أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات جواري الحرف ~~ خواطري ~~ بقلمي المهاجر (الكاتـب : امة المجيب - مشاركات : 6 - المشاهدات : 35 - الوقت: 09:15 PM - التاريخ: 10-21-2014)           »          الصمت والكرامة (الكاتـب : zahida - مشاركات : 2 - المشاهدات : 27 - الوقت: 12:38 PM - التاريخ: 10-21-2014)           »          معلومـــــــــــــــــات قد تصدمك (الكاتـب : zahida - مشاركات : 2 - المشاهدات : 35 - الوقت: 12:37 PM - التاريخ: 10-21-2014)           »          علو الهمة (ذكر الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 08:53 AM - التاريخ: 10-21-2014)           »          البرمجة اللغوية العصبية ( 4 مستويات ) (الكاتـب : العبيير - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 07:53 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          عام هجرى مضى فهل من معتبر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 0 - المشاهدات : 16 - الوقت: 01:12 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          كل واحد يشارك بقصيدة او شعر حول 1 نوفمبر (الكاتـب : riyane - مشاركات : 1 - المشاهدات : 828 - الوقت: 12:43 PM - التاريخ: 10-20-2014)           »          كيفاش عرفت الإكليل يا غير مسجل ؟! (الكاتـب : رجل الجنة - آخر مشاركة : king_dz - مشاركات : 867 - المشاهدات : 89405 - الوقت: 11:12 AM - التاريخ: 10-20-2014)           »          مشبات, مصلح مشبات, معلم مشبات (الكاتـب : اسير الغربه - مشاركات : 0 - المشاهدات : 18 - الوقت: 11:55 PM - التاريخ: 10-19-2014)           »          الان شرح أقوى إضافات متصفح الانترنت القوي Baidu Spark 33.8 لفتح المواقع المحجوبة وغير (الكاتـب : مهرونيسا - مشاركات : 0 - المشاهدات : 28 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 10-19-2014)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > إكليل التربية والتعليم > منتدى المرحلة المتوسطة > قسم السنة الرابعة متوسط

قسم السنة الرابعة متوسط دروس .. تمارين .. و حلول ...ألخ...


ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات


بحث حول الأطفال المشردين

قسم السنة الرابعة متوسط


إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2009, 11:54 AM   #1

مريم البتول

مميزة

الصورة الرمزية مريم البتول


الملف الشخصي







مريم البتول غير متواجد حالياً

افتراضي بحث حول الأطفال المشردين

السلام عليكم بليز ساعدوني في البحث حول الأطفال المشردين حبذ لو يكون مرفق بالصور
الله يخليــــــــــكم أنا أحتاجه يوم الخميــس

دمتم في رعاية الله وحفظه


آخر مواضيعي 0 أنا محتارة في شيئ هل من مجيب
0 مدينة سطيف (مشاركتي في مسابقة مدينتي)
0 مجموعة الإمتحانات والفروض في مادة العلوم
0 الرائع في جميع المواد
0 Cd به حوليات جميع المواد 4 متوسط

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم اغفر لي ولوالدي ماتقدم من ذنب وما تأخر وأسكني وإياهما الفردوس الأعلى
***اللهم زدني علما***

 

رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 07:13 PM   #2

Faten

مساعدة إدارية

الصورة الرمزية Faten


الملف الشخصي







Faten غير متواجد حالياً

افتراضي

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

تفضلي أختي مريم

هذه أخذتها لك من بحث "لعلماء النفس" حول الأطفال المشردين
اقرايها مليح و خوذي فقط ما يفيدك منها

:::::::::::::::::::::

من هو المشرد

يعرف قانون رعاية الأحداث لعام 1983 م المشرد بأنه الحدث المعرض للانحراف، ولم يتجاوز عمره ثمانية عشر عاماً ، بلا مأوى، غير قادر على تحديد مكان سكنه، وغير قادر على إرشاد الشرطة إلى من يتولى أمره ، أو لا يستطيع إعطاء معلومات عن نفسه ، ولا يمارس عملاً يعيشه أو هو من يبيت بالطرقات بلا سكن يأويه ، يكون مارقاً عن سلطة أبويه أو من يتولى أمره ، يخالط المشبوهين والمنحرفين والمجرمين وقد يتعاطى المخدرات أو الكحول أو يستنشق البنزين ، ويكون عاطلاً وليس له عائل.
كما أن هناك فرق بين الحدث المنحرف الذي يرتكب الجنح ، وبين الحدث المشرد الذي لم يرتكب جنحة ، وإنما أتى بأعمال مخالفة لما يفعله أقرانه في نفس عمره ، مثل مخالطة الأشرار أو غير ذلك من حالات التشرد .
أما تعريف الباحث للحدث المشرد فهو أنه : ( الحدث المعرض للانحراف ، والذي تقع سنه بين سبع سنوات وثمانية عشر عاماً ، يعيش خارج أسرته الطبيعية نتيجة لظروف قاهرة خارجة عن إرادته ،ويعتمد في عيشه على نفسه عن طريق القيام بأعمال هامشية أو أنشطة غير مشروعة).
وأطفال الشوارع يختلفون بصفة عامة عن الأيتام والمعوقين ، ولقد جاء تسميتهم في معظم دول العالم بمسميات تعكس صفاتهم الأساسية ونشاطاتهم ،مثل صغر السن ،والحركة الدائمة ، وسرعة التنقل ،وعدم المأوي ،حيث يطلقون على المشرد اسم العصفور ، كما تطلق عليه صفات الاحتقار وسوء السلوك مثل(الصبي الرديء) وقد يشار إليه في بلاد أخرى بكلمات فظيعة مثل البعوضة والفوضوي والمنحرف وغيرها (اللجنة المستقلة الدولية للقضايا الإنسانية ، 1987 ) وفي ذلك دلالة على تبرم المجتمع من سلوكهم .

.

ظاهرة التشرد
تعتبر ظاهرة التشرد من إفرازات الحضارة الحديثة في المقام الأول ، كما أنها ظاهرة عالمية ملازمة لنمو المدن والتوسع الحضري ، تستفحل في دول العالم الثالث لارتباطها بتدني الاقتصاد والفقر، ففي دراسة اليونسيف عام 1985م كان عدد المشردين من الأطفال في العالم 30 مليون طفل ، وفي مدينة مكسيكيو وحدها 200.000 مشرد ، وفي الأرجنتين 300.000 طفل مشرد ، وفي أفريقيا يعد 45% من الأطفال البالغ عمرهم 14 عاماً مشردين (وزارة التخطيط الاجتماعي : 1990م).
وتشير دراسة سيد (2000م) أن الأطفال المشردين والمعرضين للانحراف في القاهرة من الذكور 10378 طفلاً بنسبة بلغت 92.5% بينما كان عدد الإناث 845 بنسبة 7.5% .
.

وللتشرد مردود اجتماعي سالب يتمثل في النواحي التالية:
i)يتحول المشردون إلى طاقة هدامة تهدد أمن المجتمع وسلامته إذا لم يلتفت إليها بالعناية الدقيقة .
ii)تفريغ الريف من الأيدي العاملة اللازمة للنهوض بالزراعة.
iii)اكتظاظ المدن بالمشردين يؤثر على مستويات الخدمة ، ويشكل ضغطاً عالياً في كافة المجالات الأمنية والصحية والمواصلات والسكن الخ.
iv)يؤدي التشرد إلى تفشي البطالة مما يؤدي إلى انتشار النشاط الطفيلي وتجارة المخدرات وغيرها (وزارة التخطيط الاجتماعي ، 1987م).

أسباب التشرد وآثاره النفسية

ترجع أسباب التشرد في المقام الأول إلى التفكك الأسري ، والعوامل الاقتصادية نتيجة التضخم والجفاف والتصحر ، ونتيجة الهجرة بسبب الحروب ، إضافة إلى الأبناء غير الشرعيين.


السمات النفسية للمشردين
تشيردراسات متعددة عن البناء النفسي للمشردين إلى اضطرابهم النفسي والاجتماعي ومن هـذه الدراسـات دراسـة جانيـت وواغنر Janet & Wegnar ( 1992 ) ودراسة كولمان Colman ( 1992 ) حيث تشير كلاهما إلى الاضطراب النفسي للمشردين نتيجة الصعوبات النفسية المتوالية التي تواجههم في الحياة.
وهناك دراسات أخرى تناولت طبيعة سلوك المشردين وسماتهم الشخصية ، وقد أجمعت علي أن سماتهم النفسية الرئيسية التي يشتركون فيها تتسم بسوء التوافق ، القلق ، العدوان ، ضعف تقدير الذات وفيما يلي وقفة تحليلية موجزة عن كل سمة من هذه السمات :
1.سوء التوافق : عرف فهمي (1967) التوافق بأنه الانسجام والتكيف والمشاركة ،وهذه كلها تقابل المصطلح الإنجليزي (Conformity) وهي كلمة تعني التقارب واجتماع الكلمة فهي نقيض التنافر والتصادم وهي غير الاتفاق الذي يعني المطابقة التامة . وفي دراسة جورج George (1992) وآخرون كشفت الدراسة أن المشردين ليس لديهم استعداد كافِ لتحمل الواجبات الإجتماعية واحترام القوانين الإجتماعية إضافة إلى خبرتهم العملية القليلة ومحدودية إنتاجهم . فالممارسات الشاذة جعلت المشردين غير متوافقين مع مجتمعهم حيث إن جل سلوكهم مضاد للمجتمع ، فهم يمارسون السرقة والدعارة ، والشذوذ الجنسي ، وإدمان المخدرات والخمور ، وتعاطي بعض العقاقير الضارة كاستنشاق البنزين وغيرها .
2.القلق Anxiety :يعرف موسى (1987) القلق بأنه استجابة انفعالية تتمثل في شعور غامض على شكل توقع عقاب ، أو حدوث أمر خطير ، وهو يشبه الخوف في كثير من أعراضه ، لكنه يمتاز عنه بأنه خوف من مجهول ولا أساس له في الواقع ، لأن إشاراته تأتي من داخل الفرد لارتباطه بنزعات أو رغبات سبق أن عوقب عليها عندما كان طفلاً ، وارتبطت بالألم الذي يتوسطه اكتساب القلق ويزداد القلق تعقيداً وحده بالنزعات العدوانية المكبوتة.
فعدم إشباع حاجات المشردين تدفعهم إلى التوتر والقلق فالحاجة تثير في الفرد نوعاً من التوتر والقلق ويجعلانه يبحث عن هدف للتخفيف من حدة التوتر . فالطفل اليافع يبحث عن الطعام ، والمنبوذ عن الاهتمام والمكانة ،وغير المرغوب فيه عن الحب .
وفي دراسة كورنوس Cournos (1992) عن المشردين تبين له سيطرة القلق والاكتئاب عموماً بين الأطفال المشردين ، وأن هناك علاقة ارتباط قوية بين القلق والتشرد حيث توجد دائرة خبيثة بين التشرد والقلق والاكتئاب .
3. العدوان Aggression:يعرف زهران (1974م) السلوك العداوني بأنه محاولة لتغطية الشعور بالإحباط والدونية ،والطفل العدواني طفل قلق يخرج عن الجماعة ويعتدي عليها ويصب عدوانه على غيره بالسب والتشاجر لأتفه الأسباب ، بل قد يحطم ممتلكات غيره ، أو يفشي أو يكذب أو يسرق.
والطفل الذي يتعرض للنبذ أو القسوة ، أو يتعرض لنظام تنشئة صارم ومتضارب ، قد يصبح عدوانياً متمرداً ، صعب القياد لا ينتمي لأي من الأنماط الاجتماعية التي في مثل سنه (الأزهري، 1979م).
وكثير من المشردين الذين ادخلوا المدرسة ظهرت لديهم بعض المشاكل السلوكية العدوانية في الفصل مثل : المقاطعة ، والثرثرة ، والتحدث بدون استئذان ، والتشاجر والتحريض والتحرش . الشتم بالألفاظ النابية ، والتكتل ضد المعلم أو الباحثة الاجتماعية ، وحمل الآلات الحادة ، والاستيلاء على ممتلكات الغير (زايد ، 1990م).
وهناك مبادئ وشعارات يعمل بموجبها المشردون ، وتتعارض مع قيم المجتمع وتدل على العدوانية مثل سرقة المسروق حلال ، ونبذ قيم العيش الشريف ، ومفهوم لا يقدر على العيش في السوق إلا القوي ، والتهريب ونهب السوق (شطارة) وشجاعة ،وممارسة العاب تحمل دائماً الجانب المادي (القمار بأنواعه ،والشجار ،والصراع بحركات (الكراتية ) وبالآلات الحادة والجنازير والسكاكين.
4. انخفاض تقدير الذات Self-abuse : يعرف زهران (1974) الذات بأنها تكوين معرفي منظم ومتعلم للمدركات الشعورية والتصورات والتعميمات الخاصة بالذات ، ببلورة الفرد ويجعله تعريفاً نفسياً لذاته.
وفي دراسة تورو Toro (1992) عن تقدير الذات عند المشردين ، تبين من خلالها أن عدم تقدير الذات كان شائعاً عند معظم المشردين المراهقين ، كما أشارت الدراسة المذكورة أن البنات المشردات كن أكثر تقديراً لذواتهن من الأولاد .
وفي دراسة دلابي Dilaby (1983) عن الأطفال المشردين في كينيا ، وجد انخفاض تقدير الذات لديهم . وأنهم يعدون أنفسهم من الحثالة واللصوص




آخر مواضيعي 0 صرتم أخوالا يا أكاليل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 عضو يسبب المشاكل
0 إياك والغش
0 من يتطوع ؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





رحم الله والدتي و جمعني بها في الفردوس الأعلى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اشغل فراغك بقراءة القرآن الكريم

 

رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 07:29 PM   #3

Faten

مساعدة إدارية

الصورة الرمزية Faten


الملف الشخصي







Faten غير متواجد حالياً

افتراضي

و هذه بعض الصور جمعتها لك من الأنترنت و كل صورة مع التعليق الذي وجدته معها
:::

أحد الأطفال المشردين يبحث في موقع مهدوم لبناء مشروع عليه جنوب مانيلا - الفلبين.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تصوير : جون جافيلانا - رويترز

¤¤¤¤

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

¤¤¤

أطفال مشردين فروا من هجوم عسكري ضد حركة طالبان في منطقة وادي سوات قبل بضعة أشهر في باكستان

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تصوير: الإمام علي – رويترز


¤¤¤¤

عصابات تنظم تسول الأطفال المشردين


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

¤¤¤¤
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

¤¤¤

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الأطفال المشردين وأطفال الشوارع ينامون فوق بعضهم … !!

¤¤¤


آخر مواضيعي 0 صرتم أخوالا يا أكاليل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 عضو يسبب المشاكل
0 إياك والغش
0 من يتطوع ؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





رحم الله والدتي و جمعني بها في الفردوس الأعلى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اشغل فراغك بقراءة القرآن الكريم

 

رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 07:34 PM   #4

Faten

مساعدة إدارية

الصورة الرمزية Faten


الملف الشخصي







Faten غير متواجد حالياً

افتراضي

و هذه مقالات أخرى تتحدث عن التشرد أيضا

اقرئيها و ممكن تجدي فيها معلومات تفيدك و تضميها للبحث تاعك

¤¤¤¤

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تشرد الاطفال



تنتشر في هذه الايام عادة مخيفة ظالمه في حق الاطفال وهي " تشرد الاطفال " .

تخيل ان تكون بلا مأوى و بلا رعاية و ان تعيش عال على المجتمع , دون وجود اي يد مساعده تدلك على طريق الخير .

انت محظوظ انك ولدت و اهلك من ذوي اصل و والحمد لله عندهم المقدرة لكي يروك الحياة .


اسباب تشردهم كثيرة منها :

1) الفقر
2) سوء المعاملة من قبل الاهل .
3) كره الولد للبيت او المدرسة بسبب مايلاقي في البيت من خصومة ونزاع وشقاق وفي المدرسة من صعوبه وعقاب فيتجه قصور مواهبة او بعد معلومات هذه المدرسة عن ميوله مما يدفعه الى الفرار والتشرد خشية العقوبة والخجل من نتيجة جهلة.
4) وهناك سبب اخر للتشرد وهو حرمان الطفل في البيت الكثير من ضروريات الحياة وطيباتها من طعام وغيره مما يضطره الى الفرار منه لعله يجد خارجه مايشبع معدته بمختلف الوسائل.




عادة التشرد اذا لم يعالجها الاباء والمفكرون بحكمة تعقدت ولحق بها كثير من الجرائم والصفات القبيحة كالكذب والاعتداء والسرقة.
و ظهرت من فترة عادة سرقة الاطفال المتشردين و بيع اعضائهم الى الغرب بسعر مغري .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 صرتم أخوالا يا أكاليل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 عضو يسبب المشاكل
0 إياك والغش
0 من يتطوع ؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





رحم الله والدتي و جمعني بها في الفردوس الأعلى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اشغل فراغك بقراءة القرآن الكريم

 

رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 07:37 PM   #5

طائرة الجنة

مشرفة
صاحبة أحسن وصفة حلوى

الصورة الرمزية طائرة الجنة


الملف الشخصي







طائرة الجنة غير متواجد حالياً

افتراضي

وبمناسبة هذه انا تاني نحتاج بحث بصح بالفرنسية حول affiche publicitaire d'une ville algerienne
بليز ساعدوني فيه والله محتاجه يوم الخميس

اما بالنسبة المريم هذا

من هو المشرد

يعرف قانون رعاية الأحداث لعام 1983 م المشرد بأنه الحدث المعرض للانحراف، ولم يتجاوز عمره ثمانية عشر عاماً ، بلا مأوى، غير قادر على تحديد مكان سكنه، وغير قادر على إرشاد الشرطة إلى من يتولى أمره ، أو لا يستطيع إعطاء معلومات عن نفسه ، ولا يمارس عملاً يعيشه أو هو من يبيت بالطرقات بلا سكن يأويه ، يكون مارقاً عن سلطة أبويه أو من يتولى أمره ، يخالط المشبوهين والمنحرفين والمجرمين وقد يتعاطى المخدرات أو الكحول أو يستنشق البنزين ، ويكون عاطلاً وليس له عائل.
كما أن هناك فرق بين الحدث المنحرف الذي يرتكب الجنح ، وبين الحدث المشرد الذي لم يرتكب جنحة ، وإنما أتى بأعمال مخالفة لما يفعله أقرانه في نفس عمره ، مثل مخالطة الأشرار أو غير ذلك من حالات التشرد .
أما تعريف الباحث للحدث المشرد فهو أنه : ( الحدث المعرض للانحراف ، والذي تقع سنه بين سبع سنوات وثمانية عشر عاماً ، يعيش خارج أسرته الطبيعية نتيجة لظروف قاهرة خارجة عن إرادته ،ويعتمد في عيشه على نفسه عن طريق القيام بأعمال هامشية أو أنشطة غير مشروعة).
وأطفال الشوارع يختلفون بصفة عامة عن الأيتام والمعوقين ، ولقد جاء تسميتهم في معظم دول العالم بمسميات تعكس صفاتهم الأساسية ونشاطاتهم ،مثل صغر السن ،والحركة الدائمة ، وسرعة التنقل ،وعدم المأوي ،حيث يطلقون على المشرد اسم العصفور ، كما تطلق عليه صفات الاحتقار وسوء السلوك مثل(الصبي الرديء) وقد يشار إليه في بلاد أخرى بكلمات فظيعة مثل البعوضة والفوضوي والمنحرف وغيرها (اللجنة المستقلة الدولية للقضايا الإنسانية ، 1987 ) وفي ذلك دلالة على تبرم المجتمع من سلوكهم .


أسباب ظاهرة الأطفال المشردين
عرفت جل المجتمعات وفي فترات مختلفة، ظهور أطفال يجوبون الشوارع والأحياء بحثاً عن لقمة العيش. إما برفقة آبائهم، أو منفردين، أحياناً يطلبون الشغل وأخرى يتسولون. إلا أن ماهو جديد اليوم، هو تسكع هؤلاء الأطفال في شكل جماعات لها ثقافتها وطقوسها، وأصبحوا يمثلون ظاهرة متميزة تكاد تكون خاصة بالمدن الكبرى، توصف بظاهرة " الأطفال المشردين" أو" أطفال الشوارع".
وقد رافق استفحال هذه الظاهرة، ازدياد الوعي البشري بمفهوم الطفولة وتنامي ثقافة كونية حول حقوق الإنسان والطفل، حيث إن العلم الحديث اهتم بمظاهر النمو الجسمية والعقلية والعاطفية، وتكرس شبه اتفاق بين العلوم الطبية والنفسية والاجتماعية والقانونية على اعتبار سن الطفولة ممتدة إلى حدود السادسة أو الثامنة عشرة من العمر، أي إلى حين تكامل مراحل النمو، وبالتالي بداية السن القانونية للشغل... .
وقد تبلور هذا الوعي بشكل شمولي في إطار اتفاقية حول حقوق الطفل تقر.
"بأن الطفل، كي تترعرع شخصيته بشكل كامل ومتناسق، ينبغي أن ينشأ في بيئة أسرية في جو من السعادة والمحبة والتفاهم"(1).
إذن، من جهة هناك اهتمام متزايد بمرحلة الطفولة، ومن جهة ثانية استفحال ظــاهرة"أطفال الشوارع" التي تتخذ أحياناً مظاهر مأساوية تجمع بين الإهمال والتهميش والتشرد والتسكع بصفة منتظمة في الشوارع الخلفية للعواصم والمدن الكبرى، حيث يعتمد هؤلاء المشردون على أنفسهم في سد كل حاجاتهم اليومية، بدون أن يكون لهم عائل أو مأوى(2).
ولاتقتصر هذه الظاهرة على بلد معين، بل تشمل كل القارات، إنها تكثر في دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا، وتظهر بشكل أقل حدة في أوروبا واستراليا، وإجمالاًً فإن عدد هؤلاء الأطفال المشردين كان يتجاوز المائة مليون طفل في سنة 1996.


وبالنسبة لصور راح تلقيهم في قوقول انشاء الله نكون شوي افدك


آخر مواضيعي 0 افكار لتزين سينية قهوة ضياف تفضلوا
0 مودلات قنادر للاعراس
0 علب حلوى للاعراس جزائرية جديدة وفخمة
0 حلوى للاعراس وحفلات نجاح مشوك
0 انواع سلطات لضيافتنا لشهر رمضان تفضلوا

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللهم وفقني في البكالوريا ويسر لي امري
اللهم وفق جميع طلبة
اخوتي لاتنسوا دعاء لي

 

رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 07:39 PM   #6

Faten

مساعدة إدارية

الصورة الرمزية Faten


الملف الشخصي







Faten غير متواجد حالياً

افتراضي

كيف نعرّف الطفل المشرّد؟
هوطفل قاصرلا يملك منزلاً ويعيش وينام في الشارع، وبسبب الظروف القاهرة لا يعود هناك من تواصل بينه وبين عائلته، ويمكن أن يدخل في هذا المجال الأطفال الذين ورغم تواجدهم مع عائلاتهم يضطرون للعمل طوال اليوم في الشارع .

ما هو عددهم؟
كالعادة يصعب علينا الإجابة بدقة عن مثل هكذا سؤال، والمؤكد أن هذا الأمر يشمل قارت العالم، فالمنظمات الرسمية قدّرت أعدادهم ما بين 100 و150 مليون طفل.

لماذا يجد الطفل نفسه مجبرًا على العيش في الشارع؟
هناك عدة أسباب، أولها الفقر فهوالمسبب لأغلب المشاكل التي تمس الأطفال، عندما تفتقر العائلات إلى موارد لتغذية أطفالها، يترك هؤلاء لإيجاد مورد لضمان بقاء بأنفسهم وهو أمر يمكن أن يحصل أيضًا عند وفاة أحد الوالدين (هذا ما حصل لملايين الأطفال في أفريقيا بسبب مرض السيدا).
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كيف يعيش الأطفال المشرّدون ؟

إن جواب هذا السؤال المثير للاستغراب، هو "أنهم يدبرون أمرهم بأنفسهم". أما في الواقع فهم ضحايا لكافة أنواع الإبتزاز المالي، وأعمال العنف، والإعتداءات الجسدية والنفسية التي تؤثر على سلامتهم.
ولكي يتمكنون من الحصول على قوت يومهم، يجبر هؤلاء الأطفال على قبول أي عمل ولو كان خطيرًا أو شاقاً، لذلك نجد الكثيرون منهم من يعمل في مجال الدعارة، أو بيع المخدرات، أو أن يصبح جندياً مجنّداً بالقوة من قبل ميليشيات لا مجال للرحمة في قلوبهم.
بالإضافة إلى إمكانية استخدام الأطفال كأيدٍ عاملة في مجال العمارة بحيث يضطرون لحمل أوزانٍ ثقيلة مما يعرّض صحتهم ونموهم للخطر، ونجدهم أيضا عمال نظافة، وخدم، وماسحي أحذية، وعتالين، وموزعي بضائع، وحرس ...الخ.
بينما يقوم الأقل حظًا أو الأكثر ضعفًا بنبش القمامة والمهملات في الشارع للبحث عما يساعدهم على البقاء، ويجبرون على التسول إن لم يسرقوا مما سيجعلهم أيضًا مهمشين بشكل أكبر من قبل المجتمع.
إن غياب هؤلاء الأطفال عن النظام الرسمي يخضعهم لرؤساء العصابات المحلية ولبالغين آخرين لا رحمة لديهم ليكونوا تحت أمرتهم، ولا يكون راتبهم سوى حفنة ضئيلة من الطعام أو مجرد فراش بسيط ينامون عليه بضع ساعات.
و بالرغم من كل ما يتعرضون له، يلجأ الكثير من هؤلاء الأطفال الى أنواع من الشراب أو موادًا أخرى "لنسيان" ظروفهم وسيصبحون خاضعين أكثر لهذه المخدرات التي تفسد صحتهم وحكمهم.

كيف يمكن تحسين حالة الأطفال المشرّدين ؟
تحمّل المسؤولية
لكل طفل تاريخ يخصّه، وهذا التاريخ يقتضي تحمّل مسؤوليته الشخصية، وهذا الأمر على الأغلب يكون مستحيلاً، إذ أن الفشل الكامل للنظام الرسمي والمحلي في حماية هذا الطفل ومساعدته هو بعينه من قاد هذا الطفل للشارع.

الإتفاقية

إن التطبيق الكامل لإتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل يمكنه معالجة جميع هذه المشاكل، ولكن حتى يصبح الحال هكذا في كل مكان، يجب على الإتفاقية أن تعمل كمصدر وحي وإرشاد،

العودة إلى العائلة
كثيرا ما يحرم الطفل المشرّد من عائلته، بحيث تعتبر عودته إلى هذه العائلة أو تبني عائلة أخرى لهذا الطفل أو وضعه في مراكز الاستقبال الحكومية وسيلة من الوسائل الفعالة لإخراج الأطفال من ظروفهم الصعبة

محاربة الفقر
يجب أيضًا أن يكون محيط الطفل مجهزاً بالوسائل الكافية من أجل المحافظة عليه والسماح له بالنمو، وتطرح هنا مسألة الفقر التي و إن لم تعتبر آفة عالمية يُعمل على إستئصالها بسرعة وبشكل نهائي، ستستمر في خلق المشاكل ومنها مشكلة أطفال الشوارع.

الوضع المدني
يجب من أجل حماية الطفل أن نُعرّف أولاً بوجوده! ويعتبر تسجيل ولادته وتعيين اسم له وإعطاءه الجنسية من الحقوق الأساسية .

الضمان الاجتماعي
تؤكد الإتفاقية على حق الطفل على العيش بصحة جيدة، وتعتبر مراجعة حالة الطفل الصحية بشكل منتظم ضمانًا وحاجة، ومنها تقديم المعلومات عن التصرفات الخطرة المتعلقة بالنظافة أو الأمراض الجنسية المعدية أو المخدرات أو مخاطر بعض "المهن" .

التعليم
يحق لكل طفل الذهاب الى المدرسة بحيث يتمكن من النمو والاندماج اجتماعياً، وبالتالي تعلم مهنة معتمدة في واقع يضمن للطفل دخلاً كافياً لأجل حياة مستقبلية لائقة .

****
هناك الكثير من الطرق الأخرى لتحسين مصير الأطفال المشردين، حيث تقوم العديد من الجمعيات بعمل ميداني متميز وضروري، لكن المهم عدم الاستخفاف بوضعهم أو جعله مشهداً اعتيادياً و لضمان عدم الوصول إلى ذلك لا بد من تجنيد المجتمع الدولي الذي يستطيع بل يجب أن يقرر معالجة وضعهم.


آخر مواضيعي 0 صرتم أخوالا يا أكاليل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 عضو يسبب المشاكل
0 إياك والغش
0 من يتطوع ؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





رحم الله والدتي و جمعني بها في الفردوس الأعلى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اشغل فراغك بقراءة القرآن الكريم

 

رد مع اقتباس
قديم 10-31-2009, 07:42 PM   #7

Faten

مساعدة إدارية

الصورة الرمزية Faten


الملف الشخصي







Faten غير متواجد حالياً

افتراضي

التشرد هو مسؤولية اجتماعية بالدرجة الأولى، تتقاسم الأسرة والمجتمع أسبابها، وعلى المجتمع أن يسعى باتجاه بناء الأسرة السليمة والمحافظة على كيانها واتخاذ كافة الوسائل لحل الأزمات الاقتصادية التي تواجهها الأسرة من خلال توفير فرص العمل وتأمين الدخل الكافي لسد احتياجات الأسرة، والتوزيع العادل للدخل القومي، وخلق مؤسسات ترعى شؤون الأطفال الذين فقدوا لسبب أو لآخر من يعيلهم واستصدار كافة التشريعات والنظم القانونية التي تمنع رفد ظاهرة التشرد بأفراد جدد وتحميل الأسرة كافة مسؤولياتها تجاه الأبناء ومعاقبة الأبوين

+++++++++++++++++++
+++++++++++++++++++++
++++++++++++++++++++++++

بالتوفيق أختي مريم


آخر مواضيعي 0 صرتم أخوالا يا أكاليل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 عضو يسبب المشاكل
0 إياك والغش
0 من يتطوع ؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





رحم الله والدتي و جمعني بها في الفردوس الأعلى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اشغل فراغك بقراءة القرآن الكريم

 

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2009, 08:28 PM   #8

مريم البتول

مميزة

الصورة الرمزية مريم البتول


الملف الشخصي







مريم البتول غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك أختي فاتن وإليك أخي الطائرة مذا طلبت وهو حول مدينتي سطيف

Sétif (en arabe: سطيف,arabe algérien: Sṭif) est une ville algérienne et le chef-lieu de la wilaya de Sétif. Sétif compte 320 000 habitants.
Située à 300 kilomètres à l'est d'Alger et a 65 km de Bordj Bou Arreridj et a 132 km de Constantine, dans la région des Hauts-Plateaux (El Hidhab en arabe), la ville culmine à 1 100 mètres d'altitude, entre les deux atlas tellien et saharien.
La ville et la région de Sétif sont souvent considérées comme le point de départ des manifestations du 8 mai 1945, signe avant-coureur de la guerre d'Algérie[1].
La ville recèle un patrimoine archéologique qui a poussé les services de l'Unesco à conseiller l'aménagement d'un parc archéologique à visées touristique et culturelle. Néanmoins, celui-ci n'est toujours pas inscrit à ce jour à la liste du patrimoine mondial. L'un des monuments emblématiques de la ville est l'ancienne mosquée (El Masdjid el Atik) ainsi que la fontaine d'Ain El Fouara.
Sétif (en arabe: سطيف,arabe algérien: Sṭif) est une ville algérienne et le chef-lieu de la wilaya de Sétif. Sétif compte 320 000 habitants.
Située à 300 kilomètres à l'est d'Alger et a 65 km de Bordj Bou Arreridj et a 132 km de Constantine, dans la région des Hauts-Plateaux (El Hidhab en arabe), la ville culmine à 1 100 mètres d'altitude, entre les deux atlas tellien et saharien.
La ville et la région de Sétif sont souvent considérées comme le point de départ des manifestations du 8 mai 1945, signe avant-coureur de la guerre d'Algérie[1].
La ville recèle un patrimoine archéologique qui a poussé les services de l'Unesco à conseiller l'aménagement d'un parc archéologique à visées touristique et culturelle. Néanmoins, celui-ci n'est toujours pas inscrit à ce jour à la liste du patrimoine mondial. L'un des monuments emblématiques de la ville est l'ancienne mosquée (El Masdjid el Atik) ainsi que la fontaine d'Ain El Fouara.

le massacres de setif
Mais Sétif est le point de départ le 8 mai 1945 d'une série d'émeutes nationalistes réprimées dans le sang par les autorités coloniales françaises.
A Sétif, le Mardi 8 Mai 1945. La ville est pavoisée. C’est le jour de la capitulation allemande, les Algériens sont autorisés à célébrer la victoire des Alliés. A Sétif, la manifestation autorisée commence à envahir les rues dès 8 heures, estimée à plus de 10 000 personnes, elle défile avec des drapeaux des pays alliés vainqueurs et des pancartes « Libérez Messali Hadj », « Nous voulons être vos égaux » « ou « A bas le colonialisme ». Le PPA (Parti du Peuple Algérien) a crée un drapeau qui servira de modèle pour celui de l’Algérie future. Les militants le mêlent à ceux des Alliés. Vers 8h45 surgissent des pancartes « Vive l’Algérie libre et indépendante » et en tête de la manifestation Aïssa Cheraga, chef d’une patrouille de scouts musulmans, arbore le drapeau algérien. Tout dérape alors : devant le café de France, la tentative de la police, qui a voulu s’emparer du drapeau algérien (exhibé pour la première fois) que brandit Aïssa Cherraga puis par le jeune Saâl Bouzid qui s’en est emparé, sera la cause du drame. Face à l’obstination du jeune Saâl Bouzid : on essaie de lui retirer le drapeau national algérien mais il résiste. Le commissaire de police Olivieri ouvre le feu : le jeune s’effondre mort sur le coup. Immédiatement, des tirs provenant de policiers fusent et provoquent la panique. Devant le drame, les manifestants en colère s’enflamment, se replient et s’en prennent en massacrant les Européens rencontrés au hasard. La nouvelle de l’émeute gagne rapidement la région. La manifestation d’indépendantistes à Sétif tourne à l’insurrection violente. La révolte gagne les villes voisines. La répression qui s’en suivra sera d’une brutalité extrême, faisant des milliers de morts chez les Algériens. L’armée française s’est livrée à un nettoyage en règle pour mater un mouvement qui aurait pu s’étendre à toute l’Algérie.
C’est le gouverneur Chataigneau qui décrète l’état de siège. Il donne pleins pouvoirs au général Henri Martin, patron de l’armée en Afrique du Nord pour "rétablir l’ordre d’urgence". La France coloniale ne lésine pas : 40 000 soldats. Les villages "rebelles" sont bombardés. La marine de guerre pilonne les côtes.
L’Etat français annonçait à l’époque 102 morts européens et 1 500 Algériens tués. Officiellement, le gouvernement algérien parle aujourd’hui de 45 000 victimes. Les spécialistes, eux, restent divisés : entre 15 000 et 50 000. Pour Benmebarek, l'administrateur en charge de la région de Sétif lors du massacre, il s'élèverait à deux mille morts.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Fontaine d'Ain El Fouara en hiver au centre de SétifGéographiePaysنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة AlgérieWilayaWilaya de SétifDaïraDaïra de SétifSuperficie6 550 (wilaya) km²Coordonnées geo.36° 09' Nord
05° 26' EstDémographiePopulation320 000 hab (1998)Densité237 hab/km²PolitiquePrésident de l'APCMohamed DibMandat en cours2007-2012Autres informationsCode ONS1901Code postal19000
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Fontaine d'Ain El Fouara en hiver au centre de SétifGéographiePaysنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة AlgérieWilayaWilaya de SétifDaïraDaïra de SétifSuperficie6 550 (wilaya) km²Coordonnées geo.36° 09' Nord
05° 26' EstDémographiePopulation320 000 hab (1998)Densité237 hab/km²PolitiquePrésident de l'APCMohamed DibMandat en cours2007-2012Autres informationsCode ONS1901Code postal19000Paysنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة AlgérieWilayaWilaya de SétifDaïraDaïra de SétifSuperficie6 550 (wilaya) km²Coordonnées geo.36° 09' Nord
05° 26' EstDémographiePopulation320 000 hab (1998)Densité237 hab/km²PolitiquePrésident de l'APCMohamed DibMandat en cours2007-2012Autres informationsCode ONS1901Code postal19000Paysنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة AlgérieWilayaWilaya de SétifDaïraDaïra de SétifSuperficie6 550 (wilaya) km²Coordonnées geo.36° 09' Nord
05° 26' Est


آخر مواضيعي 0 أنا محتارة في شيئ هل من مجيب
0 مدينة سطيف (مشاركتي في مسابقة مدينتي)
0 مجموعة الإمتحانات والفروض في مادة العلوم
0 الرائع في جميع المواد
0 Cd به حوليات جميع المواد 4 متوسط

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم اغفر لي ولوالدي ماتقدم من ذنب وما تأخر وأسكني وإياهما الفردوس الأعلى
***اللهم زدني علما***

 

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2009, 08:30 PM   #9

مريم البتول

مميزة

الصورة الرمزية مريم البتول


الملف الشخصي







مريم البتول غير متواجد حالياً

افتراضي

Sétif
سطيفنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
Fontaine d'Ain El Fouara en hiver au centre de SétifGéographiePaysنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة AlgérieWilayaWilaya de SétifDaïraDaïra de SétifSuperficie6 550 (wilaya) km²Coordonnées geo.36° 09' Nord
05° 26' EstDémographiePopulation320 000 hab (1998)Densité237 hab/km²PolitiquePrésident de l'APCMohamed DibMandat en cours2007-2012Autres informationsCode ONS1901Code postal19000
Sétif (en arabe: سطيف,arabe algérien: Sṭif) est une ville algérienne et le chef-lieu de la


آخر مواضيعي 0 أنا محتارة في شيئ هل من مجيب
0 مدينة سطيف (مشاركتي في مسابقة مدينتي)
0 مجموعة الإمتحانات والفروض في مادة العلوم
0 الرائع في جميع المواد
0 Cd به حوليات جميع المواد 4 متوسط

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اللهم اغفر لي ولوالدي ماتقدم من ذنب وما تأخر وأسكني وإياهما الفردوس الأعلى
***اللهم زدني علما***

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
2012, لمن, لما, لحل, آثار, آسيا, أمراض, أمريكا, أنواع, أنا, منطقة, مهنة, أول, أولى, مواد, موارد, موقع, ماء, ماي, أحياء, أحداث, مخاطر, مدينة, مدرس, مراجعة, مرح, مرض, مسألة, مسؤولية, أسباب, مستويات, مستقبل, أسرة, مشاكل, مشروع, مشكلة, أطفال, مكانة, مكسيكي, مظاهر, معلم, معلومات, معاق, أعراض, مفهوم, مقالات, نسبة, نظام, نفس, نقل, هما, إنسان, وفاة, cour, cours, الله, الألفاظ, الأم, الأمراض, الأولى, الأب, المحافظة, المحبة, الأخ, المخدرات, المدني, المراهق, الأزمات, المسؤولية, الأطفال, المكان, النظام, النفس, الإمام, الإنسان, الإجابة, الوالدين, الاطفال, الاكتئاب, الاقتصادية, البناء, البحث, البشري, البط, التاريخ, التشرد, التعليم, التعليق, الثالث, الجماعة, الجسم, اليوم, الحب, الحث, الحياة, الحديث, الحركة, الحصول, الخوف, الخطر, الدول, الدولي, الدراسة, السلام, السلام عليكم, السب, السيدا, السعادة, الصور, الطب, الطبية, الطعام, الطفل, الكلمة, الكذب, الظاهر, العلم, العلوم, العالم, العاب, العادة, العقلية, الفرنسية, الفصل, الفقر, القل, القلق, القوة, القانون, امي, انتشار, اهم, اتق, اخر, استخدام, استعد, استعداد, استقبال, اقتصاد, اقتصادية, ذات, بناء, بالصور, بيت, بحث, بسيط, تمر, تاريخ, تجاوز, تحليل, تحميل, تحدث, تحسين, تخفيف, تكوين, تعلم, تعليم, تعريف, ثقافة, français, image, جمال, جميع, جيد, جديد, جدد, جرائم, حماية, حار, حتى, حديث, حضر, حكم, حكمة, يكون, حفظ, حقوق, خارج, دول العالم, دين, دراسة, درجة, درس, روعة, رحلة, رحمة, رسم, زايد, سلام, سؤال, سنة, سباب, سطيف, سكن, سكر, سعادة, شؤون الأطفال, شهر, شوارع, صوم, صور, صورة, صحة, صراع, صفة, ضغط, طالب, طبي, طبية, طبيعة, طرق, طعام, طفل, طفولة, كلمات, كلمة, كذب, كيف, كره, upload, علماء, علوم, علاقة, على, عمل, عموم, عواصم, عالم, عامة, عين, عرض, عقاب, فول, في العالم, فرنسية, فصل, فضل, قول, قوة, قانون, قانونية, قاطعة, قبول, قدر, قران, قضايا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 AM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags