أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات نصائح لشهر رمضان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 219 - الوقت: 10:07 AM - التاريخ: 05-24-2017)           »          نا الآن محبوس في الثلاجة .. (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 173 - الوقت: 09:47 AM - التاريخ: 05-23-2017)           »          حضرمي فتح حديقة حيوان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 6 - المشاهدات : 220 - الوقت: 05:05 PM - التاريخ: 05-18-2017)           »          رسالة من فتاة الى رجل خطبها (الكاتـب : همسة حنين - مشاركات : 26 - المشاهدات : 6724 - الوقت: 12:34 AM - التاريخ: 05-14-2017)           »          الإسلام يحارب الرسائل السلبية (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 298 - الوقت: 07:55 PM - التاريخ: 05-10-2017)           »          حكاية النسر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 4 - المشاهدات : 499 - الوقت: 12:42 PM - التاريخ: 05-04-2017)           »          سال المعلم (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 311 - الوقت: 07:44 PM - التاريخ: 05-01-2017)           »          كم شخص من هؤلاء في حياتك! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 477 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 03-09-2017)           »          اغرب_من_الخيال سبحان الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 461 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 02-28-2017)           »          أنثر خلفك زهوراً .. واصبر قليلا ترى نوراً !!! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 584 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 02-25-2017)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم الإسلامي > الحوض الإسلامي العام

الحوض الإسلامي العام كل المواضيع التي تهم الإسلام و المسلمين كذلك تزكية النفوس


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-21-2009, 02:48 PM   #1

أبو عبد المعزّ الأثري

إكليل

الصورة الرمزية أبو عبد المعزّ الأثري


الملف الشخصي







أبو عبد المعزّ الأثري غير متواجد حالياً

افتراضي ""موقف رهيب أثر فيّ غاية التأثير"" للعلامة المحدث حامل لواء الجرح والتعديل ربيع بن ها

""موقف رهيب أثر فيّ غاية التأثير""
يحكيه الشيخ عبد الحميد العربي عن شيخه وشيخ السلفيين العلامة المحدث حامل لواء الجرح والتعديل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي - رغم انوف الحاسدين . وبشهادة بخاري عصره الا وهو الامام المحدث الالباني -



وقفة مع بعض مجالس الشيخ ربيع العلمية في شهر رمضان لسنة 1426 من هجرته صلى الله عليه وسلم.

في هذه السنة بالخصوص حاولت أن أواكب دروس الشيخ على صورة راتبة، لأحضى بأكبر قدر من الفوائد، فكان شيخنا الوالد ربيع بن هادي يخرج إلى الطالب وقد اكتظ بيته بالوفود، بحيث يعسر على المتأخر أن يجد متسعا للجلوس، فصار بيت الشيخ ربيع قبلة للطلاب من كل حدب وصوب، فتجد الجزائري، والليبي، والمغربي، والمصري، والسعودي، واليمني، والعراقي، والإمارتي، والبحريني، والكويتي، ومن الهند والباكستان، وبنغلداش، بل الناظر في وجوه الحضور يـخيلُ إليه أن الكرة الأرضية اختصر في بيت الشيخ ربيع، وذلك من فضل ربي يمنّه على من يشاء من عباده، وقد لاحظت أن الشيخ حفظه الله كان يركز كثيرا في دروسه على الاهتمام بالتوحيد والسنّة، ولهذا لجأ إلى شرح حديث عبد الله بن عباس في إرسال النبي صلى الله عليه وسلم معاذا إلى اليمن، وما حوى هذا النص النبوي من فوائد عظيمة كشف شيئا منها شيخُنا ربيع في بعض دروسه، ودونك أيها القارئ شيئا من الفوائد العلمية والتربوية التي استفدتها من مجالس الشيخ وبقيت عالقة في ذهني.

1-حثَّ الشيخُ المسلمين عموما وطلبة العلم خصوصا على الاعتناء بالتوحيد الذي هو حق الله على العبيد، دراسة وتعليما، وأن علم التوحيد أولا وأبدا، وكان يقول الشيخ: إن كتب السنة التي طُبعت مؤخرا لم تكن موجودة عندهم في حالة الطلب، وهذه نعمة عظيمة حبا الله بها طلاب العلم، فهي تستوجب الشكر والحمد.
2-أوصى الشيخ المسلمين بإقامة الصلاة على الصورة التي كان يؤديها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، وحذر حفظه الله من تأخيرها عن وقتها، وسرد في ذلك الآيات الصريحة، والأحاديث الصحيحة، وتكلم عن حكم تاركها عند العلماء وذكر الخلاف في ذلك، ومال إلى أن ترك الصلاة كفرُ والعياذ بالله، مستنيرا بنصوص الكتاب والسنة في الباب.
3-وتكلم الشيخ عن فريضة الزكاة وأنها ركن من أركان الإسلام، أوجبها الله زكاة للأموال والأنفس من الشح، ودعيمة من دعائم الدولة الإسلامية، وذكر حفظه الله قتال الصديق لتاركي الزكاة، ناشدا المسلمين حكاما ومحكومين إلى القيام بهذه الشعيرة العظيمة التي فيها عز للإسلام والمسلمين.
4- كان الشيخ رعاه الله من كلّ مكروه ينصح كثيرا المسلمين بترك الخلاف المفتعل، وتجنب أسبابه، وأوصى طلبة العلم بالألفة وترك الوحشة، وعدم التسرع في إصدار الأحكام القاصية والناقصة على الأفراد، وكان يوصي الشباب بالحلم والأناة، وكلما جاء شاب هائج وناقم على إخوانه وطلبة العلم النبلاء هدّأ من حدته، وأرشده إلى طلب العلم، والتحلي بالتقوى وخشية الله، وحذّره من مغبة الغلو والحقد على المخالف بالباطل.
5-ورأيت الشيخ كثير التحذير من منهج الغلاة والحدادية، ساطعا بالذب عن عرض بعض الدعاة الذين انتقدوا بالباطل وإن كان الشيخ يخالفهم في بعض المسائل، متمثلا كلمة ابن حبان: الجرح بمقدار.
6- مع تقدم الشيخ في السنّ، وأثر الصوم عليه ظاهر لثقل مرض السكر؛ فإنه أمدّه الله بالصحة والعافية كان يعقد المجالس الخاصة لجمع كلمة المتدابرين والمختلفين، فتراه أحيانا في زاوية من البيت جالسا مع الوفد العراقي يصلح بينهم، ويقرب بين وجهات نظرهم، ويناشدهم بالتعقل والحكمة، متمثلا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (يسروا ولا تعسروا، وبشروا ولا تنفروا، وتطاوعا ولا تختلفا)، وأخرى جالسا مع بعض الشباب المتحمس يبث فيهم روح الإسلام السمحة، ويعظهم بالحسنى.
7-موقف رهيب أثر فيّ غاية التأثير، وذلك حين زار الشيخَ ربيع الشيخُ سعد الحصين، والشيخُ مشهور بن حسن، فبعد الإفطار صلى بنا الشيخ ربيع صلاة المغرب، وحين شرع في قراءة سورة التكاثر، غلب الدمعُ الشيخ ربيع، وصعب عليه إتمام القراءة، وبعد الصلاة جلسنا في مجلس الشيخ وهناك قال الشيخ ربيع كلمة بحضرة الشيخ مشهور، والشيخ سعد الحصين وجمع من طلاب العلم: (إن كثيرا من العاملين في حقل الدعوة إلى الله يظلمونني، ويتصورون أن غلو الطافي في الأفاق صادر من مدرستنا، وهذا حتما حكم جائر، بل تكبدنا الأمرين في محاربة الغلو ومنهج الحدادية، ولم يكن يخطر على بالنا أن منهج فالح الحربي سيفرز مرارة في الصف السلفي أشدّ من مذاق العلقم، وإنني أناشد السلفيين أن يقفوا موقفا بطوليا في وجه كل من تسول له نفسه العبث بمنهج الأنبياء في الدعوة إلى الله سواء بلباس الغلو أو التمييع، وأطالبهم بأن يتعاونوا معنا في تعليم الناس المنهج الحق الذي كان عليه السلف، وأن يصدعوا بالحق في زمانه، ولا يؤخروا البيان عن وقت الحاجة....).

هذا ما رأيت نقله بإيجاز شديد، ولعلي أنشط وأجمع ما تبقى من الوصايا في مقال خاص.


من مقال الشيخ الفاضل عبد الحميد العربي


آخر مواضيعي 0 بدعة المولد النبوي .. اول من احدثها .. موقف اهل السنة منها .. فتاوى علماء المسلمين
0 عيد الحب ... ... فتاوى علماء المسلمين في عيد الحب
0 زنادقة الرافضة يحتفلون بذكرى موت عائشة الصديقة !!!
0 أوجه الشبه بين اليهود وبين الشيعة (الرافضة) الحيارى، وكذا بين الشيعة (الرافضة) والنصا
0 مواضيع منقولة للدّفاع عن أمّنا عائشة رضي الله عنها

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




"فكل من أعرض عن الطريقة السلفية الشرعية الإلهية فإنه لا بد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط"
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

موقع فتاوي نور علي الدرب الصوتية...أكثر من رائع
www.alandals.net

 

رد مع اقتباس
قديم 02-21-2009, 11:12 PM   #2

ليث السنة

عضو برونزي


الملف الشخصي







ليث السنة غير متواجد حالياً

افتراضي

وُجّه سؤال إلى الشيخ الألباني في شريط ( لقاء أبي الحسن المأربي( ) مع الألباني ) ما مفاده:
أنه على الرغم من موقف فضيلة الشيخين ربيع بن هادي المدخلي ومقبل بن هادي الوادعي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة، يشكك بعض الشباب في الشيخين أنهما على الخط السلفي؟

فأجاب -رحمه الله تعالى-:

((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى.

الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شيء من العلم، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى.. أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـ فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـإما جاهل فيُعلّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره.))

بارك الله فيك أخي و حفظ علماءنا الأجلاء.


آخر مواضيعي 0 أبيات شعر قيلت في النساء
0 تخيل لدقائق !
0 فوائــد
0 كيف تخرج الأمة الإسلامية من هذه الدوامة !؟
0 شركة Mozilla تعلن عن تعاونها مع مجموعة Khronos لعمل متصفح 3D

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




ـــــــــــــــــــــــ
من القواعد والضوابط لفهم السنة فهماً صحيحاً أن يعمل بالنصوص الواردة جميعها، وعدم الاقتصار على نص واحد وترك النصوص الأخرى، فهذه ميزة تميز بها أهل السنة والجماعة عن غيرهم من أهل البدع الذين أخذوا مايوافق أهواءهم وتركوا باقي النصوص.‏

 

رد مع اقتباس
قديم 02-22-2009, 05:28 PM   #4

أبو عبد الرحمن

عضو برونزي


الملف الشخصي







أبو عبد الرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الكريم
حفظ الله الشيخ ربيع بن هادي المدخلي محي السنة قامع البدعة
لقد جاهد في الله حق جهاده ذابا عن السنة وأهلها ومبينا شر البدعة وأهلها والتحذير من التحزب المقيت وناصحا وموجها بالرجوع إلى ماكلن عليه سلفنا الصالح قولا وعملا وإعتقادا
ودافع أشد الدفاع عن السنة فجزاه الله عنا خيرا


آخر مواضيعي 0 الإستعداد لرمضان
0 تلاوة رائعة لفضيلة الشيخ عبد المحسن العبيكان
0 حكم اتخاذ الصور للذكرى
0 دعاء الناس بآبائهم في الدنيا والآخرة وحكمة ذلك
0 لمن يريد مشاركتنا الاجر ...مشروع لتفريغ المواد الصوتية

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::


 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 10:27 PM   #5

الهزبر

عضو جديد

الصورة الرمزية الهزبر


الملف الشخصي







الهزبر غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليث السنة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  
وُجّه سؤال إلى الشيخ الألباني في شريط ( لقاء أبي الحسن المأربي( ) مع الألباني ) ما مفاده:

أنه على الرغم من موقف فضيلة الشيخين ربيع بن هادي المدخلي ومقبل بن هادي الوادعي في مجاهدة البدع والأقوال المنحرفة، يشكك بعض الشباب في الشيخين أنهما على الخط السلفي؟

فأجاب -رحمه الله تعالى-:

((نحن بلا شك نحمد الله -عز وجل- أن سخر لهذه الدعوة الصالحة القائمة على الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح، دعاة عديدين في مختلف البلاد الإسلامية يقومون بالفرض الكفائي الذي قل من يقوم به في العالم الإسلامي اليوم، فالحط على هذين الشيخين الشيخ ربيع والشيخ مقبل الداعيين إلى الكتاب والسنة، وما كان عليه السلف الصالح ومحاربة الذين يخالفون هذا المنهج الصحيح هو كما لا يخفى على الجميع إنما يصدر من أحد رجلين : إما من جاهل أو صاحب هوى.

الجاهل يمكن هدايته ؛ لأنه يظن أنه على شيء من العلم، فإذا تبين العلم الصحيح اهتدى.. أما صاحب الهوى فليس لنا إليه سبيل، إلا أن يهديه الله ـ تبارك وتعالى ـ فهؤلاء الذين ينتقدون الشيخين ـ كما ذكرنا ـإما جاهل فيُعلّم، وإما صاحب هوى فيُستعاذ بالله من شره، ونطلب من الله -عز وجل- إما أن يهديه وإما أن يقصم ظهره.))


بارك الله فيك أخي و حفظ علماءنا الأجلاء.


بارك الله فيك و الحق جلي إلا لمن اتبع هواه


آخر مواضيعي 0 الإخلاص ومحبة المدح والثناء
0 لا عـــجب!
0 أقوال علماء السنة فى منهج الموازنات .. العلامة ابن باز , العلامة ابن عثيمين , العلامة
0 أول ما دعى إليه الأنبياء

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::





التوحيد أول واجب على العبد, وهو الغاية من خلق الخلق قال تعالى: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)﴾

 

رد مع اقتباس
قديم 02-27-2009, 10:51 PM   #6

بديعة ميرا

عضو جديد


الملف الشخصي







بديعة ميرا غير متواجد حالياً

افتراضي

لااله الا الله محمد رسول الله لااله الا الله محمد رسول الله
لااله الا الله محمد رسول الله لااله الا الله محمد رسول الله


آخر مواضيعي 0 رحبوا بي...بديعة ميرا

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::

 

رد مع اقتباس
قديم 02-28-2009, 03:16 PM   #7

أبو عبد المعزّ الأثري

إكليل

الصورة الرمزية أبو عبد المعزّ الأثري


الملف الشخصي







أبو عبد المعزّ الأثري غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيكم على مروركم وجازاكم الله خيرا


آخر مواضيعي 0 بدعة المولد النبوي .. اول من احدثها .. موقف اهل السنة منها .. فتاوى علماء المسلمين
0 عيد الحب ... ... فتاوى علماء المسلمين في عيد الحب
0 زنادقة الرافضة يحتفلون بذكرى موت عائشة الصديقة !!!
0 أوجه الشبه بين اليهود وبين الشيعة (الرافضة) الحيارى، وكذا بين الشيعة (الرافضة) والنصا
0 مواضيع منقولة للدّفاع عن أمّنا عائشة رضي الله عنها

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




"فكل من أعرض عن الطريقة السلفية الشرعية الإلهية فإنه لا بد أن يضل ويتناقض ويبقى في الجهل المركب أو البسيط"
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

موقع فتاوي نور علي الدرب الصوتية...أكثر من رائع
www.alandals.net

 

رد مع اقتباس
قديم 02-28-2009, 10:08 PM   #8

أمين زواوة

مشرف

الصورة الرمزية أمين زواوة


الملف الشخصي







أمين زواوة غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خير


آخر مواضيعي 0 ياليث الزمان يعود يوما شكر وعرفان
0 اشتقت الى بيتي
0 ثواب الصيام في شدة الحر
0 سألته : هل تصلي ؟
0 عدنا والعود احمد

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




قال الشيخ ابن العثيمين -رحمه الله- : "تأمل قوله تعالى: {قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم}... لم يقل فإنه يدرككم.. فما ظنك بشيء تفر منه، وهو يلاقيك؛ إن فرارك منه يعني دنوك إليه؛ فكلما أسرعت في الجري أسرعت في ملاقاته!".

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الشهيد الرائد "رمضان جمال"....أول طيار على المستوى الافريقي ..."حصريا" Faten منتدى الشخصيات 43 10-05-2011 11:17 PM
قالَ ابنُ القيِّمِ وَلْيحذَرْ -أَيّ مُسْلِمٍ- مِنْ طُغْيَانِ "أَنَا"، و"لِي" "عِنْدِي أبوعبدالواحد إكليل الأسرة و المجتمع 2 03-17-2009 09:43 PM
لماذا لا نحي عهد "الزردة" و"الوعدة" ؟ بقلم: فضيلة الشيخ العلامة الفقيه أحمد حماني أبوعبدالواحد إكليل الأسرة و المجتمع 0 11-23-2008 06:46 PM


الساعة الآن 12:02 PM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags