أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات حكاية النسر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 101 - الوقت: 10:33 PM - التاريخ: 03-23-2017)           »          كم شخص من هؤلاء في حياتك! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 114 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 03-09-2017)           »          اغرب_من_الخيال سبحان الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 137 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 02-28-2017)           »          أنثر خلفك زهوراً .. واصبر قليلا ترى نوراً !!! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 240 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 02-25-2017)           »          كيف نعلم أبناءنا في عاشوراء؟! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 263 - الوقت: 10:15 PM - التاريخ: 02-24-2017)           »          asal (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 299 - الوقت: 06:21 PM - التاريخ: 02-23-2017)           »          تـــــــــآلف مع النقـــــــــد (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 436 - الوقت: 07:42 PM - التاريخ: 02-22-2017)           »          أسباب تجعل الشيخوخة مبكرة (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 411 - الوقت: 10:18 PM - التاريخ: 02-19-2017)           »          فن خسارة الناس (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 451 - الوقت: 08:06 PM - التاريخ: 02-17-2017)           »          أخالفك الرأي ولست ضدك (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 386 - الوقت: 05:49 PM - التاريخ: 02-14-2017)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم الإجتماعي > حوض تفريج الكرب

حوض تفريج الكرب مشاكل إجتماعية نفسية هموم تقاسمها مع إخوتك ....


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات


الصبر الحسن

حوض تفريج الكرب


إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-26-2009, 03:24 PM   #1

مسلم20

إكليل

الصورة الرمزية مسلم20


الملف الشخصي







مسلم20 غير متواجد حالياً

افتراضي الصبر الحسن

عن نبيه بن وهب قال : خرجنا مع أبان بن عثمان حتى إذا كنا بملل _ موضع بين مكة و المدينة _ اشتكى عمر بن عبيد الله عينيه ، فلما كنا بالرَّوحاء _ موضع قرب المدينة _ اشتد وجعه فأرسل إلى أبان بن عثمان يسأله ، فأرسل إليه أن ضمِّدهما بالصَّبر ، فإن عثمان رضي الله عنه حدَّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في الرجل إذا اشتكى عينيه و هو محرم ضَمَّدهما بالصبر. صحيح مسلم في الحج 1204
وعن أم سَلمة رضي الله عنها قالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه و سلم حين توفي أبو سَلمَة ، و قد جعلت عليَّ صَبراً ، فقال : ماذا يا أم سَلمةَ ؟ فقلت : إنما هو صَبرٌ يا رسول الله ليس فيه طيب . قال: " إنه يَشُبَّ الوجه ، فلا تجعليه إلا بالليل " أخرجه أبو داود و النسائي

قوله : يشب الوجه أي يلوِّنه و يحسِّنه .
نشر حديثاً في عام 1986 أستاذ في جامعة نيويورك مقالة طبية رئيسية في مجلة أمراض الجلد الأميركية عن مادة الصَّبر فقال : هي مشتقة من الأصل العربي لها وهي الأُلُوَّة [ الألوَّة : هو العود الذي يُتبخر به ، كما في كتاب النهاية و أكد ذلك ما ذُكر في الحديث الصحيح في وصف نعيم أهل الجنة " و مجامرهم الأُلوَّة ) ] ، و هي تعني : المادة المرّة و اللاَّمعة ، و قد استُخدم الصبر على مرّ السنين في معالجة الحروق و لدغات الحشرات و معالجة حَب الشباب و حروق الأشعة و في التهاب المفاصل و كذلك استعمل كمادّة مسهلة .
و تبين من خلال الدراسات السريرية أن للصبر دوراً في معالجة الالتهابات الجلدية الشعاعية و في تقرحات القرنية و في قروح الرجلين . و ذكرت هذه المقالة أن الصبر يحتوي على أربع مواد كيميائية فعَّالة و هي :
1- برادي كينيناز : و هي مادة لها فعل مقبض للشرايين و حين تتقبض الشرايين فإن هذا يخفف من الانتفاخ و الاحمرار الحاصل في مكان الالتهاب ، و هذا يفسِّر إدخال مادة الصبر فتركيب بعض المواد المستعملة في معالجة حروق الشمس .
2- لاكتات المغنزيوم : و هي مادة تمنع تشكل الهستامين الذي يعتبر واحداً من أهم أسباب الحكة في الجلد ، و بذلك فإن الصبر يخفف الحِكَّة والالتهاب ، و هذا يفسر فعاليته في معالجة لدغات الحشرات .
3- مضاد البروستاغلاندين : و هذه المادة تخفف الألم و الالتهاب و خير مثال عليها هي حبوب الأسبرين .
وهكذا و بعد أكثر من ألف و أربعمئة عام تأتي الأبحاث العلمية الحديثة لتؤكد للعالم أن ما داوى به رسول الله صلى الله عليه و سلم أصحابه كان هو الدواء السليم ، فهذا الرجل الذي يشتكي من الرمد في عينيه و هو مُحرِم يشكو من الألم و من الاحتقان ولا أسبرين في ذلك الوقت ، و ليس هناك المُسَكَّنات التي نعرفها اليوم ، فهدى الله رسوله صلى الله عليه و سلم لعلاجه بوضع الصبر كمضادة على العين الملتهبة ليخفف أوجاعها و يزيل مصابها ، و ثمَّة لفتة أخرى هنا على عمل الصبر الفعَّال في الوقاية من حرق الشمس ، فهذا الحاج المحرم من قيظ الحر قد أصيب في عينيه ، فإن حرق الشمس يزيد من الألم ومن احتقان الجلد ، وهنا يأتي الصَّبر برداً و سلاماً على العين الملتهبة و على الجلد المحتقن ، فيزول الألم و تسكن الأوجاع بإذن بارئها .
4- مادة الأنثراكينولون : و هذه المادة لها تأثير مُخَرِّش موضعي للجهاز الهضمي ، مما يفسِّر خاصية الصَّبر كمادة مسهلة ، و هذه المادة هي أيضاً العنصر الفعال الموجود في مركب الأنثرالين المستخدمة في معالجة داء الصدف .
وقد أثبتت الدراسات أيضاً أن تأثيراً مرطباً للجلد حيث يلطفه و ينعِّمه ، إذ أنه يحبس الماء في ذلك المكان فيرطبه و ينعمه ، و قد صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال لأم سلمة : إنه يشب الوجه فيلمعه و يحسِّنه و يلونه . و نحن نجد الآن في الأسواق التجارية من كريمات و مساحيق و أنواع الصابون و مستحضرات تجميلية أخرى ، و كلها قد دخل في تركيبها مادة الصبر .
والتهاب المفاصل نظير الرئوي مرض مؤلم جداً قد يؤدي إلى تشوه في المفاصل مع حصول إعاقة شديدة في حركتها ، و قد نشرت مجلة النقابة الطبية الأمريكية لأمراض الأقدام بحثاً في عام 1985 استخدم فيه الصبر موضعياً على مفاصل ملتهبة محدثة عند الفئران .. و قد أظهرت الدراسة أن تلك المعالجة استطاعت تخفيف الالتهاب في 88 % من الحالات [ قبسات من الطب النبوي بشيء من الاختصار ] .
دعواتكم لي أرجوكم


آخر مواضيعي 0 اضغط فقط على اسم النبات وتعرف على سر الاعشاب
0 فهل تفكرت ياأيهاالمسلم
0 مبارك للشعب المصري
0 بسم الله الرحمن الرحيم
0 حملة حسن استغلال الوقت .....

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المسلم يعفو ابتداء ويتغافل عما لايعجبه ويتأسى بالقران

اللهم اني أسألك الفردوس الأعلى لي و لرفيق دربي أمين

 

رد مع اقتباس
قديم 11-26-2009, 10:55 PM   #2

نور الجنان

مراقبة القسم التعليمي

الصورة الرمزية نور الجنان


الملف الشخصي







نور الجنان غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيكم اخي عالموضوع القيم
من بعد إّنك راح نضيف تعريفات بمادة الصبر و استعمالاتها
=====================
بسم الله الرحمن الرحيم

نبات الصبر الطبي :
تصنيف النبات :
L: Aloes vulgaris .
F: Aloes .
E: Aloes .
من الفصيلة الزنبقية Liliacees او Liliaceae .
من وحيدات الفلقة Monocotyledons .
من مستورات البذور Angiosperms .
البذريات : Spermatophytes .

مناطق زراعة و نمو الصبر :
يزرع الصبر في المناطق الجافة ويتحمل العطش و عدم نزول المطر، وجميع أنواعه تجود زراعتها في الأراضي المختلفة حتى الكلسية والصخرية إلا أنها تفضل الأراضي الخفيفة. ويزرع الصبر في أي وقت من السنة عدا شهر يناير وتفضل زراعته أول الربيع والصيف.

القسم المستعمل :
خلاصة الصبر او عصارة الصبر .

الموطن الأصلي للصبر:
الموطن الأصلي للصبر أفريقيا الشرقية والجنوبية وشبه الجزيرة العربية وهي تنمو في البراري في المناطق المدارية وتزرع الآن على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. والصبر عندما يزرع في المنازل تكون المواد الفعالة فيه قليلة مقارنة بالصبر الذي ينمو في البراري.

وصف النبات :
الصبر مجموعة نباتية تزيد على مائتي نبتة تتسم أوراقها بالسمك , وهو نبات صحراوي تختلف طول ساقه حسب أنواعه المختلفة.
الصبر الطبي نبات عشبي معمر يصل طوله الى 50 سم وقد يصل ارتفاع النبات الى المتر او أكثر من ذلك بعد سنوات عديدة, له أوراق خنجرية الشكل كثيفة لحمية خضراء اللون تغطيها بشرة شمعية ,تحوي عصارة مائية لا لون لها . حواف الأوراق مسننة شوكية .وتغمّد الأوراق ساق النبات وتنتهي قمة الورقة بشوكة حادة، وتخرج الأوراق من ساق النبات المتقزم في وضع حلزوني. الأزهار كبيرة الحجم توجد على هيئة نورة في شمراخ زهري طويل ولها ألوان مختلفة تتراوح ما بين الأصفر الى الأحمر الزاهي

أنواع الصبر :
يوجد ثلاثة أنواع من الصبر هي المستخدمة في الطب وهي
1- الصبر العادي Aloe Vera :وهو ذو أوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية او خنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها حوالي 4- 7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها أشواك مدببة وعندما يكبر النبات في العمر تخرج منها سوق طويلة تصل الى حوالي متر وربما اكثر. ويكون في قمته مجموعة من الأزهار على شكل عنقود , موطن هذا النوع المناطق الاستوائية لقارة إفريقيا وأهم البلدان المنتجة له غينيا وجنوب إفريقيا وغانا وسومطرة «إندونيسيا» وبيرو «أمريكا اللاتينية» وأوغندة ومدغشقر وجزيرة سوقطرة «أهم مركز تجاري له» والحجاز واليمن ويتميز بأزهاره الصفراء وأوراقه القصيرة.
2- الصبر الأفريقي :Aloe perryi وهو يشبه النوع العادي خضرياً، الا أن أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون والنورة غير متفرعة وموطن هذا النوع في شبه الجزيرة العربية.
3- الصبر الآسيوي :Aloe Ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة التي ربما يصل الى 3.5أمتار وأوراقه كثيرة العدد تبلغ طولها 60سم وعرضها 5.3سم. السطح العلوي للورقة بلون اخضر غامق، أما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها أشواك رفيعة، والنورة متفرعة ذات أزهار كثيفة برتقالية او بيضاء اللون.
تحضير و إعداد عصارة الصبر :
هناك عدة طرق لاستخلاص العصارة من أوراق نبات الصبر وهي:
1- الطريقة القديمة : وهي عمل حفر في التربة بقطر حوالي متر ونصف الى مترين وعمق متر ثم تبطن هذه الحفرة بجلد ثور مثلاً نظيف ثم تقطع أوراق الصبر من قواعدها وتركز على حواف الحفرة فتسيل من هذه الأوراق العصارة وعندما تنضب تستبدل بأوراق جديدة حتى تعم العصارة جميع قاعدة الحفرة ثم تنزع الأوراق من الحفرة وتترك العصارة لتجف في الشمس وعند جفافها يطبق عليها الجلد بطريقة معينة وتبقى العصارة المائية جافة داخل الجلد وتباع في الأسواق التجارية بهذا الشكل ولو ذهبت الى أي عطار وسألته عن الصبر النقي النظيف فإنه سيخرج لك قطعة الجلد المحتوية على الصبر ذي اللون البني ويقطع لك قطعة من الجلد ومعه الصبر.
2- الطريقة الثانية أن تقطع أوراق الصبر الى قطع صغيرة ثم توضع في أوعية من الصاج والقصدير قاعدتها مخرمة ويوضع تحت هذه الأوعية وعاء آخر ثم توضع قطع الأوراق في الأوعية المخرمة وتترك تنزف عصارتها، حيث تنزل الى الوعاء السفلي وتكرر العملية كلما انتهت العصارة من الأوراق الأولى، حيث تستبدل بجديدة وهكذا. ثم يؤخذ العصير وينقى بإمراره على عدة غرابيل لتصفية من الشوائب وبقايا قطع الأوراق ثم يؤخذ ليجف في الشمس وفي الهواء الطلق حتى يتبخر الماء وتجف العصارة، حيث يصبح كتلة صلبة ذات لون اصفر فاتح ولها بريق لامع شفاف ويعتبر هذا النوع من أجود الأنواع التجارية.
3- طريقة العصر البارد: تؤخذ الأوراق المقطوعة من النبات وتقطع الى قطع صغيرة إما باليد او بآلات قطع ثم تعصر هيدروليكياً بواسطة العصر الآلي لخروج العصارة اللزجة ذات الإنتاج الكبير، ثم تمرر على أوعية غربالية لتنقيته، والعصير النقي يترك يتبخر في الجو الطبيعي حتى يتبخر الماء ويصبح عند الجفاف كتلة صلبة ولكن يكون هذا النوع اقل جودة من النوعين السابقين.
4- طريقة العصر المائي: تقطع الأوراق الى قطع صغيرة وتغمر في أوعية كبيرة مملوءة بالماء العادي وتوضع على النار حتى درجة الغليان ويترك على النار لمدة ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات ويؤخذ المستخلص المائي ويضاف ماء جديد مرة أخرى ويترك على النار عدة ساعات ويجمع المستخلص المائي مرة أخرى ثم يجمع جميع المستخلص ويبخر على النار حتى الجفاف والحصول على كتلة صلبة ويكون لون هذا النوع من الصبر اخضر داكنا ويعتبر من الأنواع قليلة الجودة.
5- الطريقة الحديثة: تقطع أوراق الصبر ويمكن فصل العصارة المائية من هذه القطع الصغيرة بإحدى الوسائل الآلية وطرق التبخير والتركيز كالآتي:
أ- بعد استخلاص العصير بالعصر الآلي ميكانيكيا، يجب تنقيته ثم يوضع في أوعية التركيز تحت ضغط منخفض وعند درجة حرارة ما بين 50- 60م لعدة ساعات.
ب- بعد تركيز العصير وتبخير معظم مائه يمرر تيار هوائي ساخن على العنصر المركز في أوعية التركيز، وتستمر هذه العملية حتى يصير صلباً متماسكاً.
ج- بعد خروج العصير آلياً وتنقيته من الشوائب والمواد الغريبة يوضع العصير في أجهزة الطرد المركزي عند درجة حرارة 100مء لمدة ساعة او اكثر حتى يصير صلباً وجافاً. وهذا النوع من الصبر افضل أنواع الصبر السابقة.

استعمالات الصبر عبر التاريخ :
استعمل الفراعنة عصير الصبر عن طريق الفم كمشروب لإزالة عسر الطمث والصفراء وكملين للأمعاء الغليظة واستعملوه دهانا من الخارج لعلاج تقرحات العينين وفوق الجروح والحروق بغرض سرعة شفائها. ويقال أن كليوباترا كان سبب جمالها هو استعمالها لعصارة الصبر كدهون لبشرتها.


استعمالات الصبر في الطب النبوي :
ورد ذكر الصبر في كتاب الطب النبوي ومن ذلك ما روى أبو داود في كتاب المراسيل من حديث قيس بن رافع القيسي رضي الله عنه أن رسول الله ص قال: «ماذا في الأمرَّين من الشفاء؟ الصبر والثُفَّاء» وفي السنة لأبي داود من حديث أم سلمة قالت: «دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمة- وقد جعلت عليّ صبراً، فقال: ماذا يا أم سلمة؟ فقلت: إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب، قال: إنه يشب الوجه، فلا تجعليه إلا بالليل. ونهى عنه بالنهار».
وذكر في الطب النبوي أن الصبر مفيد إذا دهن على الجبهة بدهن الورد لعلاج الصداع، وينفع في قروح الأنف والفم، وقد قال ابن البيطار عن الصبر: «إنه يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً» أما الأنطاكي فقال عنه: «الصبر من الأدوية المفيدة لأوجاع الصدر وأمراض المعدة ويقوي أفعال الأدوية ويذهب الحكة والقروح والحمرة طلاءً بالعسل، والاكتحال به يحد البصر، إن طُبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة وأسقط البواسير». عن نبيه بن وهب قال : خرجنا مع أبان بن عثمان حتى إذا كنا بملل _ موضع بين مكة و المدينة _ اشتكى عمر بن عبيد الله عينيه ، فلما كنا بالرَّوحاء _ موضع قرب المدينة _ اشتد وجعه فأرسل إلى أبان بن عثمان يسأله ، فأرسل إليه أن ضمِّدهما بالصَّبر ، فإن عثمان رضي الله عنه حدَّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم في الرجل إذا اشتكى عينيه و هو محرم ضَمَّدهما بالصبر. صحيح مسلم في الحج 1204
وعن أم سَلمة رضي الله عنها قالت : دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه و سلم حين توفي أبو سَلمَة ، و قد جعلت عليَّ صَبراً ، فقال : ماذا يا أم سَلمةَ ؟ فقلت : إنما هو صَبرٌ يا رسول الله ليس فيه طيب . قال: " إنه يَشُبَّ الوجه ، فلا تجعليه إلا بالليل " أخرجه أبو داود و النسائي

قوله : يشب الوجه أي يلوِّنه و يحسِّنه .


استعمالات الصبر في الطب العربي :
قال أبو بكر الرازي في الصبر "منقوع الصبر نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة، ودهان الجروح بالصبر يساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة، يشرب اول يوم حوالي 3.5جرامات من الصبر وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7جرامات مع دهان العروق النافرة بعصير الصبر فهو مجرب جيدا.
أما ابن البيطار فيقول "الصبر يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الأنف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً".
وقال داود الأنطاكي في تذكرته "الصبر من الأدوية الشريفة يخرج الأخلاط الثلاثة وينقي الدماغ وأوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها، ويقوي أفعال الأدوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاءً بالعسل والاكتحال به يحد البصر. إن طبخ بماء الكراث أبرأ أمراض المعدة كلها وأسقط البواسير.

الصبر في الطب الحديث:
لقد جاءت نتائج البحوث العلمية الحديثة لتؤكد أن خلاصة الصبر تفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية وحب الشباب وعليه فقد اهتمت الشركات العالمية لصناعة الأدوية بتصنيع غسول طبي يحتوي على خلاصة الصبر. كما افتتح في المؤتمرات العالمية للطب والصيدلة التي ناقشت بعض الأبحاث عن الصبر أن له فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والأمعاء ومرض البلهارسيا.
لقد قامت أبحاث على الصبر في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة على عصير الصبر واتضح أن عصير الأوراق الطازج له أثر قاتل للحيوانات المنوية. ويؤكد أحد الأساتذة في علم العقاقير بجامعة القاهرة بأنه تم تحضير مرهم يحتوي على مادة سابونين الجبسويك بغرض الاستخدام الموضعي كوسيلة لمنع الحمل.
كما أجرى مركز الأبحاث والرقابة الدوائية بجمهورية مصر العربية بحثاً عن تأثير عصارة الصبر على قرحة المعدة من الناحية الوقائية والعلاجية - وقد أوضحت النتائج إمكانية الوقاية من تكوين قرحة المعدة بوساطة إعطاء حيوانات التجارب عصارة ورق الصبر.
كما وجد أن للصبر خاصية المساعدة على سرعة التئام قرحة المعدة. لقد اكتشف في الغرب لاول مرة قدرة الصبر على شفاء الحروق لاسيما الحروق الإشعاعية.
يعتبر الصبر علاج إسعاف أولي ممتاز يحتفظ به في البيت من اجل الحروق وحروق الشمس والكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتها السائلة على الحرق او الجرح او خلاف ذلك. ويعتبر هلام الأوراق مفيدا لكل حالات الجلد تقريباً التي تحتاج الى تلطيف او تقبض كما انه يعالج عروق الدوالي الى حد ما.
يعتبر الصبر من الملينات القوية لاحتوائه على غليكوزيدات انتراكينونية التي لها خاصية التليين، حيث يدفع القولون الى الانكماش مما يؤدي عامة الى تحرك الأمعاء بعد 8الى 12ساعة على تناوله. كما تنبه المواد المرة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعات بسيطة.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة واحدة صباحاً قبل الإفطار وذلك لحالات الإمساك والمغص.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة صغيرة يومياً لعلاج حالات سوء الهضم وضعف المعدة والكبد.
- يستعمل لب أوراق نبات الصبر او خلاصته بنفس المعدل السابق لعلاج قرحة المعدة والأمعاء.
- يستعمل عصير ورق الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات في اليوم بعد غسل المكان جيداً لعلاج البثور وحب الشباب.
- يستعمل عصير أوراق الصبر كدهان موضعي مرتين يومياً لعلاج القروح وسرعة التئام الجروح.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً لعلاج قروح الفم والأذن.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي مع التدليك مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع تدفئة المكان المصاب، وذلك لعلاج أورام المفاصل وآلام العضلات.
- يستعمل عصير أوراق الصبر طازجاً في دهان بشرة الجلد المحترقة من أشعة الشمس وخصوصاً أثناء الصيف على الشواطئ وغيرها.
- يخفف آلام الحروق الجلدية المختلفة ويستخدم في بعض الأمراض الجلدية وتستخدمه النساء لترطيب وتنعيم بشرة الوجه والأطراف.
- يستعمل كدهان لتهدئة آلام المفاصل.
- يدخل في كثير من مقويات الشعر والشامبوهات.
- تدخل مكونات الصبر في مستحضرات التجميل لترطيب وتنعيم بشرة الجلد وتفيد في إزالة البثور.
- تستخدم النساء في جنوب المملكة العربية السعودية عصارة الأوراق لفطام الأطفال حيث تدهن حلمة الثدي بالعصارة ونظراً لشدة مرارتها فإن الطفل عندما يلتقم حلمة الثدي يشعر بالمرارة الشديدة فلا يعاود الاقتراب من الثدي وبذلك ينفطم الطفل.
- يستعمل في علاج السل بسبب تأثيره الموقف لنمو عصيات السل .



هل هناك أضرار جانبية للصبر؟
ليس هناك أضرار جانبية للصبر الا اذا استخدم بطريقة عشوائية، ويجب على النساء الحوامل ومرضى البواسير عدم تناول الصبر خوفاً من تأثيراته على النهاية السفلى للأمعاء الغليظة.
الاستعمال الطويل للصبر ربما يؤدي الى سرطان المستقيم يجب عدم استعماله للأطفال تحت سنة الثانية عشرة. -

المواد الفعالة في نبات الصبر :
يحتوي الصبر على غليكوزيدات انتراكينونية وتختلف هذه المواد الفعالة في نسبة تكوينها وأنواعها حسب نوع الصبر، فمثلاً نجد أن الصبر الآسيوي لا يحتوي إلا على مركب غليكوزيدي واحد هو الوئين «Aloin» فيما تحتوي الأنواع الأخرى على الوئين و باربالوئين Barbaloin وكذلك كمية من مركب يسمى الوئيمودين Alue-emodin كما تحتوي على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن. كما يحتوي على " برادي كينيناز" و هي مادة لها فعل مقبض للشرايين و حين تتقبض الشرايين فإن هذا يخفف من الانتفاخ و الاحمرار الحاصل في مكان الالتهاب ، و هذا يفسِّر إدخال مادة الصبر فتركيب بعض المواد المستعملة في معالجة حروق الشمس .و" لاكتات المغنزيوم" و هي مادة تمنع تشكل الهستامين الذي يعتبر واحداً من أهم أسباب الحكة في الجلد ، و بذلك فإن الصبر يخفف الحِكَّة والالتهاب ، و هذا يفسر فعاليته في معالجة لدغات الحشرات . و" مضاد البروستاغلاندين " و هذه المادة تخفف الألم و الالتهاب و خير مثال عليها هي حبوب الأسبرين .
"مادة الأنتراكينون " و هذه المادة لها تأثير مُخَرِّش موضعي للجهاز الهضمي ، مما يفسِّر خاصية الصَّبر كمادة مسهلة ، و هذه المادة هي أيضاً العنصر الفعال الموجود في مركب الأنترالين المستخدمة في معالجة داء الصدف .
وقد أثبتت الدراسات أيضاً أن تأثيراً مرطباً للجلد حيث يلطفه و ينعِّمه ، إذ أنه يحبس الماء في ذلك المكان فيرطبه و ينعمه ، و قد صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قال لأم سلمة : إنه يشب الوجه فيلمعه و يحسِّنه و يلونه . و نحن نجد الآن في الأسواق التجارية من كريمات و مساحيق و أنواع الصابون و مستحضرات تجميلية أخرى ، و كلها قد دخل في تركيبها مادة الصبر .
والتهاب المفاصل نظير الرئوي مرض مؤلم جداً قد يؤدي إلى تشوه في المفاصل مع حصول إعاقة شديدة في حركتها ، و قد نشرت مجلة النقابة الطبية الأمريكية لأمراض الأقدام بحثاً في عام 1985 استخدم فيه الصبر موضعياً على مفاصل ملتهبة محدثة عند الفئران .. و قد أظهرت الدراسة أن تلك المعالجة استطاعت تخفيف الالتهاب في 88 % من الحالات . المصدر"5"


إعجاز علمي :
بعد أكثر من ألف و أربعمائة عام تأتي الأبحاث العلمية الحديثة لتؤكد للعالم أن ما داوى به رسول الله صلى الله عليه و سلم أصحابه كان هو الدواء السليم ، فهذا الرجل الذي يشتكي من الرمد في عينيه و هو مُحرِم يشكو من الألم و من الاحتقان ولا أسبرين في ذلك الوقت ، و ليس هناك المُسَكَّنات التي نعرفها اليوم ، فهدى الله رسوله صلى الله عليه و سلم لعلاجه بوضع الصبر كمضادة على العين الملتهبة ليخفف أوجاعها و يزيل مصابها ، و ثمَّة لفتة أخرى هنا على عمل الصبر الفعَّال في الوقاية من حرق الشمس ، فهذا الحاج المحرم من قيظ الحر قد أصيب في عينيه ، فإن حرق الشمس يزيد من الألم ومن احتقان الجلد ، وهنا يأتي الصَّبر برداً و سلاماً على العين الملتهبة و على الجلد المحتقن ، فيزول الألم و تسكن الأوجاع بإذن بارئها .و لمزيد من المعلومات حول هذا النوع من الدراسات يرجى الاطلاع على موقع الإنترنت التالي www.55a.net .

دراسة عن نبات الصبر :
في ما يلي دراسة أجريت في جامعة القاهر ة
حماية الغشاء المخاطي المعدي بواسطة الصبر
الدكتور/ عادل قنديل، و. جبران.
جمهورية مصر العربية
المقدمة:
قرحة المعدة شديدة الانتشار حيث قدرت نسبتها في الرجال بـ 8ر5% وفي النساء بـ 9ر 1% من الناس. والآفات بها هي قرح في الغشاء المخاطي والأغشية التحتية غالباً في المنحنى الأصغر للمعدة أو أول أجزاء الأثني عشر. والقرحة عادة ما تبدأ بشكل حاد حيث تكون عبارة عن قرح صغيرة ومتعددة ومحاطة بحبريات نزفية. وهذه القرح يمكن أن تلتئم إلا إذا كان هناك زيادة في الحموضة التي تتحول إلي شكل مزمن وتسبب تآكل جدران المعدة. والغشاء المخاطي غالباً ما يقاوم التلف. وهناك عاملان يقومان
بحماية المعدة من التآكل الذاتي وهما الغشاء المخاطي المعدي والحاجز الخلوي.
ووجود مادة مهيجة في الغشاء المعدي غالباً ما ينتج عنه إفراز كميات كبيرة من المخاط الذي يتسبب بخوصه الطبيعية في حماية المعدة وامتصاص أنزيم الببسين. والبطانة الخلوية لها القدرة على التجديد والإصلاح حيث إن لها القدرة على التجديد على مدى فترة 36- 48 ساعة (سيلين 1974). وقرحة المعدة هي نتيجة التأثير المستمر للعصارة المعدية على منطقة من غشاء المعدة المخاطي الذي تقل قدرته على المقاومة وهناك أسباب لنقص قدرته على الحماية منها
أسباب عصبية وأسباب كيماوية وأسباب معدية. والأسباب العصبية تتسبب في زيادة النبضات في العصب الحائر من المنطقة تحت المهاد مما يؤدي إلى تشنج وعائي دموي وفقر دم موضعي الذي يؤدي بدوره إلى حدوث النكرزه. وبالإضافة فإن تنبيه العصب الحائر. يؤدي إلى زيادة إفراز عصارة المعدة. هناك عدة مواد مثل الكورتيزون وحمض الأستيل سالسيليك تؤدي إلى نقص في مقاومة الغشاء المخاطي نتيجة لحدوث تغييرات كيفية في المخاط ونقص في كميته .ونبات الصبر معروف في الطب الشعبي بأن له خواصاً تسبب الالتئام وذكرت هذه الخواص منذ عدة قرون في مصر القديمة كما أنه ذكر في بعض أوراق الإبريز وفي العصور القديمة 22700 سنة قبل الميلاد (كمال 1964) وحديثاً فإن الظواهري وحجازي (1970) بينا القيمة العلاجية لنبات الصبر في التئام القرح الجلدية المزمنة. وهذه الخواص قد جذبت انتباهنا لدراسة التأثير الوقائي أو العلاجي المحتمل لهذا النبات في علاج قرحة المعدة. هذا لأختي زمردة باه تصنعنا الادوية في صيدليتها
المواد والطرق :
تحضير خلاصة نبات الصبر.
تم تقطيع 30 ورقة من النبات وغسلت بالماء. ثم جففت وأبقيت لمدة 24 ساعة في وضع رأسي لاستبعاد العصارة المصفاة والتي تحتوي على الألوين. وتم تقطيع أطراف الأوراق لفصل اللب الذي يحتوي على مادة من ميوكوبولي سكاريد. وبعد ذلك تم طحن اللب في خلاط لمدة ساعة وتصفيته وتركه في الثلاجة .
استعملت أربع مجموعات من ذكور الفئران البيضاء كل مجموعة تحتوي على 12 فأراً أبيض (وزن الفأر يتراوح بين 160- 180 جم) وذلك لإجراء التجارب الخاصة بالوقاية والعلاج.
تكوين القروح المعدية :
أجريت هذه التجربة على كل الحيوانات وذلك باستعمال الطريقة العصبية والكيماوية في نفس الوقت. وقد تم تثبيت الحيوانات لمدة 24 ساعة حسب طريقة جلال وزملائه (1975) وفي نفس الوقت تم إعطاء الحيوانات حمض أستيل السالسيليك بجرعة مقدارها 100 محم/ كجم عن طريقة الفم.
مجموعة الوقاية :
كل فأر في المجموعة الأولى تعاطى 2 ميلليليتر من خلاصة النبات مرتين يومياً عن طريق الفم لمدة 6 أيام قبل إحداث قرحة المعدة. المجموعة الثانية من الحيوانات تعاطت حجماً مساوياً من محلول الملح بنفس الطريقة. تم تعريض المجموعتين من الحيوانات للظروف السابق ذكرها لإحداث قرحة المعدة.
مجموعة العلاج :
المجموعة الثالثة من الحيوانات تعاطت 2 ميلليلتر من الخلاصة عن طريق الفم مرتين يومياً لمدة 6 أيام متعاقبة بعد إحداث القرحة. المجموعة الرابعة أخذت محلول ملح بنفس الطريقة.
وقد تم تسجيل عدد القرحات المعدية لكل الحيوانات بعد فتح المعدة من المنحنى الأصغر وقد غسلت المعدة بمحلول الملح وفحصت بالعين المجردة والعدسة. وتم تعيين درجة تركيز أيون الأيدروجين ني الإفراز المعدي.
النتائج :
النتائج تظهر ني جدول 1، 2،
جدول ا
التأثير الواقي لنبات الصبر من قرح المعدة الناتجة من تثبيت الحيوانات لمدة 24 ساعة وإعطائها الأسيرين بجرعة 100 محم/ كحم في الفئران البيضاء.
مجموعة الحيوانات عدد الفئران عدد القروح متوسط عدد القروح لكل حيوان متوسط تركيز أيون الأيدروجين
ا- الفئران التي أخذت خلاصة
النبات لمدة 7 أيام قبل
إحداث القرحة. 12 24 2 4.35
2 - مجموعة ضبط المقارنة 12 160 133 4.30
النسبة المئوية للوقاية= 136 100= 85%
160


جدول 2
التأثير المعالج لنبات الصبر على قرحات المعدة المكونة بتثبيت الفئران لمدة 24 ساعة وبإعطائها الأسبرين بجرعة 100 كجم/ كجم في الفئران البيضاء.
مجموعة الحيوانات عدد الفئران عدد القروح متوسط عدد القروح لكل حيوان متوسط تركيز أيون الأيدروجين
- الفئران التي تعاطت 3
خلاصة النبات لمدة
7 أيام بعد إحداث
القروح. 12 42 3.5 5.23
- مجموعة ضبط المقارنة 12 84 7 5.18
النسبة المئوية للعلاج =42 × 100= 50%
84
المناقشة :
بينت النتائج أن لخلاصة نبات الصبر تأثيراً واقياً من حدوث قرح المعدة التي تم إحداثها بتثبيت الفئران البيضاء وبإعطائها حمض الأستيل ساليسيليك. وقد أحدثت الخلاصة وقاية من القرن تقدر بـ 85% بالمقارنة إلى الوقاية الكاملة التي تقدر بـ 100%. وإذا كان التأثير العلاجي يقدر بالاختفاء الكامل لقرح المعدة فإن خلاصة نبات الصبر أظهرت تأثيراً معالجاً يساوي 50%. والقرح التي أحدثت بهذه الطريقة غالباً ما تكون لسببين أحدهما عصبي والثاني كيماوي مهيج.
وحسب تقارير بعض الأبحاث فإن صدمة التوتر العصبي قد تهاجم الأوعية الدموية المعدية ويظهر ذلك من زيادة هشاشة الأوعية الدموية الرقيقة وزيادة نفاذيتها مما يؤدي إلى الحبرة والورم الدموي وحتى التجلط ويمكن أن يتعرض الغشاء المخاطي لفقر دم موضعي (الاحتباسية) الأمر الذي يقلل مقاومته (بورن 1953، كوليجادو وفليشر 1967).
حينما أضيف العامل الكيماوي الناتج من. حمض الأستيل ساليسيليك إلى العامل العصبي فإن الآفة المعدية تكون أشد حيث تأخذ شكل نقاط نزفية كبيرة وقرح وخطوط نزفية كما شوهد في النتائج.
ومن المعتقد أن التأثير الوقائي والتأثير العلاجي لنبات الصبر هو بسبب حمايته للغشاء المخاطي المعدي كما أنه يساعد على زيادة مقاومته ضد تأثيرات العوامل الكيماوية والعصبية دون تعارض مع تركيز أيون الأيدروجين في الإفراز المعدي.
الخاتمة :
خلاصة الصبر أظهرت بنجاح تأثيراً وقائياً مضاداً للقرحة المعدية التي تم تكوينها بواسطة عوامل كيماوية وعصبية في الفأر الأبيض.


عزل الباربالوئين و التأكد من هويته الكيماوية :
يتم نزع المواد الراتنجية من مسحوق نبات الصبر بالطبخ بالمتانول ومن الخلاصات المتانولية يتم فصل الباربالوئين النقي إما بطريقة الاستشراب على عمود " لمزيد من المعلومات حول هذه الطريقة يرجى مراجعة كتاب عملي كيمياء العقاقير و الاستخلاص لسنة الرابعة في كلية الصيدلة في جامعة دمشق "او بطريقة إعادة البلورة .


مردود العمل : 18-20 % فقط .
-العزل بإعادة البلورة :
مواد و أدوات العمل : مسحوق الصبر , كلوروفورم , ميتانول , فحم فعال , ايتر , مبرد صاعد , زجاجيات , قمع بوخنر , قمع ترشيح , قمع ترشيح ذو مرشحة زجاجية و سدادات مصنفرة .

العمل :
يؤخذ 10 غ من مسحوق الصبر و توضع في بالون سعة 250 مل حيث يضاف إليها 100 مل من الكلوروفورم و 50 مل من المتانول . يطبخ المزيج على حمام مائي لمدة ساعتين تحت مبرد صاعد مع التحريك و بجو من الازوت . ثم يمتص السائل خلال ورقة ترشيح صلبة . تؤخذ الرشاحة و يضاف إليها 500 ملغ من الفحم الفعال و يطبخ ثم يرشح ثانية على ورقة ترشيح قاسية . تؤخذ الرشاحة و تجفف الرسابة في المبخر الدوار في الخلاء . تؤخذ الرسابة و يحدد وزنها بدقة و يضاف إليها المتانول و الكلوروفورم ثم يسخن و يطبخ على حما م مائي لمدة ساعتين تحت مبرد صاعد و بجو من الازوت ثم يؤخذ المحلول و يوضع في وعاء مغلق في البراد لمدة ليلة كاملة . يؤخذ السائل الأصفر البني و يرشح و تفصل منه المواد الزيتية و السوداء . توضع الرشاحة في بالون موزون بدقة و تجفف في المبخر الدوار بالخلاء حتى الرسابة التي تؤخذ في مقدار يعادل 5-8 أضعاف كميتها من مزيج حجم المتانول و ثلاث حجوم كلوروفورم و تحل بالتسخين على حمام مائي . يغلق البالون و يوضع في الثلاجة لعدة ساعات حيث تترسب بلورات صفراء ترشح على مرشحة زجاجية حيث تغسل البلورات بمقدار 1 مل من مزيج حجم المتانول و ثلاثة حجوم من الكلوروفورم باردة كالثلج ثم تغسل بمقدار 1 مل من الايتر حيث يجفف الناتج في مجفف كيماوي بالخلاء .

المردود : 500 ملغ .
مدة التجربة : يومان .
التأكد من النتائج :
- عن طريق الاستشراب اللوني .
- طيف الأشعة فوق البنفسجية .
=================
اسفة طولت لكن وضعته للأهمية
جزاكم اعالي الجنان اخي
شكرا
و تقبل مروري


آخر مواضيعي 0 اضرار حبس الدمووع ؟؟
0 اول مقهى انترنات للمكفوفين بالجزائر
0 الا الضيق لا تضيق
0 أنا وأنت نذنب ونخطئ
0 رحمان يا رحمان بصوت العفاسي رائعة

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




اللهم اربط على قلبي حتى اصبر و انسى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصدق يحتاج إلى اثنين واحـد يتكلّم،
وآخر يصغي كلانا، تكلّم
كلانا، أصغى لكن
أحـدنا كان أصم أحدنا كان أبكمْ
لهذا إنتحر الصدق ومــتُّ أنا
وهو في مكان ما يكرر المحاولــة .,

إنْ كَانْ هُنَاكْ مِنْ يَكره أنْ يَرانِي سَعيدة ..
فًـ ياربْ هَب لهُ سَعاده تُنسِيه أمَر سَعادتِي

أمــيـن
أنا معكم بقلبي و روحي حتى بغيابي فهذا شيء لم اختره

 

رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 03:40 PM   #3

مسلم20

إكليل

الصورة الرمزية مسلم20


الملف الشخصي







مسلم20 غير متواجد حالياً

افتراضي

اسفة طولت لكن وضعته للأهمية
جزاكم اعالي الجنان اخي
شكرا
و تقبل مروري

مشكورة أختي نور الجنان و أسعد دائما بمرورك الآن أصبح ما كتبت أنت هو الموضوع و ما كتبت أنا هي اضافة ( أمزح معك ) ربي يجازيك على كل ما تقدمين
مشكورة أختي الغالية و تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال و عيد مبارك سعيد لك و لكل عائلتك الكريمة .


آخر مواضيعي 0 اضغط فقط على اسم النبات وتعرف على سر الاعشاب
0 فهل تفكرت ياأيهاالمسلم
0 مبارك للشعب المصري
0 بسم الله الرحمن الرحيم
0 حملة حسن استغلال الوقت .....

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المسلم يعفو ابتداء ويتغافل عما لايعجبه ويتأسى بالقران

اللهم اني أسألك الفردوس الأعلى لي و لرفيق دربي أمين

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للأطفال, لمن, لما, أمير, أمراض, أمريكا, أنواع, أنواعها, أنا, مناقشة, منطقة, أول, أولى, مواد, موضوع, موقع, ماء, ماي, مادة, مبارك, متوسط, مجموعة, ميكانيك, مدار, مدينة, مراجعة, مرض, أزهار, مسلم, أساتذة, مساعدة, أسباب, أستاذ, أصلي, أصغر, أطفال, مكونات, معلومات, مفيدة, مقاومة, نهاية, نبي, نبيه, نتائج, نجاح, نسبة, نشر, نطاق, نفس, نفس الوقت, هما, هوائي, إصلاح, الله, اللون البني, اللسان, الأم, الأمراض, الأنواع, الأولى, المواد, الأب, المجموعة, الأخ, الأدوية, المدينة, الأطفال, المكان, المفيدة, النهاية, الناس, النساء, الوقاية, الوقت, البصر, البط, التاريخ, التجارية, الثالث, الثالثة, الثانية, الجلد, الجنة, اليوم, الحب, الحج, الحجم, الحديث, الحروق, الحشرات, الحصول, الدراسة, الدكتور, الرب, الربيع, السنة, الشمس, الشرك, الشعبي, الصبر, الصيدلة, الصيف, الصداع, الطب, الطبية, الطبخ, الطعام, الطفل, الكريم, العلم, العالم, العين, العربية, العزل, الغش, الفلق, القديم, القدر, القدرة, القطع, امي, انتشار, اختفاء, استخدام, ذهب, ذات, ذكرت, بلدان, بحوث, بيت, بحث, بيض, بري, بسيط, تأثير, تمر, تاريخ, تجربة, تحضير, تخرج, تخفيف, تشكل, تصنيف, تكوين, تعريف, تعريفات, ثلاجة, جمال, جميع, جمعة, جهاز, جيد, جدول, جديد, جديدة, جزيرة, حلول, حماية, يوما, يوميا, حتى, حيوانات, حديث, حروق, حرارة, حسن, حضر, يكون, خاتمة, خارج, دواء, دين, دراسة, درجة, رأس, رسول الله, سلام, سنة, سول الله, ساعة, سباب, سير, سرطان, سكن, شهر, شواطئ, شبه الجزيرة, شعب, شعر, شفاف, صلى الله عليه و سلم, صلى الله عليه وسلم, صنع, صور, صبا, ضغط, طبي, طبية, طبخ, طبق, طريقة, طرق, طعام, طفل, كمية, كبيرة, كتاب, كتب, كيمياء, كيف, كيفية, كره, ع ت, علمي, علوم, علاج, على, عمل, عالم, عامة, عبر, عين, عربية, عرض, عصبية, غريبة, فلم, فهد, فوائد, فتح, فرع, فصل, فضل, قول, قواعد, قاسية, قديمة, قدر

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:25 AM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags