أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات هاقد عدت من جديد ومع الجديد (الكاتـب : riyane - آخر مشاركة : sarakoukou - مشاركات : 3 - المشاهدات : 299 - الوقت: 02:12 AM - التاريخ: 12-19-2014)           »          الكل يشارك (^_^) بِِِـــ ~~ مـــــن انــا ~~ (الكاتـب : sarakoukou - مشاركات : 11 - المشاهدات : 351 - الوقت: 02:08 AM - التاريخ: 12-19-2014)           »          برنامج ربط الايفون والايباد بجهازك وتصفح محتوياتهم iExplorer v 3.6.1.0 (الكاتـب : انور المهندس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15 - الوقت: 01:09 AM - التاريخ: 12-19-2014)           »          بشارة النبى للمؤمن التقى (الكاتـب : الصفاء - مشاركات : 0 - المشاهدات : 182 - الوقت: 09:26 PM - التاريخ: 12-18-2014)           »          الحياة ...... بقلم شاعرة المستقبل ريان ....... (الكاتـب : riyane - مشاركات : 17 - المشاهدات : 594 - الوقت: 09:16 PM - التاريخ: 12-18-2014)           »          موقع تجد فيه علاج لأي مرض مزعج باذن الله (الكاتـب : كوكب المعرفة - آخر مشاركة : riyane - مشاركات : 2 - المشاهدات : 18 - الوقت: 09:14 PM - التاريخ: 12-18-2014)           »          حمل كتاب : 30 قانون للمذاكرة الفعالة (الكاتـب : omama_s - مشاركات : 0 - المشاهدات : 241 - الوقت: 07:45 PM - التاريخ: 12-18-2014)           »          افضل واصغر برنامج صيانة شامل لعلاج كل مشاكل الجهاز WinTools.net 14.3.1 (الكاتـب : انور المهندس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 23 - الوقت: 07:00 PM - التاريخ: 12-18-2014)           »          برنامج Video2Webcam 3.5.2.8 لعمل كاميرا وهميه لاصدقائك اثناء الدردشه (الكاتـب : Hamada Bader - مشاركات : 0 - المشاهدات : 43 - الوقت: 06:24 PM - التاريخ: 12-18-2014)           »          البرنامج الرائع لاسترجاع الملفات المحذوفة EaseUS Data Recovery Wizard 8.6 (الكاتـب : Hamada Bader - مشاركات : 0 - المشاهدات : 184 - الوقت: 05:58 PM - التاريخ: 12-18-2014)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم الإسلامي > الحوض الإسلامي العام

الحوض الإسلامي العام كل المواضيع التي تهم الإسلام و المسلمين كذلك تزكية النفوس


ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-28-2009, 02:04 PM   #1

أبومروةالجزائري

مشرف سابق

الصورة الرمزية أبومروةالجزائري


الملف الشخصي







أبومروةالجزائري غير متواجد حالياً

افتراضي الهاتف النقال : أخطاء ، أسباب ، آداب ، أحكام ، وعلاج

بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة:

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونستهديه ونسترشده ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) [ آل عمران: 102 ].
( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )[ النساء: 1 ].
( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما). [ الأحزاب70 – 71 ].
وبعد:
فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدى هدى محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة فى النار.
إن من هديه (صلى الله عليه وآله وسلم) افتتاحه لمجالسه بخطبة الحاجة، وهانحن قد بدأنا بحثنا هذا بخطبة الحاجة ولله الحمد والمنة، وفيها: ونستعينه ونستغفره، فقد جاء في صحيح مسلم والترمذي عليهما رحمة الله من حديث علي بن أبي طالب (رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ)«أَنَّ رَسُولَ الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كَانَ إِذَا قَامَ في الصَّلاةِ قَالَ: وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ والأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَا مِنَ المُشْرِكينَ إنَّ صَلاَتي ونُسُكِي ومَحْيَايَ وَمَمَاتي لله رَبِّ العَالِمَينَ لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ المُسْلِمينَ. اللّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لاَ إِلَهَ إِلاّ أَنْتَ، أَنْتَ رَبِّي وَأَنَا عَبْدُكَ ظَلمْتُ نَفْسِي واعْتَرَفْتُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي ذُنُوبي جَمِيعاً إِنَّهُ لاَ يَغْفِر الذُّنُوبَ إلاّ أَنْتَ واهْدِني لأَحْسَنِ الأَخْلاَقِ لا يَهْدِي لأحْسَنِها إلاّ أنْتَ واصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا إنّه لاَ يَصْرِفُ عَنّي سَيِّئَهَا إلاّ أَنْتَ آمَنْتُ بِكَ تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ . فإِذَا رَكَعَ قَالَ: اللّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ، خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي ومُخِّي وَعظْمِي وعَصَبِي . فَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ قَالَ: اللَّهّمَّ رَبَّنَا لَكَ الحَمدُ مِلْءَ السَّمَاوَاتِ والأَرَضِينَ وَمَا بَيْنَهُمَا ومِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ فَإِذَا سَجَدَ قَالَ: اللَّهُمَّ لَكَ سَجَدْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أسْلَمْتُ، سَجَدَ وَجْهِي للَّذِي خَلَقَهُ فَصَوَّرَهُ وشَقَّ سَمْعَهُ وَبَصَرَهُ فَتَبَارَكَ الله أحْسَنُ الخَالِقِينَ. ثُمَّ يَكُونُ آخِرُ مَا يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ والسَّلاَمِ: اللَّهْمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أخّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ وَمَا أنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأنْتَ المُؤَخِّرُ لاَ إلَهَ إلاّ أنْتَ».رواه مسلم وأصحاب السنن وابن حبان وأحمد.

إن الله تبارك وتعالى لما خَلَق الإنسان وصوره ونفخ فيه من روحه وكرمه، وهبه عقلاًَ يميز به، وسخَّر له كلَّ شيء بُقدرته وإرادته سبحانه وتعالى ، فسبحان مَن هدى العقول والأفكار قال تعالى{عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق.5
ومما هو متفق عليه أن الله خلق البشر لعبادته وطاعته وخلق كل شيء من اجلهم لاعانتهم على حسن عبادته ، ولزمهم سبحانه وتعالى أن يشكروه على نعمه الوافرة التي لا تعد ولا تحصى ما ظهر منها وما بطن قال تعالى: وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها,, الآية .
ووعد سبحانه الشاكرين بالزيادة والاجر العظيم.ووعد من كفر بنعمته وجحدها بالعذاب الاليم قال تعالى: لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد..الآية
فعلينا أن نعلم أن شكر النعم مؤذن بوعد من الله جل وعلا بزيادتها وتمامها واستقرارها ودوامها ، وكفران النعم وجحودها مؤذن بزوالها وانتزاع بركتها وهذان البابان واسعان يحتاجان الى وقفات طويلة وقد اوسعها العلماء والدعاة والباحثون بحثاً ودراسة ، بل وأولاها القرآن الكريم بل والسنة النبوية المطهرة أيما اهتمام ، ومن منا لا يرغب في زيادة النعمة التي هو فيها، وبقائها والظفربغيرها وبرضوان الله رب العالمين.
لاأريد أن أطيل عليكم في بيان شكر النعم فإننا نحاول إن شاء الله تخصيص موضوع شكر النعم في لقاء خاص
لنتحدث في موضوع الهاتف الجوال ذلك الفتح العلمي المبهر الذي هو حلقة من حلقات وسائل الاتصال الاخرى والتي هي الأخرى نعمة من نعم الله على العباد ولاريب في ذلك.
إن ماوصل إليه الفتح العلمي اليوم ، ومافتحه الله على العالمين من علوم وصناعات بعضها يستعمل لخير البشرية وبعضها يستعمل لهلاكها ، وحتى نعرف ذلك ينبغي علينا أن نقف مثل هذه الوقفات ، إما تذكيرا لأنفسنا بحسن الاستعمال ، وإما تحذيرا من سوء الاستغلال،والهاتف المشار اليه الذي قدم للناس خدمة حضارية اينما كانوا وحيثما حلوا ووفر خدمة للمسؤول ولصاحب العمل ورب الاسرة وغيرهم للاتصال السريع وانجاز العمل وقضاء الحوائج المختلفة ووفر عليهم الجهد والوقت الى غير ذلك من المعطيات المفيدة لهذه الصناعة الصغيرة في حجمها الكبيرة في فائدتها وجدواها، فإن الهاتف فيه وعليه.
ذلك أن الناظرلحال بعض الناس واستخداماتهم لهذا الهاتف يلاحظ اموراً وتصرفات غير محمودة لا تليق بنا وبمجتمعنا الاسلامي ، حيث حول بعض الناس وهم قلة بعدون على رؤس الأصابع ولله الحمد ، حولوا هذه النعمة العظيمة الى ما يشبه النقمة ، أو إن شئت قل نقمة عليهم ولاحرج ،ذلك لإساءتهم استخدامها واستغلالها في الخير ، الهاتف النقال خاصة حوله بعض المسيئين استعماله الى وسيلة مزعجة ينفر منها الادب العالي والذوق الرفيع لقد ازعج بعض الناس المصلين بأصوات جوالاتهم بل وأغنياتهم وافسدوا عليهم خشوعهم وحضورهم لله رب العالمين في صلاتهم، الم يعلم هؤلاء ان المساجد للعبادة ومناجاة الله رب العالمين، والأمر أن بل ونة عادية يستعمل البعض أصوات مغنيين ومغيات حرموا من دخول المساجد عابدين فأدخلوا إليها مفسدين آثمنين ومن أدخلهم ، ولاأخفي عليكم أنه وأثناء خطبة الجمعة نسمع أحيانا ونات الهواتف ، أقول لك أخي الفاضل : إن الذي يرن عليك وقت صلاة الجمعة إحذف رقمه تماماًَ من جهاز اتصالك ، لقد ازعج بعض الناس المصلين بأصوات جوالاتهم وكان الاجدر بهم الحضور بأجسامهم وعقولهم والتفرغ لمناجاة خالقهم فهل حضر بذهنه وعقله واستشعر موقفه من وقف في الصف وجواله يجلجل بين الصفوف وجرسه يدق بالموسيقى والغناء والصوت المزعج؟
ألا فلنتق الله تعالى في أنفسنايا من يحضر للصلاة وجواله مفتوح يستقبل المكالمات ولو لم يرد عليها هل هناك مكالمة او مناجاة افضل واعز من مناجاة رب العالمين، إذا لم تربح خلال ساعات اليوم فهل تربح في ساعة هي لواهب الأرزاق ؟.
ومن الممارسات الخاطئةهي استعمال الهاتف واستقبال مكالماته في المقابر اثناء الدفن وكم نبهنا لهذا الأمر ونبه غيرنا ولكن لاحياة لمن تنادي ، خاصة إذا كانت الجهازة لشخصية من شخصيلت الدنيا ، ففي هذا الموقت تكثر مثل هذه المخالفات الشرعية في المساجد وفي المقابر، ألم يعلمواأن زيارة المقابر تذكر بالآخرة ؟ وصدق إبراهيم ابن الأدهم عليه رحمة الله حين قال: دفنتم موتاهم ولم تعتبروا بهم - وقد ذكر ذلك المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال: كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر الآخرة, أو كما قال عليه الصلاة والسلام، وقد كان الصحابة رضوان الله عليهم يجلسون في المقبرة وكأن على رؤوسهم الطير لعظم الحال والمآل فان مصيرك مصير من ذهبت مع جنازته عاجلاً ام آجلاً فاتق الله اخي ، أنت يامستعمل الهاتف في المقبرة ، حري بك أن تتأمل في المقبرة و الموقف الذي انت فيه وانظر الى سكان المقابر يمنة ويسرة ، من اب وام واخ واخت وقريب وجار وانظر في حالهم وماهم فيه ، ففيه موعظة للقلوب متى تتعظ إذا لم يعظك الموت والاموات.
من الأخطاء الشائعة ظاهرة تخضع المرأة بقولها عندما ترفع سماعة الهاتف وهي ظاهرة شائعة ومنتشرة بكثرة ونأسف لهذا الحال وهذا بسبب جهل المرأة بدينها وحكم الشرع في مثل هذه الأحوال (ولا تخضعن با القول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا ..الأحزاب.
للحديث بقية
نسأل الله لنا ولكم حسن الاستغلال


آخر مواضيعي 0 ترجمة أبي عثمان سعيد بن ابراهيم الجزائري
0 موقع الجريدة الرسمية -كل القوانين الصادرة عن الدولة الجزائرية
0 المكتبة الشاملة في القانون للتحميل -أكبر مكتبة في القانون-
0 50 فائدة وقاعدة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
0 الجمعة أداب واحكام -دراسة فقهية مقارنة

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




وما من كــاتب إلا سيفنى ... ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شىء ... يسرك يوم القيامه ان تراه

 

رد مع اقتباس
قديم 07-28-2009, 02:41 PM   #2

قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر

مشرفة قسم الاناشيد والاسرة

الصورة الرمزية قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر


الملف الشخصي







قَےـلبّےــ ٱلجَےـزـآئر غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك اخى والهاتف المحمول لم يترك مكانا حتى ان كثيرا من المساجد تشتكى من هالشيء

اللهم أهدى كل المسلمين وثبتهم على طاعتك

جزاك الله خيرا على الموضووع وفى محله


آخر مواضيعي 0 يا عاذلي لا تلق الملامة جبرا بقلمي
0 كيد الرِّجـآل وكيد النِّسـاء واحة المقارنة
0 بيني وبينه ... بينك و بينه
0 حتَّى لا تُصــدَم ..!
0 معلومات مهمة نكتشفها مع هل تعلم؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





يـآ رب زيِّـن أيـآمنا بحسن طاعتكــ

ووفقنــآ فيما تحب وترضـآ

اللهمـ اني أسألكـ الهدى و التقى والعفآف والغنى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 07-29-2009, 01:21 PM   #5

أبومروةالجزائري

مشرف سابق

الصورة الرمزية أبومروةالجزائري


الملف الشخصي







أبومروةالجزائري غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدنا والعود أحمد كما يقال
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .
وبعد :
كنا قد توقفنا في الحلقة الماضية فيما أشرنا إليه من محاور موضوعنا ، ألا وهو أخطاء الهاتف النقال ، نقول وبالله التوفيق .
ومن الأخطاء التي يرتكبها مستعملي الهاتف بصفة عامة ، والنقال بصفة خاصة ، الاستعمال المفرط للجهاز وضياع للوقت دون مراعات الجانب المادي وخاصة من قبل النساء ، مع احتراماتي لهن ، وكذلك بعض الشباب الطائش الذي لارسم له في الحياة إلا الظفر بفريسة يقضي معها وقتاًَ في الحديث الغرام الحرام ،هؤلاء يثقلون الأرض من كثرتهم ولايغنون في أمر جلل، وكم أتعجب وأتألمفي آن واحد وأنا أنظر وأشاهد بل وأسمع أن هناك شباب يقتنون شرائح للهواتف ويقفون على أبواب الثانويات والاقامات لعلهم يظفرون بفريسة من نوعهم ، يهدونها تلك الشريعة، وأصدقكم القول أنني في يوم من الأيام رأيت شابا يتكلم في الهاتف ونحن ندخل إلى صلاة العشاء وكان على بعد عشرات الأمتار من منزلي ، دخلنا وهو يتكلم في الهاتف وخرجنا وهو على حاله كان وقت العشاء تقريبا 21:30 وعدت للبيت ، ونمت ولما استيقضت الساعة 03:00تقريبا تقريبا وجدته لم ينه حديثه بعد ، بقي حوالي نصف ساعة أو يزيد لصلاة الفجر ، ذكرني هذا الشباب بكلام كنت قدسمعته من أحد مشائخ الجزائر حاليا لما كنا ندرس عنده علم مصطلح الحديث حينما قال :كان جماعة من السلف رضوان الله عليهم يتذاكرون الساعات الطوال ليلا ونهارا ، وقال إن وكيعا
(شيخ الامام الشافعي رحمة الله عليهما) كان إذا جاءت العتمة ( أي صلاة العشاء ) ينصرف إلى الإمام أحمد بن حنبل رحمة الله عليهما فيقف عند الباب ويأخذ بعضادتيه ، ويقول : يا أبا عبدالله أريد أن ألقي عليك حديث سفيان ، قال : هات ، قال : تحفظ عن سفيان عن سلمة بن كهيل كذا ؟ ، قال : نعم ، حدثنا يحي ، فيقول سلمة كذا وكذا ، فيقول : حدثنا عبدالرحمن ، فيقول : وعن سلمة كذا وكذا ، فيقول : أنت حدثتنا حتى يفرغ من سلمة ، ثم يقول أحمد : فتحفظ عن سلمة كذا وكذا ، فيقول وكيع : لا ، ثم يأخذ في حديث شيخٍ شيخ ، قال فلم يزل قائماً حتى جاءت الجارية فقالت : قد طلع الكوكب . وقد قرأت هذا أيضاًَوالله أعلم في كتاب ( الجامع في آداب الراوي والسماع )للخطيب البغدادي رحمه الله .
فشتان بين هؤلاء ونحن ، الذي قصدته من سرد هذه الحادثة هو العبرة ، ثم إنني سألت عن هذا الشاب وأنواع حديثه لليقين فقط ، فكان صدق سوء ظني فيه ، والحمد لله موضوعكم (موبايلك تحت المجهر ) ( أنت وجهازك تحت المجهر ) أحببت أن أسميه هكذا ، لم نلاحظ أكبر مدة لاستغلال الهاتف من أعضاء المنتدى وهذا عنوان خيرة أعضاء منتدى الأكليل إلا من ذلك الأخ الذي كان بالمشفى ، نسأل الله له ولجميع المسلمين الشفاء وهذا ظرف خاص طبعاًَ.
لأن الذي نعتقده أن كثرة الكــــــــلام يجر إلى المحضور في الغالب، وخاصة إذا كان الحديث في فاكهة المجالس فإنه يطول( فاكهة المجالس لمن لم يعرفها هي الغيبة والتميمة ) .
هكذا ما أردت أن أذكر نفسي وإياكم به في هذا الشطر الأول من الحديث في أخطاء الاستغلال للهاتف ، نسأل الله تبارك وتعالى أن يبصرنا بعيوبنا والحمد لله رب العالمين .
يتبع بإذن الله تعالى


آخر مواضيعي 0 ترجمة أبي عثمان سعيد بن ابراهيم الجزائري
0 موقع الجريدة الرسمية -كل القوانين الصادرة عن الدولة الجزائرية
0 المكتبة الشاملة في القانون للتحميل -أكبر مكتبة في القانون-
0 50 فائدة وقاعدة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
0 الجمعة أداب واحكام -دراسة فقهية مقارنة

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




وما من كــاتب إلا سيفنى ... ويبقى الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شىء ... يسرك يوم القيامه ان تراه

 

رد مع اقتباس
قديم 08-03-2009, 06:15 AM   #9

أمين زواوة

مشرف

الصورة الرمزية أمين زواوة


الملف الشخصي







أمين زواوة غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا لك أخي


آخر مواضيعي 0 ثواب الصيام في شدة الحر
0 سألته : هل تصلي ؟
0 عدنا والعود احمد
0 ارجاع المهام الى من هو اولى بها
0 ارجاع المهام الى من هو اولى بها

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




قال الشيخ ابن العثيمين -رحمه الله- : "تأمل قوله تعالى: {قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم}... لم يقل فإنه يدرككم.. فما ظنك بشيء تفر منه، وهو يلاقيك؛ إن فرارك منه يعني دنوك إليه؛ فكلما أسرعت في الجري أسرعت في ملاقاته!".

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لمن, لما, لحل, لقاء خاص, آية, آداب, أنواع, أنا, منتدى, أول, موبايل, مودة, موضوع, ما يقال, ماء, محمد, أحمد بن حنبل, أحكام, أخطاء, مرض, مسلم, مفيدة, أفكار, نعم الله, نفسن, هما, إنسان, هواتف, هاتف, bac, الله, الأم, الموت, الأخ, المرأة, الأرحام, المسلمين, المفيدة, النساء, الهم, الإمام, الوقت, الاسلام, البشري, الجوال, الجزائر, الحل, الحياة, الحديث, الدنيا, السلام, السلام عليكم, السنة, السنة النبوية, الشريعة, الصلاة, الصحابة, الكريم, العلم, العلماء, العلق, العالم, الغناء, القبور, القرآن, القرآن الكريم, امي, انجاز, اهم, اوصل, اتصال, اتق, اين, اخر, اسلام, استخدام, استقبال, ذهب, ذكي, بيت, بحث, بدع, بشرية, تحدث, ثانوي, جميع, جهاز, حلقة, حتى, حديث, حسن, حضر, حكم, حفظ, خطب, خطبة الجمعة, دين, دراسة, درس, رائع, رحمه الله, رحمة, رسول الله, زيارة, زيارة المقابر, سلام, سنة, سول الله, ساعة, شرعية, شعر, صلاة الفجر, صلى الله عليه وسلم, صوت, صور, طالب, كلام, كلام الله, كوكب, كبيرة, كتاب, علماء, علمي, علوم, على, عمل, عامة, عبر, عبرة, عيوب, فلم, فتح, فضل, قلب, قول, قدر, قرآن, قرار, قضاء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:34 AM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags