء، ويتم إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة محركات (أو توربينات) ذات ثلاثة أذرع دوًّارة تحمل على عمود تعمل على تحويل الطاقة الحركية للرياح إلى طاقة كهربية، فعندما تمر الرياح على الأذرع تخلق دفعة هواء ديناميكية تتسبب في دورانها، وهذا الدوران يشغل التوربينات فتنتج طاقة كهربية.
وتعتمد كمية الطاقة المنتجة من توربين الرياح على سرعة الرياح وقطر الذراع؛ لذلك توضع التوربينات التي تستخدم لتشغيل المصانع أو للإنارة فوق أبراج؛ لأن سرعة الرياح تزداد مع الارتفاع عن سطح الأرض، ويتم وضع تلك التوربينات بأعداد كبيرة على مساحات واسعة من الأرض لإنتاج أكبر كمية من الكهرباء.
والجدير بالذكر أن طاقة الرياح تستخدم كذلك في تسيير المراكب والسفن الشراعية.
هـ - الطاقة الشمسية:
خلايا تجميع الطاقة الشمسية
تعد الشمس من أكبر مصادرالضوء والحرارة الموجودة على وجه الأرض، وتتوزع هذه الطاقة- المتولدة من تفاعلات الاندماج النووي داخل الشمس- على أجزاء الأرض حسب قربها من خط الاستواء، وهذا الخط هو المنطقة التي تحظى بأكبر نصيب من تلك الطاقة، والطاقة الحرارية المتولدة عن أشعة الشمس يُستفاد منها عبر يتم تحويلها إلى (طاقة كهربائية) بواسطة (الخلايا الشمسية.(
وهناك طريقتان لتجميع الطاقة الشمسية، الأولى: بأن يتم تركيز أشعة الشمس على مجمع بواسطة مرايا محدبة الشكل، ويتكون المجمع عادة من عدد من الأنابيب بها ماء أوهواء، تسخن حرارة الشمس الهواء أو تحول الماء إلى بخار. أما الطريقة الثانية، ففيها يمتص المجمع ذو اللوح المستوى حرارة الشمس، وتستخدم الحرارة لتنتج
هواء ساخن أوبخار .
وأخيراً فهناك اتجاه في شتى دول العالم المتقدمة والنامية يهدف لتطوير سياسات الاستفادة من صور الطاقة المتجددة واستثمارها، وذلك كسبيل للحفاظ على البيئة من ناحية، ومن ناحية أخرى إيجاد مصادر وأشكال أخرى من الطاقة تكون لها إمكانية الاستمرار والتجدد، والتوفر بتكاليف أقل، في مواجهة النمو الاقتصادي السريع والمتزايد، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحسّن نوعية حياة الفقراء بينما يحسّن أيضا البيئة العالمية والمحلية.
وفي نهاية القرن التاسع عشر والقرن العشرين ظهر اختلال في مكونات الغلاف الجوي نتيجة النشاطات الإنسانية ومنها تقدم الصناعة ووسائل المواصلات, ومنذ الثورة الصناعية وحتى الآن ونتيجة لاعتمادها على الوقود الاحفوري " فحم، بترول، غاز طبيعي " كمصدرأساسي ورئيسي للطاقة واستخدام غازات الكلوروفلوروكاربون في الصناعات بشكل كبير, هذاكله ساعد وبرأي العلماء على زيادة الدفء لسطح الكرة الأرضية وحدوث ما يسمى بـالاحتباس الحراري
"
ظاهرة الاحتباس الحراري Global Warning ""
وهي ناتجة عن زيادة الغازات الدفيئة وهي الارتفاع التدريجي في درجة حرارة الطبقة السفلى القريبة من سطح الأرض من الغلاف الجوي المحيط بالأرض. وسبب هذاالارتفاع هو زيادة انبعاث الغازات الدفيئة أو غازات الصوبة الخضراء " green house gases" .
الغازات الدفيئة هي:
-1
بخار الماء
2- ثانيأكسيد الكربون
(CO2) 3- أكسيد النيتروز (N2O)
4-
الميثان
(CH4) 5- الأوزون
(O3) 6- الكلوروفلوركاربون (CFCs)
4- دور الغازات الدفيئة:
إن الطاقة الحرارية التي تصل الأرض من الشمس تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة وكذلك تعمل على تبخر المياه وحركة الهواء أفقيا وعموديا؛ وفي الوقت نفسه تفقد الأرض طاقتها الحرارية نتيجة الإشعاع الأرضي الذي ينبعث على شكل إشعاعات طويلة " تحت الحمراء " بحيث يكون معدل ما تكتسب الأرضمن طاقة شمسية مساويا لما تفقده بالإشعاع الأرضي إلى الفضاء. وهذا الاتزان الحراريؤدي إلى ثبوت معدل درجة حرارة سطح الأرض عند مقدار معين وهو 15° .
والغازات الدفيئة " تلعب دورا حيويا ومهما في اعتدال درجة حرارة سطح الأرض " حيث:
-
تمتص الأرض الطاقة المنبعثة من الإشعاعات الشمسية وتعكس جزء منهذه الإشعاعات إلى الفضاء الخارجي, وجزء من هذه الطاقة أو الإشعاعات يمتص من خلال بعض الغازات الموجودة في الغلاف الجوي. وهذه الغازات هي الغازات الدفيئة التي تلعب دورا حيويا ورئيسيا في تدفئة سطح الأرض للمستوى الذي تجعل الحياة ممكنة على سطح الأرض.
-
حيث تقوم هذه الغازات الطبيعية على امتصاص جزء من الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من سطح الأرض وتحتفظ بها في الغلاف الجوي لتحافظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وبمعدلها الطبيعي " أي بحدود 15° ". ولولا هذه الغازات لوصلت درجة حرارة سطح الأرض إلى 18° تحت الصفر.مما تقدم ونتيجة النشاطات الإنسانية المتزايدة وخاصة الصناعية منها أصبحنا نلاحظ الآن: إن زيادة الغازات الدفيئة لدرجة أصبح مقدارها يفوق ما يحتاجه الغلاف الجوي للحفاظ على درجة حرارة سطح الأرض ثابتة وعند مقدار معين. فوجود كميات إضافية من الغازات الدفيئة وتراكم وجودها في الغلاف الجوي يؤدي إلى الاحتفاظ بكمية أكبر من الطاقة الحرارية في الغلاف الجوي وبالتالي تبدأ درجة حرارة سطح الأرض بالارتفاع.
5- آثار الاحتباس الحراري على البيئة
ان تزايد النشاط الصناعي والاقتصادي وزيادة البشرية بنسبة ست أضعاف في الـ 200 سنة المقبلة يشكلون عوامل مهمة في تفاقم الاحتباس الحراري, وضمن هذا الموضوع قال أحدالخبراء " أن كل ارتفاع في الحرارة بنسبة درجة واحدة سيلسيوس يزيد الخطر بنسبة كبيرة تؤثر وبشكل كبير وسريع على الأنظمة البيئية الضعيفة. وان كل ارتفاع يزيد عن درجتين سيلسيوس يضاعف الخطر بشكل جوهري قد يؤدي إلى انهيار أنظمة بيئية كاملة وإلى مجاعات ونقص في المياه وإلى مشاكل اجتماعية واقتصادية كبيرة لا سيما في الدولالنامية.
أصبح من المؤكد أن كمية ثاني أكسيد الكربون التي تدخل الجو ستستمر في الازدياد وبالتالي فإن درجة حرارة سطح الأرض ستستمر بالازدياد. ومعنى ذلك فان التأثير على المناخ سيغدو واضحا وأهم الظواهر التي ستحدث هي:
أن أجزاءً كبيرة منالجليد ستنصهر وتؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر مما يسبب حدوث فياضانات وتهديدللجزر المنخفضة والمدن الساحلية.
درجات الحرارة في أجزاء مختلفة من الكرة الأرضية سترتفع بمقدار ضعف ما كانت تتوقعه الدراسات المناخية.
مستوى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون المتزايد قد يقود إلى الاندثار الكمي للغابات والارتفاع الكبير لمستوى مياه البحار. ومن شأن ذلك أن يزيد من وطأة التغيرات البيئيةوبالتالي انخفاض مستوى الإنتاج الزراعي في العالم وما يترتب على ذلك من مشاكل اقتصادية وتنموية وغذائية
يشكل التغير المناخي المتسارع الذي ينحو إلى ارتفاع درجة الحرارة تهديدا للصحة العامة ويعمل على تكاثر أنواع ضارة من الحشرات وانقراض أنواع برية من الحيوان والنبات
ارتفاع مستوى سطح البحر قد يحدثت أثيرات خطيرة
زيادة عدد وشدة العواصف.
انتشار الأمراض المعدية فيالعالم.
تدمير بعض الأنواع الحية والحد من التنوع الحيوي
حدوث موجات جفاف.
حدوث كوارث زراعية وفقدان بعضالمحاصيل.
احتمالات متزايدة بوقوع أحداث متطرفة في الطقسحذرت وكالة البيئة الأوروبية من التغير السريع الناتج من الاحتباس الحراري حيث أن ارتفاع الحرارة سيقضي على ثلاثة أرباع الثلوج المتراكمة على قمم جبال الألببحلول عام 2050 مما يتسبب بفيضانات مدمرة في أوروبا واعتبرت هذا تحذيرا يجب التنبه
6- تاريخ بداية الوعي بالخطر:
1827 وصف ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة عن طريق الاحتباس الحرارى
1873 انشاء المنظمة الدولية للأرصاد الجوية التى صارت فى مابعد منظمة الارصاد الجوية العالمية
1898 يقترح العالم الكيميائى السدويدى * س . ارهنيوس * ان انتشار الاحتباس الحرارى يمكن أن يؤدى الى ارتفاع متوسط حرارة الارض
1957 فتح العالم الأمريكى * ج بلاس * النقاش حول مسؤولية الانسان فى التغير المناخى فى هاواي والاسكا وانطلقت القياسات المنظمة لغاز CO2 فى الجو
1967 تنبأ بعض العلماء بتضاعف تركيز غاز CO2وارتفاع متوسط درجة الحرارة 2.5 درجة
1979 المؤتمر الدولى الأول حول البيئة تحت رعاية المنظمة العالمية للأرصاد الجوى
1988 انشاء المجموعة مابين الحكومات للخبراء حول تطور الطقس
1990 أول تقرير للمناخ تخص معاهدة تحدد اطار المفاوضات بين 137 دولة والمجموعة الاروبية
1992 توقيع الاتفاقية اطار المعاهدات حول التغيرات المناخية

7- الاستعمال الوجيه للموارد الطاقوية:
يعتبر مشكل التلوث البيئى من أهم المواضيع التي تشغل العالم في السنوات الأخيرة، بالنظر الى حجم الكوارث الطبيعية المسجلة سنويا حيث أن ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية نتيجة انبعاث الغازات الدفيئة يعتبر الدول الصناعية النامية منها مسؤولة على هذه الظاهرة، حيث أن العالم بأسره يولى أهمية كبرى للمسائل البيئية مما أدى إلى إدماج هذه الانشغالات في السياسة القطاعية، و البرنامج الحكومي لكل دولة وذلك لمكافحة الظواهر المترتبة عن التلوث البيئي ومخلفات القطاع الصناعي المستخدم لمسببات الاحتباس الحراري وغيره من التلوث البيئي للحفاظ على البيئة في إطار ما يسمى بالتنمية المستدامة.
ويتمحور الاستعمال الوجيه للموارد الطاقوية أساسا حول:
·
ترقية و تطوير استعمال الطاقات الأقل تلوثا( الغاز الطبيعي، غاز البترول المسال، البنزين الخالي من الرصاص)؛
·
ترقية الاقتصاد في الطاقة.
·
تطهير و إعادة تأهيل المناطق الملوثة.
·
تطوير الطاقات المتجددة.
·
تطوير التسيير البيئي على مستوى الطاقة و المناجم.
كما يظهر جليا الأهمية المولاة لترقية استعمال الغاز الطبيعي من خلال السياسة الطاقوية المتبعة المبنية أساسا على الخيارات التالية:
·
الاستعمال الأقصى للغاز الطبيعي، في الاستعمالات الأولية و الاستهلاك النهائي الذي يغطي احتياجات الصناعة، الأشخاص، النقل و الخدمات.
·
تطوير استعمال غاز البترول المسال.
·
إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 95 بالمائة من الغاز الطبيعي و توجيهه للاستعمالات المتخصصة.
·
التخفيض التدريجي لحصة المواد البترولية في ميزان الطاقة والتي يتم توجيهها للتصدير.
·
الاستعمال المحدود للحطب الذي يحفز الحفاظ على الثروة الغابية.
·
ترقية الطاقات الجديدة و المتجددة











هذا هو بحثى الذى قمت به

مختصر جدا نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

حاولت ارفعه فى المرفقات لكن لم استطع

بتمنى يساعدك



آخر مواضيعي 0 يا عاذلي لا تلق الملامة جبرا بقلمي
0 كيد الرِّجـآل وكيد النِّسـاء واحة المقارنة
0 بيني وبينه ... بينك و بينه
0 حتَّى لا تُصــدَم ..!
0 معلومات مهمة نكتشفها مع هل تعلم؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





يـآ رب زيِّـن أيـآمنا بحسن طاعتكــ

ووفقنــآ فيما تحب وترضـآ

اللهمـ اني أسألكـ الهدى و التقى والعفآف والغنى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 10:09 PM   #9

aminou

عضو جديد


الملف الشخصي







aminou غير متواجد حالياً

افتراضي

merci bcccccccccccccccccccccccccccccccccccccccccp


آخر مواضيعي

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
قديم 01-13-2011, 06:56 PM   #10

شمعة أمل

عضو جديد


الملف الشخصي







شمعة أمل غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا على البحث و جعله الله في ميزان حسناتك


آخر مواضيعي

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
200, arn, لمن, لما, لإنارة, لحل, آثار, أمراض, أنواع, أنا, منطقة, مهمة, أول, أولى, مواد, موارد, مواضيع, موضوع, موقع, ماء, مادة, متوسط, متوسطة, مجموعة, محيطات, أحداث, ميكانيك, مخاطر, مختص, مسؤولية, مسائل, مساعدة, مشاكل, مصادر, مكونات, معنى, مفهوم, نهاية, نسبة, نطاق, نظام, نفس, نفسن, نقل, هما, إنسان, الله, الأم, الأمراض, الأنواع, المنزلية, المول, الأولى, المواد, المواضيع, المجموعة, المحيط, الميكانيك, الأخ, الأخير, الأرض, الأقصى, النووي, الناس, الإنسان, الوقت, الاقتصاد, البترول, البيئة, البحث, البحر, البرنامج, البشري, التنمية المستدامة, التوربينات, التسيير, الثانية, الجسم, الحل, اليابان, الحج, الحياة, الحراري, الحركة, الحشرات, الحصول, الخطر, الدول, الدولي, الرب, الرصاص, السلام, السلام عليكم, السياسة, الشمس, الشمسي, الشمسية, الصبر, الصحة, الضوء, الطاقة, الطاقة الشمسية, الطاقة الكهربائية, الطب, الطعام, الكلمات, الكهرباء, الكهربائية, الكتلة, الكرب, الكرة, الظواهر الطبيعية, الظاهر, العلم, العلماء, العالم, العادة, العضو, الغاز, الفضاء, الفقر, القل, القدر, القدرة, امي, انتشار, اهم, اهمية, اتق, اخر, استخدام, اقتصاد, اقتصادية, ذات, energie, بلدان, بحار, بحث, برنامج, بري, بشرية, تأثير, تمر, توليد الكهرباء, توجيه, تاريخ, تحويل, تحويل الطاقة, تحدث, تخرج, تخصص, تسيير, تشكل, تشغيل, تصنيف, تطور, تعريف, تفاعل, تقليدية, تقنيات, تقنية, image, جميع, جبال, جيد, جديد, جديدة, جدد, حلول, حار, حتى, حيوانات, حياة, حرارة, يكون, خارج, خصائص, خطورة, دول العالم, دين, دينا, درجة, رأس, رحمة, رصاص, زايد, سلام, سؤال, سنة, ساعة, سكر, شلالات, شمسية, شاطئ, صناعي, صنع, صوت, صور, صورة, صحة, صديق, ضوء, طبي, طبق, طريقة, طرق, طعام, كلمات, كمية, كهرباء, كوكب, كبيرة, كيف, كيفية, ع ت, علماء, على, عمل, عالم, عامة, عبر, عين, عرض, عضو, غاز, فتح, في العالم, فيزياء, فضل, فضاء, فقدان, قلب, قدر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:47 PM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags