أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات نا الآن محبوس في الثلاجة .. (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 156 - الوقت: 09:47 AM - التاريخ: 05-23-2017)           »          حضرمي فتح حديقة حيوان (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 6 - المشاهدات : 213 - الوقت: 05:05 PM - التاريخ: 05-18-2017)           »          رسالة من فتاة الى رجل خطبها (الكاتـب : همسة حنين - مشاركات : 26 - المشاهدات : 6679 - الوقت: 12:34 AM - التاريخ: 05-14-2017)           »          الإسلام يحارب الرسائل السلبية (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 288 - الوقت: 07:55 PM - التاريخ: 05-10-2017)           »          حكاية النسر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 4 - المشاهدات : 486 - الوقت: 12:42 PM - التاريخ: 05-04-2017)           »          سال المعلم (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 302 - الوقت: 07:44 PM - التاريخ: 05-01-2017)           »          كم شخص من هؤلاء في حياتك! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 465 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 03-09-2017)           »          اغرب_من_الخيال سبحان الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 450 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 02-28-2017)           »          أنثر خلفك زهوراً .. واصبر قليلا ترى نوراً !!! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 574 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 02-25-2017)           »          كيف نعلم أبناءنا في عاشوراء؟! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 565 - الوقت: 10:15 PM - التاريخ: 02-24-2017)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم الإسلامي > حوض العلوم الإسلامية

حوض العلوم الإسلامية فقه , أصول فقه , مصطلح الحديث , عقيدة ...إلخ


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-23-2009, 03:13 PM   #1

أبوعبدالواحد

مميز


الملف الشخصي







أبوعبدالواحد غير متواجد حالياً

افتراضي الفهم والفقه السديد لمن قال لنا رب واحد ورسول واحد فلما الافتراق

الفقه المنهجي لحديث الافتراق

الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه وسلم ,
أما بعد ,
فإن من دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم الإخبار عما سيقع في الأمة الإسلامية من الشرور والفتن والمحن؛ لأجل أن يتفطن المسلمون لذلك, ويجتنبوا الوقوع فيما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم .
ومن الأشياء التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها ستقع افتراق الأمة الإسلامية إلى فرق وأحزاب وتكتلات تشتت الأمة وتضعفها أمام الأعداء . تُغيب الحق وتبتدع في الدين تدعو إلى العصبية, والتمسك بآراء أمراء الأحزاب والرجوع إليهم, دون الرجوع إلى الكتاب والسنة وعلى فهم سلف الأمة.
لقد جاءت نصوص كثيرة تبين وتحذر من هذا الافتراق الذي سيدب في هذه الأمة ويضعف أركانها, ومن أوضح هذه الأدلة و أصرحها ما رواه الإمام محمد بن يزيد أبو عبد الله القزويني المعروف بابن ماجة في سننه من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، فواحدة في الجنة،وسبعون في النار، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، فإحدى وسبعون في النار وواحدة في الجنة. والذي نفس محمد بيده لتفترقن أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، واحدة في الجنة وسبعون في النار. قيل: يا رسول الله ومن هم؟ قال الجماعة" وفي رواية انس بن مالك: قالوا وما تلك الفرقة؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي"فهذا الحديث أصل من أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لأنه يميز أهل السنة عن غيرهم.فهم يتميزون بإتباع منهج أهل السنة أصولا واعتقادا وعملا وسلوكا وفقها وأدبا. فالذي يتبع فهم السلف في العقيدة هو من الفرقة الناجية والطائفة المنصورة.ومن ترك فهم السلف واتبع رأيه وتحزب لأشخاص فقد حاد وتفرق عن الجماعة الأولى وشاقّ الله ورسوله.
واعلم أن هذا الحديث قد طعن في صحته من قبل بعض الناس لشبهت عرضت لهم أو لظنهم أنه يعارض أحاديث أخرى أو بسبب طريق ضعيف لهذا الحديث قد وقفوا عليه أو من قبل الحزبيين....... وبغض النظر عن الأسباب التي من أجلها ضعفوا الحديث فإن هذا الحديث ثابت صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه جمع من الصحابة وهم أبو هريرة وانس بن مالك وعبد الله بن عمرو بن العاص وعوف بن مالك ومعاوية بن سفيان وأبو أمامة وأبو الدرداء وواثلة بن الأسقع وابن مسعود. وهذا الحديث له أسانيد صحيحة، وأخرى حسنة أو ضعيفة يعضد بعضها بعضا وسنتكلم عند تخريج هذا الحديث باختصار ثم عن الفقه المنهجي له.

تخريج الحديث:
الحديث أخرجه أبو داوود والترمذي وابن ماجة وأحمد والحاكم وابن حبان وأبو يعلى كلهم من طرق عن محمد عمرو عن ابي سلمة عن أبي هريرة به.
وأخرجه أبو داود وأحمد والدارمي والحاكم واللالكائي كلهم من طريق سفيان الثوري عن عبد الرحمن بن زياد الافريقي عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمرو بن العاص به
وأخرجه ابن ماجة والطبراني في الكبير واللالكائي كلهم من طريق عباد بن يوسف ثنا صفوان بن عمرو عن راشد بن سعد عن عوف بن مالك به
وأخرجه ابن ماجة وأحمد والطبراني في الكبير واللالكائي كلهم من طريق أنس بن مالك به

درجة الحديث
في إسناد حديث ابن ماجة عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار القرشي مولاهم أبو حفص الحمصي وثقه النسائي وابن حبان وأيو داود وغيرهم.
وقال أبو حاتم: صدوق. وقال ابن حجر في التقريب صدوق. فهذا الراوي لا تنزل درجته عن الصدق، بل وثقه النسائي وهو من المتشددين، ولا يوثق النسائي أحد إلا وهو يستحق ذلك لذا يجب على المخرِّج أن بعض على توثيقه فلا غبار على صحة قبول حديث هذا الراوي. وفي إسناد الحديث عبّاد بن يوسف الكندي أبو عثمان الحمصي الكرابيسي قال عثمان بن صالح ثنا إبراهيم بن العلاء ثنا عباد بن يوسف صاحب الكرابيسي ثقة. وذكره ابن حبان في الثقات ووثقه غيره وروي عن جمع انتهى. قال ابن حجر مقبول أي ليس له من الحديث إلا القليل ولم يثبت فيه ما يترك حديثه من أجله. فالأصل في هذا الراوي الضعف، لكن يقبل حديثه لأنه لم يثبت في أحاديثه مناكير ولا أوهام. سيما وأنه لا نكارة في لفظ حديثه بل هو متابع على هذا الوصف وقد روى عنه جمع من الثقات فيرتفع حديثه عن الجهالة ووثقه الشيخ الألباني، والله أعلم.
فإسناد حديث ابن ماجة لا ينزل عن درجة الحسن، بل يرتقي إلى درجة الصحيح لما لهذا الحديث من طرق وشواهد كثيرة كلها صحيحة . وصحح هذا الحديث شيخ الإسلام ابن تيمية والبوصيري والذهبي والعراقي وابن حجر وابن كثير والألباني وغيرهم كثير. بل هذا الحديث من جملة الأحاديث المتواترة تواترا معنويا فرواه جمع من الصحابة بألفاظ متقاربة، وجعله العلماء أصلا من أصول أهل السنة والجماعة.
قال الإمام المحدث الألباني رخمه الله السلسلة الصحيحة (1/408): فقد تبين بوضوح أن الحديث ثابت لا شك فيه، ولذلك تتابع العلماء خلفا عن سلف على الاحتجاج به حتى قال الحاكم في أول كتابه المستدرك.إنه حديث كبير في الأصول "انتهى.
وقال شيخ الإسلام في المسائل : وهو حديث صحيح مشهور.
وقد ذكره العلماء في أصول الاعتقاد. فذكره اللالكائي في اعتقاد أهل السنة والجماعة وكذلك البيهقي في الاعتقاد وجاء في السنة للمروزي وشرح السنة للبربهاري والشريعة للآجري والسنة لابن أبي عاصم وأصول الإيمان لمحمد بن عبد الوهاب وغيرهم كثير حتى صار هذا الحديث لأهل السنة ميزان يزنون به الناس فمن تمسك بالسنة وترك التفرق والتحزب كان من الناجين ومن ترك هذا الحديث وتمسك بآراء الأشخاص وتحزب لهم وشق عصا المسلمين كان من الهالكين

الفقه المنهجي لحديث الافتراق:
نقل صاحب تحفة الأحوذي عن العلقمي قوله : قال شيخنا ألف الإمام أبو منصور عبد القاهر بن طاهر التميمي في شرح هذا الحديث كتابا قال فيه:

ومما يؤكد هذا المعنى ما جاء عند أبي داود في سننه من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما زيادة ( وإنه سيخرج من أمتي أقوام تجارى بهم تلك الأهواء كما يتجارى الكلب بصاحبه لا يبقي منه عرق ولا مفصل إلا دخله) وفي مسند أحمد زيادة أخرى لهذا المتن من قول معاوية رضي الله عنه قال: ( والله يا معشر العرب لئن لم تقولوا بما جاء به نبيكم صلى الله عليه وسلم لغيركم من الناس أحرى ألا يقوموا به )
فالأسباب التي دفعت هؤلاء الأقوام إلى أن يتفرقوا إلى اثنين وسبعين فرقة هي إتباع الأهواء وهي البدع وكل شيء لم يقم عليه دليل من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة فهم اتبعوا آراء الرجال في مسائل الاعتقاد والمنهج ولم يتبعوا فقه الصحابة حيث قالوا عنهم هم رجال ونحن رجال.
ومن أدل الأمثلة على ذلك ما حصل في عهد الصحابة من ظهور فرقة الخوارج الذين شذوا عن الصحابة في مسائل الاعتقاد وكفروا مرتكب الكبيرة ومن يحكم الرجال في مسائل الخلاف إلى غير ذلك من المخالفات فضلوا وأضلوا لأجل ذلك قاتلهم علي رضي الله عنه.



ومفهوم الجماعة التي أخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها الفرقة الناجية هي التي فسرها هو بنفسه صلى الله عليه وسلم حيث قال " ما أنا عليه وأصحابي " . فهذا هو الميزان الذي نزن فيه الناس, فالمتبع للنبي صلى الله عليه وسلم العاض على سنته, والمتبع لمنهج الصحابة في العقيدة والعبادة والسلوك والمعاملة؛ فهو من الفرقة الناجية من النار الواردة على حوض النبي المختار صلى الله عليه وسلم. والذي يكون من الفرق الهالكة هو الذي يشذ عن الصحابة بالاعتقاد والعبادة والمنهج والسلوك, فالصحابة آمنوا بصفات الله تبارك وتعالى من غير تأويل ولا تكييف ولا تحريف وهم أوّلوا الصفات, فقالوا عن يد الله أي : قدرة الله فلم يثبتوا اليد لله, ونفوا عن الله أن تكون له عينان اثنتان, فقالوا عن قوله تعالى " تجري بأعيننا " أي برحمتنا, وهكذا حال باق الصفات.والصحابة كانوا يأخذون أخبار الآحاد في العقائد, بخلاف من شذ عنهم فيردون كثيراً من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم بدعوى أنها آحاد, كعدم الإيمان بعذاب القبر الذي كان يؤمن به الصحابة.
ومن صفات هذه الفرق أنهم يبتدعون في الدين ما لم يأذن به الله تبارك وتعالى كاللغلو في آل البيت أو الغلو في بعض الأولياء والصالحين أو الغلو في مسألة الإمامة أو الخلافة, أو اختراع بعض التعاليم فتكون كالعقيدة للأتباع كالوصايا العشر والصفات الست عند بعض الجماعات.

إعداد: الشيخ سعد بن فتحي الزعتري


آخر مواضيعي 0 إنَّ كثيرًا من الناس يحبُّون رسول الله-صلى الله عليه وسلَّم-لكن عند التطبيق..للشيخ أ.
0 إعــــــــلام الصديق بآداب الطـــــــــــريقإعــــــــلام الصديق بآداب الطـــــــــــ
0 ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس
0 .عشرة أمور ينبغي للإنسان أن يُقدم التفكير فيها ويجعلها نصب عينيه
0 السعادة الحقيقية في ربع ساعة ان شاء الله

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نحن بنو أدلة نسمو كما الأهل
شيوخنا في العصر علومهم كالبحر
منهم الألباني العالم الرباني
و منهم ابن باز الشمس للحجاز
و العذب ذو النصائح محمد بن صالح
و درة الزمان مقبل اليماني
وحاكم الجرح والتعديل
الوالد الربيع المدخلي قامع كل باطلي
والشيخ عبيد الجابري فاضح المتأول

محرك قوقل السلفي ومنتديات المنهج والعقيدة فقط

وصف الجنة من نونية ابن القيم بصوت ادريس ابكر.mp3


هنـــــــــــــــا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رحم الله عبدا عرف قدر نفسه، رحم الله عبدا أخلص نيته لله،وخلصها من حظوظ نفسه والانتقام لها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال الإمام أحمد رحمه الله " إيـاك أن تتكلم في مسـألة ليس لك فيها إمام "
فاللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلنا من الغافلين.
من تجارب الصالحين التي جربوها فوجودها صحيحة
أن من أدمن على قول : " يا حي يا قيوم برحمتك
أستغيث " يحيا قلبه ولا يموت . مستفاد من ابن القيم




قال سفيان بن عيينة - رحمه الله -:

" من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه "

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل واحد يهدي صورة لعضو آخر hicham2753 إكليل من روائع و غرائب الصور 3 11-06-2007 03:36 PM
واحد كان يدق الباب ........من ياترى؟ شمس الديات الحوض الإسلامي العام 4 10-15-2007 04:59 PM
برشلونة = لاعب واحد Mr_WàLiD منتدى الرياضة 3 10-13-2007 06:48 PM


الساعة الآن 05:49 PM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags