أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات قصة تشبية الدنيا بالماء : (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 91 - الوقت: 11:46 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          هل تريد معنوياتك مرتفعة دوماً؟ (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 159 - الوقت: 05:05 PM - التاريخ: 01-16-2017)           »          شركة كشف تسربات المياه بالرياض بدون تكسير (الكاتـب : qualty - مشاركات : 1 - المشاهدات : 2 - الوقت: 02:11 AM - التاريخ: 01-12-2017)           »          النقد هدية .. فاعرف كيف تقدّمها (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 192 - الوقت: 11:55 PM - التاريخ: 01-08-2017)           »          asal (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 153 - الوقت: 11:09 PM - التاريخ: 01-05-2017)           »          هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب ? (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 174 - الوقت: 11:40 PM - التاريخ: 01-04-2017)           »          توكيل كلفينيتور 0235699066 مركز صيانة كلفينيتور 01129347771 (الكاتـب : حيياة جديدة - مشاركات : 1 - المشاهدات : 709 - الوقت: 09:20 AM - التاريخ: 12-31-2016)           »          دور الرواحل في إحياء الأمة (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 170 - الوقت: 12:30 AM - التاريخ: 12-31-2016)           »          أخالفك الرأي ولست ضدك (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 188 - الوقت: 12:23 AM - التاريخ: 12-30-2016)           »          صور مشبات,مشبات,ديكور مشبات,ديكورات مشبات مشبات تشكيلات واشكال المشبات الحديثه (الكاتـب : ديكور بيتك - مشاركات : 3 - المشاهدات : 456 - الوقت: 03:42 PM - التاريخ: 12-27-2016)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > قسم التاريخ و الثقافة و التراث > منتدى السياحة

منتدى السياحة يهتم بكل المواضيع التي لها علاقة بالسياحة العربية و العالمية


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2009, 04:42 PM   #1

La grande kabylie

مشرفة

الصورة الرمزية La grande kabylie


الملف الشخصي







La grande kabylie غير متواجد حالياً

التعريف بمنطقة أولف بولاية أدرار....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اليوم سأعرفكم بمنطقة أولف بولاية أدرار
التعريف بالمنطقة:
أولف دائرة من دوائر ولاية أدرار تبعد عن الجزائر العاصمة بخط الطير حوالي 1000 كلم يقطنها حاليا حوالي 41 آلف نسمة. وبها أربع بلديات هي أولف ,تمقطن ,تيط واقبلي. مساحتها حوالي 32000 كم2 . وهي تقع شرق ولاية ادرار وتمثل الجهة الغربية من هضبة تيديكلت بين خط عرض 28° و30° .26 شمالا وخط طول 0,30° و1,30°.
تقع اولف في السفح الغربي والجنوب الغربي لهضبة تادمايت مشكلة رقا واسعا الذي يتلاشى عند بداية هضبة تدمايت شمال عين بلبال, وجنوب شرق سبخة مكرغان .
تكونت المنطقة جيولوجيا خلال العصر الكريستاسي المتأخر فهي مليئة بالأشجار المتحجرة.
المناخ : شتاء بارد وقصير ،وصيف حار وطويل مع رياح موسمية شبه دائمة وتصل الحرارة في الصيف الى 50° في الظل.الأمطار قليلة بمعدل 10 ميليمتر في السنة.
وقد يعود معنى كلمة اولف الى الاسم البربري (أقلف) ومعناها التقاء أكثر من نخلتين.أو واحة
تاريخ اولف:
يعود تاريخها إلى الفترة النيوليتكية حسب الضابط الفرنسي مينات سان مارتان الذي قام بجمع بعض الأدوات الحجرية سنة 1912 من واداسرويل, أما الباحث هيقو فقدعثر سنة 1953على مواقع للحضارة العاترية بنفس المنطقة.
واما الفترة التي سبقت الإسلام ميزتها انتشار قبائل صنهاجة بالمنطقة فبفضلهم تم إنشاء خط الذهب والعبيد الشهير الرابط بين المغرب والسودان الذي إزدهر بعد توافد الزناته واليهود إلى المنطقة توات هروبا من بطش الرومان والبيزنطيين في الشمال فقاموا بتأسيس كل من قصور شروين وتمنطيط ومطريون حيث جلبوا معهم طرق الزراعة وعملوا كمؤتمنين لدى التجار وأصحاب القوافل. أما الطوارق فكانوا يوفرون الرواحل والإدلاء للقوافل وضمان أمنهم مقابل إتاوات.
اما الظهور العربي بالمنطقة كان خلال القرن الثاني الهجري حيث أنشئ باولف أول مسجد في منطقة توات ( مسجد طوطو بنت بنيان بزاوية حينون) الذي يعود تاريخه الى سنة 165 هجرية ويرجح ان سرية أبو أيوب الأنصاري التي وجهها عقبة ابن نافع لفتح فزان وصلت إلى تيديكلت التي كانت تحت حكم ملكة تارقية اسمها طاليسا بإنغر. ومن ذلك التاريخ إلى غاية 1232 م تم تأسيس قصر دابدر من طرف الطوارق ثم قصر أترام 1235م وقصر المنصور 1237م أما قصر ساهل فقد أسسه أولد ميسران في النصف الثاني من نفس القرن بأقبلي.في القرن الخامس عشر ميلادي سكن منطقة اخنوس الاسماعليون. كما شهد توافد عرب أولاد احمد أصحاب قصر حينون الذي دمر من طرف أولاد زنان سنة 1800 م باولف الخط .وفي نفس الفترة تم إنشاء قصر عين بلبال من طرف سيدي محمد الصالح.
قصور تمقطن سكنها أولاد بلخيرة (قصر امرير) في حدود النصف الأول من القرن السادس عشر قبل وصول عرب أولاد يحي في القرن التاسع عشر.
منطقة تيط تم تعميرها في فترة متقدمة قبل التواجد الإسلامي من طرف الزناتة أما التواجد العربي فكان من طرف المحاجيب في سنة 1525 م ويعود الفضل للمرابطين في تاسيس تيط الحالية في بداية القرن التاسع عشر.
وفي سنة 1640 دخل المنطقة العلويون الأشراف الذين سكنوا قصر اولف لكبير. تم تأسيس قصر زاوية مولاي هيبة من طرف الشيخ أبي الأنوار الذي زوج ابنته إلى سيدي محمد بن مولاي هيبة و أنجبت منه ولدا سمي مولاي هيبة. فوهب أبو الأنوار الزاوية لحفيده مولاي هيبه والتي سميت الزاوية عليه . زاوية مولاي هيبه. ولقد دخل مولاي هيبة الثاني نقيب الأشراف في نزاع مع أولاد احمد مما ادفعه إلى إحضار عرب أولاد زنان لحمايته سنة 1690كما تم إبادة قبيلة أولادخالات سنة 1802من طرف أولاد زنان انتقاما لمقتل مولاي هيبة خلال العشرية الأولى من القرن التاسع.وبعدها قام خدام أولاد زنان بإنشاء قصبة الحراطين قرب أول لكبير تم هجرها سنة 1810 نتيجة الحاجة و الفقر.
رحالات الاستكشافات الأوربية للمنطقة:
كانت أول رحلة للماجورالإنجليزي قوردن Gordon lingفوصل إلى عين صالح في شهرديسمبر1825م عن طريق غدامس وغادرها يوم 1 يناير1826متوجها إلى تمبكتو .وقدقتل خلال الرحلة .ثم جاء قرهاد رولف Gerhad Rohlfs الألماني الذي دخل تمقطن يوم12سبتمبر1864واردامن تفيلالت ودخل اولف يوم13سبتمبر وغادرها يوم15سبتمبر.بعد ذلك قام أولاد زنان بقتل الملازم بلاتاPalatبحاسي اللاطو ،بين عين صالح وعين بلبال. يوم21 فيفري 1886.وفي شهر ديسمبر سنة 1888تم اغتيال كاميل دولس Camille doulsمن طرف عرب كيدال بحاسي ايليغن بين اولف واقبلي هذا الأخير الذي دخل آولف متنكرا في هيئة أحد أشراف تافيلالت.
الدخول الفرنسي لآولف:
بعدفشل مهمة الكولونيل فلاتيرسFlattersسنة 1880 تم إرسال بعثة علمية تحت قيادة الجيولوجي فلاموندFlamandمع طابور عسكري تحت قيادة النقيب بياينPeinمتوجها إلى عين صالح الذي وصلتها الحملة يوم 27 ديسمبر1899وفي 29 ديسمبر تمت معركة الفقيقيرة الشهيرة ورفع العلم الفرنسي على قصبة أبا جودة.كماشارك سكان آولف في معركة الدغامشة التي قادها مولاي عبد الله الرقاني يوم5جانفي1990وكانت النتيجة هزيمة المجاهدين واستشهادقائدها.وبعدالنجاح المحقق في صدحملة القائدبومقارطن Baumgarten يوم 24 جانفي. وفي يوم 26جانفي دخل اينغر الباشا إدريس باشا تيمي ليقودالمقاومة قادما من اولف وفي ليلة 18 مارس بدأت معركة اينغر والتي انتهت يوم19مارس باستسلام الباشا إدريس بعد معركة شرسة، أدى تفوق الأسلحة في حسمها لصالح الفرنسيين.وبعدالخسائر الكبيرة التي لحقت بأهل اولف في المعارك السالفة الذكر مما أدى الى إستسلامهم للفرنسيين يوم 28 مارس 1900 وتم حرق البنادق والأسلحة في أمسية ذلك اليوم قرب القصبة الجديدة.وفي شهر أبريل قام الحاج احمد دحا بانتفاضة على القوات الفرنسية حيث تم القضاء على كل الحامية. ولكن حملة أخرى واجهته من عين صالح بقيادة الملازم كونتينسط Contnest قامت بقمع الانتفاضة وقتل الحاج احمدوتعليق رأسه على باب قصبة أولاد أباجودة بعين صالح.


آخر مواضيعي 0 نصائح لنجاح المعجنات
0 شروط نجاح الكيك وأسباب فشله
0 اسرار الطبخات الجيدة
0 *كوكياج بالشوكولا البيضاء وعجينة اللوز*
0 chaussons aux epinard et aux champignons

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دعواتكم اخوتي ...نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 05:04 PM   #3

نور الجنان

مراقبة القسم التعليمي

الصورة الرمزية نور الجنان


الملف الشخصي







نور الجنان غير متواجد حالياً

افتراضي

اهلا حبيبتي
و بارك الله فيك على الموضوع
ما كنت نعرفها شكرا على التعريف الرائع للمدينة الرائعة


آخر مواضيعي 0 اضرار حبس الدمووع ؟؟
0 اول مقهى انترنات للمكفوفين بالجزائر
0 الا الضيق لا تضيق
0 أنا وأنت نذنب ونخطئ
0 رحمان يا رحمان بصوت العفاسي رائعة

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




اللهم اربط على قلبي حتى اصبر و انسى
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصدق يحتاج إلى اثنين واحـد يتكلّم،
وآخر يصغي كلانا، تكلّم
كلانا، أصغى لكن
أحـدنا كان أصم أحدنا كان أبكمْ
لهذا إنتحر الصدق ومــتُّ أنا
وهو في مكان ما يكرر المحاولــة .,

إنْ كَانْ هُنَاكْ مِنْ يَكره أنْ يَرانِي سَعيدة ..
فًـ ياربْ هَب لهُ سَعاده تُنسِيه أمَر سَعادتِي

أمــيـن
أنا معكم بقلبي و روحي حتى بغيابي فهذا شيء لم اختره

 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 05:56 PM   #4

أبو عبد البر الجزائري

مميز

الصورة الرمزية أبو عبد البر الجزائري


الملف الشخصي







أبو عبد البر الجزائري غير متواجد حالياً

Exclamation

تشكرين على التعريف بهذه المنطقة التي وفقني الله للمكوث بها لطلب العلم من مشايخها أمثال الشيخ الكبير عبيد الرحمان حفصي الذي كان لي بمثابة الأب الروؤف والمعلم الرحيم والشيخ العالم الباي بلعالم والشيخ المحترم حامد الأمين عبد القادر الذي كان لي نعم المدرس ولقد لازمتهم مدة ونهلت من منابعهم خاصة خاصة الشيخين الحاج حفصي وحامد الأمين ولي في تلك المنطقة قصة واحداث ربما يوفقني الله لحكايتها كما أنني لن أنسى بعض ساكنيها من أساتذة وإطارات وطلاب علم وبكل اختصار رحلة عجيبة ممتعة لولا بعض الأحزان التي تبقى في الذاكرة
وبارك الله في الأخت التي أعادت لي بعض الذكريات وأعادت لي صورة المنطقة البهية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 "دعوها فإنها منتنة"
0 إحذر المداهنة...!!!
0 إلى كل هاربة غافلة عن الحقيقة
0 أحاديث منتشرة في الإنترنت
0 ياأبو عبد البر الجزائري صبرا معي لـ 4 دقائق ولك الأجر

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تفضل من هنا ستجد ما يسرك
كن مسلما ذا هدف في هذه الحياة
إجعل أكبر أهدافك عبادة الله جل في علاه
إياك أن تحسب نفسك على شيئ واجعل التواضع سيمتك وخلقك
حافظ على شخصيتك الإسلامية
كن محبا للخير مسارعا إليه إذا ضاقت بك الدنيا وضاق صدرك فالجأ إلى القرآن

 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 10:08 PM   #6

La grande kabylie

مشرفة

الصورة الرمزية La grande kabylie


الملف الشخصي







La grande kabylie غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الجنان نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   اهلا حبيبتي
و بارك الله فيك على الموضوع
ما كنت نعرفها شكرا على التعريف الرائع للمدينة الرائعة

هاه اليوم عرفتيها خلاص نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شكرا حبيبتي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 نصائح لنجاح المعجنات
0 شروط نجاح الكيك وأسباب فشله
0 اسرار الطبخات الجيدة
0 *كوكياج بالشوكولا البيضاء وعجينة اللوز*
0 chaussons aux epinard et aux champignons

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دعواتكم اخوتي ...نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 10:09 PM   #7

La grande kabylie

مشرفة

الصورة الرمزية La grande kabylie


الملف الشخصي







La grande kabylie غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البدر الجزائري نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   تشكرين على التعريف بهذه المنطقة التي وفقني الله للمكوث بها لطلب العلم من مشايخها أمثال الشيخ الكبير عبيد الرحمان حفصي الذي كان لي بمثابة الأب الروؤف والمعلم الرحيم والشيخ العالم الباي بلعالم والشيخ المحترم حامد الأمين عبد القادر الذي كان لي نعم المدرس ولقد لازمتهم مدة ونهلت من منابعهم خاصة خاصة الشيخين الحاج حفصي وحامد الأمين ولي في تلك المنطقة قصة واحداث ربما يوفقني الله لحكايتها كما أنني لن أنسى بعض ساكنيها من أساتذة وإطارات وطلاب علم وبكل اختصار رحلة عجيبة ممتعة لولا بعض الأحزان التي تبقى في الذاكرة
وبارك الله في الأخت التي أعادت لي بعض الذكريات وأعادت لي صورة المنطقة البهية
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مشكوووووووووووووووور أخي محمد بدر الجزائري على المرور الجمييييييل .......نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
انت تعرف كثيرا عن أولف اليس كذلكنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 نصائح لنجاح المعجنات
0 شروط نجاح الكيك وأسباب فشله
0 اسرار الطبخات الجيدة
0 *كوكياج بالشوكولا البيضاء وعجينة اللوز*
0 chaussons aux epinard et aux champignons

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دعواتكم اخوتي ...نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 10:11 PM   #8

La grande kabylie

مشرفة

الصورة الرمزية La grande kabylie


الملف الشخصي







La grande kabylie غير متواجد حالياً

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العايدي المنيعي نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
   شكرا لكم .........أولف بناسها الطيبين وبشيخها باي بالعالم لهم سلام منا ....

الله يسلمك خويا العايدي المنيعي حتى ناس تيزي وزو طيبييييين هههههنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة والله يبارك على ناس المنيعة وماشاء الله في كل ناس الجزاااااااااااااااااااااااائر الحبيبة
شكرااااااااااااااااااااااااا على المرور الطيبنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


آخر مواضيعي 0 نصائح لنجاح المعجنات
0 شروط نجاح الكيك وأسباب فشله
0 اسرار الطبخات الجيدة
0 *كوكياج بالشوكولا البيضاء وعجينة اللوز*
0 chaussons aux epinard et aux champignons

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

دعواتكم اخوتي ...نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 11:23 PM   #9

Faten

مساعدة إدارية

الصورة الرمزية Faten


الملف الشخصي







Faten غير متواجد حالياً

افتراضي

مشكووووووورة حبيبتي لميس
بارك الله فيك

أكيد رغم الحرارة الشديدة "اللي ديما تشكي منها" حبيتي أووووووووووووووولف

فالصحراء جمييييلة جدا
"سياحة برك ههه"

شكراااا لك لميس


آخر مواضيعي 0 صرتم أخوالا يا أكاليل
0 عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها
0 عضو يسبب المشاكل
0 إياك والغش
0 من يتطوع ؟؟

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





رحم الله والدتي و جمعني بها في الفردوس الأعلى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اشغل فراغك بقراءة القرآن الكريم

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منطقة أولف, ولاية أدرار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا نتعلم معا ...1 * التعريف بلغة الباسكال مع البرنامج وطريقة التثبيت Faten منتدى برامج الكومبيوتر 5 10-21-2009 09:11 AM
هؤلاء لهم نصيب من التعريف؟؟؟؟؟ أبو عبد البر الجزائري منتدى الشخصيات 1 11-24-2008 04:22 PM
التعريف ب zahia27 zahia27 تراحيب و تهاني الإكليل 11 11-09-2008 10:07 PM


الساعة الآن 09:54 AM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags