أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات نصائح لشهر رمضان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 222 - الوقت: 10:07 AM - التاريخ: 05-24-2017)           »          نا الآن محبوس في الثلاجة .. (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 176 - الوقت: 09:47 AM - التاريخ: 05-23-2017)           »          حضرمي فتح حديقة حيوان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 6 - المشاهدات : 222 - الوقت: 05:05 PM - التاريخ: 05-18-2017)           »          رسالة من فتاة الى رجل خطبها (الكاتـب : همسة حنين - مشاركات : 26 - المشاهدات : 6729 - الوقت: 12:34 AM - التاريخ: 05-14-2017)           »          الإسلام يحارب الرسائل السلبية (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 301 - الوقت: 07:55 PM - التاريخ: 05-10-2017)           »          حكاية النسر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 4 - المشاهدات : 502 - الوقت: 12:42 PM - التاريخ: 05-04-2017)           »          سال المعلم (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 313 - الوقت: 07:44 PM - التاريخ: 05-01-2017)           »          كم شخص من هؤلاء في حياتك! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 479 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 03-09-2017)           »          اغرب_من_الخيال سبحان الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 463 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 02-28-2017)           »          أنثر خلفك زهوراً .. واصبر قليلا ترى نوراً !!! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 586 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 02-25-2017)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم العلمي والتقني > منتدى جديد التكنولوجيا و الثقافة العامة

منتدى جديد التكنولوجيا و الثقافة العامة يهتم بكل ما هو جديد في مختلف المجالات ...


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات


الحيوانات تعرف الحساب و الأعـــــداد !!!!!!

منتدى جديد التكنولوجيا و الثقافة العامة


إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2009, 02:43 PM   #1

مجنون الجزائر

مشرف سابق

الصورة الرمزية مجنون الجزائر


الملف الشخصي







مجنون الجزائر غير متواجد حالياً

Exclamation الحيوانات تعرف الحساب و الأعـــــداد !!!!!!

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
طبعا هذا الموضوع مأخوذ من احد المواقع الاسلامية و هو يتناول مدى معرفة الحيوانات بالأعداد و الحساب ...على كل حال أترككم مع قراءة الموضوع و ان شاء الله الاستفادة :


تعرف الحيوانات الحكمة القائلة:"إن الكثرة تغلب الشجاعة". ففي الشمبانزي مثلاً، لا يتم مهاجمة دخيل أو عدو لقتله إلا إذا كان ذلك الدخيل وحيدًا، فيجتمع علي الأقل ثلاثة ذكور من الشمبانزي لمهاجمته.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وفي أحد أنواع الدلفين ، ينضمّ حلف من ذكرين إلى حلف مماثل لمهاجمة فريق ثالث. وأحيانًا فإن فصيلاً من 14 ذكرًا يتجمعون معاً؛ ليكونوا مستعدين ومتفوقين على المجموعات الأصغر، ومن أجل ماذا؟ من أجل أنثى واحدة قابلة ومتفتحة للتزاوج.
وليس من المعروف حتى الآن إذا كان هذا الاجتماع المتفوق يرجع إلى إدراك أهمية الأعداد الكبيرة، أو بعبارة أخرى أن هناك عملية حسابية ما، أم إلى شيء آخر. فماذا مثلاً لو أن مجموع عدد الأفراد لحلفين كان 4 ذكور، بينما كان مجموع الأفراد في الحلف الثالث 5 أفراد، صحيح أن هناك حلفين ضد حلف واحد، إلا أن عدد أفراد الحلف الثالث يفوق مجموع أفراد الحلفين متحدين معًا، هل ستنشب المعركة أم لا؟


تجربة الدمى
والسؤال مرة أخرى هل لدى الحيوانات بعض القواعد الحسابية؟ ما هو معروف بهذا الصدد قليل، ولكن كيف يتم تمثيل تلك الحسابات والأعداد الخاصة بها في أدمغة الحيوان؟ لدينا في هذا الشأن تجربتان، نأمل أن تلقيا الضوء حول كيفية تمثيل الأعداد لدى الحيوانات.
في محاولة للاقتراب ولفهم معرفة وإدراك الحيوان فقد تم تجربة أحد التقنيات وتسمى "مخالفة المتوقع" و يتلخَّص المبدأ الأساسي فيما يلي:
تصور أن ساحرًا يقوم بشق شخص آدمي إلى نصفين، ويفصلهما عن بعض، بعد برهة يلوح بعصاه السحرية، ليلتئم الشطران تمامًا ويعود ذلك الشخص سويًا سالـمًا ثانية، يندهش الجمهور بالطبع؛ لأن الساحر قد خالف أحد المبادئ الطبيعية الأساسية، فما من كائن حي يشطر بالمنشار ويعود سالـمًا تامًا حتى لو لوح الساحر بعصاه دهرًا.
ولكن ماذا عن الأطفال الصغار لو كانوا يشاهدون نفس العرض، هل تستوي دهشتهم بدهشة الكبار؟
أحد العلماء استخدم نفس المنطق ليكتشف إذا ما كان طفل لديه 5 أشهر يستطيع أن يحسب العمليات الحسابية البسيطة مثل 1+1 =2 ، فأراه دمية من دمى "ميكي ماوس" على مسرح صغير ذي ستارة تتحرك لأعلى وأسفل، ثم أنزل الباحث إحدى الدمى على المسرح وأسدل الستار أمامها، لينزل من خلف الستار دمية أخرى، ويرفع الستار، ليشيح الطفل بوجهه عن المسرح فقد وجد أمامه دميتين وما من شيء يلفت الانتباه.
وفي المرة التالية رأى الطفل نفس السيناريو السابق من الأحداث ولكن مع اختلاف حاسم؛ حيث نزلت الدمية الأولى ثم الدمية الثانية، لكن بعد رفع الستارة لم يكن هناك سوى دمية واحدة فقط ، بما يعني أن الطفل وجد أن
1 + 1 = 1، ليجد الباحث أن الطفل ينظر مليًا (أكثر من ثانيتين)،لمحاولة اكتشاف الخلل.
نفس التجربة أجريت مع نفس الطفل، ولكن تمت بعملية الطرح هذه المرة 2 – 1 = 1 بدلاً من الجمع. ليكتشف أن الطفل لديه قدرة فطرية لإجراء العمليات الحسابية البسيطة، فقد كان على وعي بالعمليات الحسابية ذات الأرقام البسيطة، وليستنتج أن هناك قدرة عامة على تتبع الأشياء وإجراء العمليات الحسابية كما لو كانت ثابتة في النظام الجيني للبشر


تجربة الباذنجان
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةتمامًا مثل تلك التجارب السابقة.. قام أحد الباحثين بمساعدة بعض طلابه وتلامذته بالتجربة على مجموعة من القرود بأحد جزر بورتوريكو، ولكن بدلاً من العرائس.. تمّ استخدام نوع من الباذنجان الأرجواني، وبعد أيجاد الألفة بين القردة والباذنجان وصندوق العرض بعد عدة تجارب من إظهار وإخفاء الباذنجان، وإسدال ورفع الستارة، كانت القردة تنظر وقتًا أطول عند ظهور الرقم واحد أو ثلاث كمحصلة لعملية الجمع نفسها التي تمّت مع الطفل، كان الوقت أقصر عند النظر للعدد اثنين كنتيجة. أيضًا بدت القردة، كما لو أنها تعي أن 1 + 1 = 2، 2 + 1= 3، 2– 1 = 1، بينما فشلت في إدراك أن 2+2=4!
و انطلاقًا من التجارب السابقة المبنية على مبدأ "مخالفة المتوقع"، تم عرض مجموعتين من الطعام للقردة؛ حيث يجلس القرد ليراقب الباحث وهو يضع شرائح من التفاح في صندوق، ثم مجموعة من الشرائح في صندوق آخر، وبمجرد أن ينتهي الباحث من ملء الصندوقين ينصرف تاركًا القرد وحده ، ودائمًا كانت القردة تختار الصندوق ذا الكمية الأكبر؛ إذا ما كان محتوى صندوق ثلاثًا والآخر أربع شرائح؛ حيث تنحاز دائمًا لكمية الأربع شرائح، إلا عندما كانت الكميتان 4 شرائح و5 شرائح، فإن القردة أبدت فشلاً في اختيار منتظم، حيث أحيانًا تختار الصندوق الذي به 5 شرائح، وأحياناً تختار الصندوق ذا الأربع شرائح، وهو ما يعني أن غالبية القردة لديها نظام رقمي يترجم الكميات إلى واحد، اثنين، ثلاث، أكثر.. أي إذا زاد العدد عن ذلك؛ فلا تكمل العد لكن تعتبره عديدا...
المدهش أن اضطرابًا اعترى القردة حينما تم اعتماد الوقت عاملاً في إجراء نفس التجارب، ببساطة.. يتمّ ملء أحد الصندوقين بـ4 شرائح من التفاح في وقت أطول من الوقت الذي استغرقه ملء الثاني ذي الثلاث تفاحات، والمفاجأة أنها كانت تلتقط الصندوق ذا العدد الأكبر والذي أخذ وقتًا أطول في ملئه، لا بناء على الكمية الأكبر ولكن بناء علي طول الوقت.
ولإقصاء ذلك العامل المعقد.. فإنه تمت إعادة التجربة نفسها، فقد تم وضع 3 شرائح في صندوق بينما وضعت شريحتان وحجر في الصندوق الآخر، وحيث يتساوى عدد الأشياء والوقت الذي استغرقه ملء الصندوقين، دائمًا ما تختار القردة الصندوق ذا الكمية الأكبر؛ وكانت محصلة البحث أن القردة لديها القدرة على التمييز عدديًا لما بين الأربع والثلاث، والاضطراب كان العامل الحاسم إذا زاد العدد عن ذلك.
على أية حال.. فإن التجارب التي أجريت على القردة أثناء تغذيتها طبيعيًا أفادت أن الحيوانات -دونما تدريب- أبدت قدرة حسابية بدائية، ومن منظور مقارن.. فإن حدود هذه القدرة البدائية تتوازى مع أطفال البشر.
وهنا يبرز السؤال: هل هناك ظروف يمكن معها ظهور قدرات حسابية أكثر تعقيدًا لدى الحيوانات؟ الإجابة هي: "نعم"، إلا أنه لكي نفهم تمامًا كيف، ولماذا، لا بد من الأخذ في الاعتبار فئة أخرى من التجارب لمحاولة الاقتراب من الإجابة الصحيحة، تلك التجارب التي تنطوي على تدريب مكثف.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تجربة صندوق المحتال
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةمثال تلك التجارب النموذجية لتعليم الحيوانات أن يتمّ وضع الفئران أو الحمائم فيما يعرف باسم "صندوق المحتال" – قفص قليل الضوء، وطبق للطعام، وأكثر من زر متصل ونظام من سلك وبدال – وطبقًا لجدول ما.. إذا ضغط الفأر أو نقرت الحمامة البدال، فإن ذلك ينتج عنه مكافأة عبارة عن كرة صغيرة من الطعام، وبالتعليم المناسب بسهولة يتعلم تلك المهمة الفأر أو الحمامة. وعند تغيير الجدول إلى ثلاث ضغوط أو نقرات حتى تصلهم كرة الطعام، فكلاهما يتكيَّف سريعًا، بل إن الطمع وصل بهما إلى ضغط أو نقر البدال 24 مرة.
لتندهش أنه بوضع الحمامة في صندوق المحتال هذا، وبه 3 أزرار، الزر الذي لشمالها يجب نقره 45 مرة للحصول على كره الطعام، بينما الذي ليمينها لا بد من نقره 50 مرة للحصول على كرة الطعام. تبدأ التجربة بإنارة الزر الذي يتوسط الزرين الآخرين، تظل الحمامة تنقره ليقوم بإطفائه الباحث إما بعد 45 نقرة أو 50 نقرة، لينير الزران اللذان بالأطراف، وهنا ينبغي على الحمامة أن تسترجع وتتذكر كم مرة نقرت الزر الأوسط ليطفئه الباحث، ثم تتحول إلى الزر الذي لشمالها وتنقره بنفس العدد، هل تصدقون أنها تنجح بامتياز!.
هناك ما هو أكثر؛ إذ أمكن تعليم الفئران الضغط على زر عندما يرى الضوء يومض مرتين، وأن يضغط زرًا آخر إذا ما ومض الضوء 4 مرات، ولننتقل إلى الصوت؛ إذ يمثل إما صفارتين متتاليتين أو 4 صفارات متتاليات؛ حيث يقوم الفأر بتحويل معرفته بومضات الضوء المرئي إلى صفارات صوتية مسموعة على الفور حتى لو اختلف طول دوام الومضة؛ إذ كل ذلك يبدو مسألة أرقام من إشارات البدء. أما درجة الجوع، وطول دوام الإشارة، والوقت الذي بين الإشارات، فهي عوامل لها أثرها كإشارات لتمثل الأعداد الخاصة بالضغطات أو النقرات. إلا أن الفئران والحمام تهمل تلك العوامل، لتعظيم العائد من الطعام وما يهمها هو العدد!!.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


مجنون الجزائر


آخر مواضيعي 0 لماذا يختلف -الإتيكيت- من شعب لاخر ؟!!!
0 أكبر المخلوقات في العــــــالم !!!!!!
0 العلماء يقرون بعجزهم أمام الروح
0 برنامج المسابقات الثقافية ( خمسة تكسب ) مجانا
0 الحيوانات تعرف الحساب و الأعـــــداد !!!!!!

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التعديل الأخير تم بواسطة مجنون الجزائر ; 08-12-2009 الساعة 02:50 PM. سبب آخر: إضافة صور للتوضيح

 

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 04:14 PM   #2

قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر

مشرفة قسم الاناشيد والاسرة

الصورة الرمزية قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر


الملف الشخصي







قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر غير متواجد حالياً

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا لك اخى

بالنسبة لى هذه معلووومااات جديدة وعلى الإفادة

بارك الله فيك فى انتظار المزيد

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 يا عاذلي لا تلق الملامة جبرا بقلمي
0 كيد الرِّجـآل وكيد النِّسـاء واحة المقارنة
0 بيني وبينه ... بينك و بينه
0 حتَّى لا تُصــدَم ..!
0 معلومات مهمة نكتشفها مع هل تعلم؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





يـآ رب زيِّـن أيـآمنا بحسن طاعتكــ

ووفقنــآ فيما تحب وترضـآ

اللهمـ اني أسألكـ الهدى و التقى والعفآف والغنى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 08-12-2009, 08:00 PM   #5

أمورة الطموحة

مراقبة عامة
قلم مميز

الصورة الرمزية أمورة الطموحة


الملف الشخصي







اوسمتي

أمورة الطموحة

أمورة الطموحة غير متواجد حالياً

افتراضي

معلومات جديدة تماما
بارك الله فيك أخي مجنون الجزائر
سبحان الله


آخر مواضيعي 0 عبد الرحمن الداخل *صقر قريش*
0 إحذر أخي،أختي في الله من إتخاذ آيات الله هزوا
0 موقع ديولينغو لتعلم اللغات
0 كتاب " أول مرّة أصلي و كان للصلاة طعم آخر "
0 مُداس 'حذاء' أبو القاسم الطنبوري

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ɨ ɦɑνє ɑ ∂ʀєɑʍ
موقع لسماع القرآن مباشرة و دون تحميل

دخول متقطع...دعواتكم لي بالتوفيق

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمن, لما, لحل, أنواع, مهمة, أول, أولى, مواضيع, مواقع, موضوع, ماء, أثرها, مجموعة, أحداث, مرح, مرحبا, مسألة, مساعدة, أصغر, أطفال, معلومات, مفيدة, نموذج, نموذجية, نسبة, نظام, نفس, هما, الله, الأولى, المواضيع, الأخ, الأطفال, النظام, الإجابة, الوقت, الاسلام, الاسلامية, البحث, التعليم, الثالث, الثانية, الجزائر, الحل, الحكم, الحكمة, السلام, السلام عليكم, الشكر, الصغار, الضوء, الضغط, الطب, الطعام, الطفل, العلم, العلماء, القدر, امي, اهم, اسلام, اسلامية, استخدام, اكتشاف, ذات, بناء, بحث, بسيط, تجربة, تحويل, تزاوج, تعلم, تعليم, تفاح, تقنيات, image, جدول, جديد, جديدة, حتى, حيوانات, حساب, حكم, حكمة, يكون, دين, دينا, درجة, رحمة, سلام, سؤال, سبحان الله, سحرية, شهر, صوت, صور, صفين, ضوء, ضغط, طلاب, طبي, طعام, طفل, كبيرة, كيف, كيفية, كره, users, علماء, علوم, على, عمل, عامة, عرض, فتح, فصل, قواعد, قدر, قراءة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 PM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags