أخي أختي الزائر(ة) أنت غير مسجلـ(ة) يمكنك مشاهدة المواضيع لكن لا يمكنك المشاركة فيها ... ندعوكم للإنضمام إلينا بالضغط هنـا

إعلانات المنتدى

::موقع نور الهدى::

:: موقع الشيخ أبي سعيد  ::

:: التعليم نت ::

:: موقع الإكليل ::

:: منتدى الحماية الالكترونية الجزائري ::

:: منتدى موقع الاستضافة المحمية الجزائرية::

إعلانات داخلية



رسالة خاصة
facebook

آخر 10 مشاركات حكاية النسر (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 1 - المشاهدات : 106 - الوقت: 10:33 PM - التاريخ: 03-23-2017)           »          كم شخص من هؤلاء في حياتك! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 5 - المشاهدات : 118 - الوقت: 06:26 PM - التاريخ: 03-09-2017)           »          اغرب_من_الخيال سبحان الله (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 3 - المشاهدات : 142 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 02-28-2017)           »          أنثر خلفك زهوراً .. واصبر قليلا ترى نوراً !!! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 244 - الوقت: 09:46 PM - التاريخ: 02-25-2017)           »          كيف نعلم أبناءنا في عاشوراء؟! (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 268 - الوقت: 10:15 PM - التاريخ: 02-24-2017)           »          asal (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 304 - الوقت: 06:21 PM - التاريخ: 02-23-2017)           »          تـــــــــآلف مع النقـــــــــد (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 439 - الوقت: 07:42 PM - التاريخ: 02-22-2017)           »          أسباب تجعل الشيخوخة مبكرة (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 413 - الوقت: 10:18 PM - التاريخ: 02-19-2017)           »          فن خسارة الناس (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 454 - الوقت: 08:06 PM - التاريخ: 02-17-2017)           »          أخالفك الرأي ولست ضدك (الكاتـب : abou khaled - مشاركات : 2 - المشاهدات : 391 - الوقت: 05:49 PM - التاريخ: 02-14-2017)


العودة   منتديات الإكليل إبداع و تميز في التزام > القسم الإسلامي > حوض العلوم الإسلامية

حوض العلوم الإسلامية فقه , أصول فقه , مصطلح الحديث , عقيدة ...إلخ


هام :
تسجيل الأعضاء الجدد مغلق مؤقتا
حاليا لا يسمح بإضافة المواضيع بالنسبة للأعضاء
الإدارة

ღ ღ ღ ღ www.aliklil.com ღ ღ ღ ღ

Loading
الإهداءات



إضافة رد
 
Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-28-2008, 06:55 PM   #1

أبوعبدالواحد

مميز


الملف الشخصي







أبوعبدالواحد غير متواجد حالياً

افتراضي بعض مسائل الجرح والتعديل للشيخ أبي عاصم

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيم

الحمد لله , وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم , وبعد

فقد خرجت فرقة جديدة من بين السلفيين , يميّعون المنهج السلفي ؛ وهذه الفرقة لها أقوال معروفة عند السلفيين ؛ وكما قيل: (مِنْ فَمِكَ نُدِينُكْ) .

وأنا هنا , في هذا المقال , أتتبع أشهر مقالاتهم , وأُتْبِعُهَا بالرد المختصر عليها ؛ لأنها مقولات واضحة البطلان لكل ذي عينين , لكن لمن لم يكن له معرفة بهم , أو بسوء مقالاتهم , وسوء عاقبتها على هذه الدعوة السلفية الحقَّة :

1- فمن أقوالهم : [ نُعَلِّمُ الناس العلم الشرعي , وهم بأنفسهم سيدركون المخالفات الشرعية لمنهج السلف ].

الرد :
أقول هذا ليس بصحيح , وأتباع هؤلاء - على الحقيقة - لا العلم نشروا , ولا الجرح بيّنوا , وهاهم - سنون طويلة - وأتباعهم مُلَبَّسٌ عليهم , بل ويخالطون الحزبيين , وقد يُثنون عليهم, وليس عندهم أي تمييز بين الطيب والخبيث , عياذاً بالله .



2- ومن أقوالهم : [لو تكلمنا في أمور المنهج لنفَّرنا العوام , وتركوا الدروس ].

الرد :
ويقال لهم ليس بصحيح , لو تكلمتم فيها بعلم , أي بالدليل , بقال الله , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبعمل السلف وأقوالهم , وعلى فهم علمائنا , وكما قال العلماء : (تَكَلَّمْ بِعِلْمٍ أَوِ اسْكُتْ بِحُلْم ) , وكما قال بعض السلف - ينصح آخر - فقال : (عَلَيْكَ بِالحََْق , قَالَ وَكَيْفَ أَعْرِفُه ؟ قَالَ : الحَقُ عَلَيْهِ نُور ) , وقال بعض العلماء : (الحَقُ أَبْلَج , وَالبَاطِلُ لجَْلَجْ ).

وإذا فرَّ العامِّيُ بعد ذلك من بيان الحق بالحق , فلا نَعُمَتْ عَيْنٌ لَه , ولا كرامة , ولسنا بحاجة للغثائية , ونحن لا نترك شيئا من ديننا لأجل استنكار العوام له , مع صحة الدلالة فيه , وأقوال العلماء به , وهم يستنكرون كثيراً من الأسماء والصفات , ويرتعد بعضهم عند سماعها , أفيجوز هذا لنا ؟! وعدم ذكر هذه الأبواب ؟! إنّها لإحدى الكُبَرْ .
وأما كونكم تتكلمون فيها بجهل ؛ فهذا لا يجوز لكم أصلا , لأن الله نهى عن الفتوى والبيان بغير علم , قال تعالى : { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْم} [الإسراء: من الآية36] , وقال بعد تحذيره من المنهيات العشر , قال : {وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ} [البقرة: من الآية169] .
ثم هذا ليس مخصوصا بهذا الباب فقط , بل حتى مسائل الحلال والحرام , لا يجوز لك الكلام فيها إلا بعلم , قال تعالى : {وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ } [النحل:116] .


3- وكذلك من أقوالهم : [إذا تكلمنا في هذه الأمور , لن تقبل دعوتنا ولن تنتشر] .

الرد :
أقول صدقتم وكذبتم ، أمّا صِدْقُكُمْ : فَنَعَمْ , لو تكلمتم أنتم ؛ فلن تنتشر دعوتكم , لأنكم لا تحسنون الكلام في هذه الأمور ؛ فأنتم لا تدينون الله بهذا أبداً , وأما كَذِبُكُمْ ؛ فهذه دعوة الشيخ مقبل - رحمه الله - كمثال يرُّد على كذب دعاويكم وسوء مقاصدكم ؛ فهو من أكثر من يُعرف عنه - هو والشيخ ربيع حفظه الله - الكلام في أهل البدع , وذكر مثالبهم , ومع ذلك - والحمد لله - فقد انتشرت دعوتهما في الآفاق , ولا ينكر هذا إلا مكابر أو مريض القلب .

4- ومن أقوالهم : [الكلام في هذه المسائل يقسي القلوب , وقد أكثر السلفيون من هذا حتى عُرِفُوا به] .

الرد :

وغيركم يقول الكلام في التوحيد يقسي القلوب , وآخرون يقولون الكلام في الفقه يقسي القلوب , وهكذا ... , ولو تُرِكَ النّاس لدعاويهم , لما عَلَّمْنَا النّاس شرع الله , ونحن نعتقد أن هذه الأمور من شرع الله تعالى ؛ فهو عندنا من باب الولاء والبراء لدين الله تعالى .
وما يقسي القلوب حقاً إلا اشتغال الناس بما لا ينفع , ولعلكم من أدرى الناس بهذه المقالة لو كنتم تعلمون .

5- ومن أقوالهم : [لو تكلمنا في هذه الأمور , لأحدثنا في النّاسِ فتنة] , ويوصون طلبتهم بالسكوت والانشغال بما هو أنفع لهم , هكذا يقولون .

الرد :
هذه عيْن الكذب والزور ؛ فالحق - والحق أقول - إن سكوتكم هو الفتنة , ثم ما الذي جعل الناس اليوم في اضطراب وتخبط وتشتت ؟
إلا لعدم البيان لهم بشيء هو من أصل عقيدتهم ودينهم.
ثم هؤلاء بما أشغلتموهم بما ترون انه أنفع لهم ؟
وأستدرك على نفسي ؛ فأقول صدقتم , وبالحق نطقتم , لقد أشغلتموهم حقاً , ولكن بالطعن في علماء السنة وطلابهم , وهذا هو الأنفع لهم على زعمكم .

6- ومن أقوالهم : [دَعُوا هذه المسائل للعلماء الكبار , هم أدرى بها وأعرف بمواضع الكلام] .
الرد :
تلك شَنْشَنَةٌ نعرفها من أخزم , وكما قيل : (كَلِمَةُ حَقٍ أُرِيدَ بِهَا بَاطِل) , وهل أنتم أنفسكم رجعتم في هذا للعلماء وأخذتم بما قالوا ؟
قلتم : دعونا نتثبت ولا نتسرع ؛ فإذا أفتى فلان من العلماء تبعناه ؛ فإذا حصل أن العالم الفلاني تكلم , قلتم لا ! , بقي العلماء الآخرون لم يتكلموا - مُبَالَغَةً في التثبت - , ثم لو تكلم كل العلماء , قلتم : الموضوع لم يُفْهَم على وجهه , وجئتم بكل المبررات , لتحفظوا ما بقي من ماءٍ وجوهكم أمام طلابكم .
وللأسف هم يتبعونكم على الحق والباطل , يُقَادُونَ إلى كلامكم كالشياه , دون تفكر وتعقل , نسأل الله السلامة .

7- ويقولون : [ لو تكلمنا فيها الآن , ونحن لم يكن لنا تلك القوة والمنزلة عند العوام , سيمكن ذلك الحزبيين من دعوتنا , وسيقضون عليها , ولم يشتد أمرها ويصلب عودها] .

الرد :
نقول نعم , دَعْوَتُكُمْ أنتم لن ُيمكّن لها , لأنها قامت على المماراة للآخرين , ولأنكم - أو قل الغالب عليكم - البحث عن الأموال من الآخرين ؛ فأنتم تخشون أن لا يمدوا يد المساعدة لكم , لو طلبتم منهم ذلك , وبذلك لا تقوم لدعوتكم قائمة , وتموت في مهدها , وأذكركم و { الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } [الذاريات: من الآية55], أنّ الدعوة السلفية قامت بحمد الله من غير قيد أو شرط - في الماضي والحاضر - ولم يجعلوا لهم صناديق عند الأبواب ,كما يفعله أسيادكم من الحزبيين الذين تتزلفون إليهم بالليل والنهار -شاهت الوجوه – أعطوكم أو منعوكم . بل كان الشيخ مقبل يمنع الأخوان أن يفعلوا هذا بعد دروسه ومحاضرته , والحمد لله , انتشرت دعوته ودعوة السلفيين ممّا هو شاهد عيان وليس بعد العيان بيان و رَغمَت أنوف .

8- ويقول أحسنهم حالاً : [ أنا أذكر المنهج فقط , ولا أذكر أسماء أهل البدع والضلال , فالمقصود بيان الخطأ والتحذير منه , وقد حصل المقصود]( ).

الرد :
نقول يا هذا ! أربع على نفسك , وعُدْ إلى ربك , وابك على خطيئتك , هل يُعقل يا هذا أن بدعة تمشي في الهواء , أو لعلها هي تدخل كل يوم إلى المطابع بنفسها وتطل على الناس برأسها!! وأقول سبحان الله , ما أكثر التهاويل في هؤلاء المجاهيل .

9- ومن أقوالهم : [لم لانتليّن للحزبيين , وندخل معهم فيما هم فيه , لكثرتهم ولكونهم لهم مسؤوليات ومكانة في المجتمع , ويمكننا عن طريقهم أن نُمَكِّنَ لدعوتنا , ثم بعد تمكننا , نتركهم وما هم عليه ].

الرد :
ولم لم يتليّنوا هم ؟ لماذا يتكلمون على أئمتنا على المنابر ؟ , ويطعنون فيهم أشد الطعن وأقبحه ؟ وأنت تدس رأسك في التراب كالنعام ؟! قل لي يا مسكين ! : إلى متى يبقى حالك على هذا ؟ هم يطعنون , وأنت تحوقل وتداري , وأين قوله صلى الله عليه وسلم : ((وَأَنْ نَقُومَ بِالْحَقِّ حَيْثُ كُنَّا لاَ نَخَافُ لَوْمَةَ لاَئِمٍ))( ) , أقول هذا لك أنت ومن سار في ركابك وسلك فجاجك , ودعنا نحن نمضي فيما تعلمناه من علمائنا الأخيار , وصار عليه أولئك الأبرار , مما كان عليه إجماع العلماء , لم يَشُذَّ عنهم إلا ضائع هالك محترق , وحسبك أن تكون ]كذلك[.


10- ومن طرائقهم , احتجاجهم بما يزعمون : [ أن الشيخ ابن باز وابن عثيمين -رحمهما الله - عليه من تعليم الناس , وترك ما يسميه السلفيون بالجرح والتعديل , ولم ينشغلا به] .
الرد :
هذا زعم باطل , وكذب على الشيخين , ومن راجع كتبهم وأشرطتهم ظهر له كذب هذه المقالة .

11- ومن أقوالهم : [ترك بعض الصحابة الفتن ولم يخوضوا فيها , ونحن مأمورون باتباع طريقهم ] , مثل كلام السلفيين في فتنة أبي السوء (المُكَنىَّ بأبي الحسن المصري الضال المضل) ؛ فيطلبون من طلابهم عدم الخوض في هذا , وأنَّه من الفتن , وقد يُتَّهَمُ علماؤنا بأنهم لم يفهموا حقيقة ما عند أبي السوء .

الرد :
سكت الصحابة عما هو فتنة حقاً كانت بين الصحابة - رضي الله عنهم ؛ فأخذوا فيها بالأدلة , كقوله صلى الله عليه وسلم : ((كَسِّرُوا فِيهَا قِسِيَّكُمْ( ) )) و ((كُونُوا أَحْلاَسَ بُيُوتِكُمْ ( )» , ولم يشارك كثير منهم فيها , ولكن لما خرجت الخوارج خرجوا , بل كبار الصحابة خرجوا فيها , لأن سكوتهم عنها ليس في محله , وسَيُقْضَى على الإسلام ؛ فهذه الشبهة هي أكبر دليل على جهلكم بدين الله تعالى , وأنكم حطَّابون , ولكن أقول لكم كما قال تعالى : { قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُم} [آل عمران: من الآية119].

12- ويتفرع على ما سبق حول أبي السوء أيضا قولهم : [ والمسائل التي بين أهل العلم وبين أبي الحسن مسائل علمية , لها وجه , كمسائل المُجْمَلِ والمُفَصَّل , والتقليد , وهل خبر الآحاد يفيد العلم اليقيني أم انه يفيد الظن ؟ وقد اختلف العلماء فيها منذ القديم ؛ فلم يوجب بينهم ما حدث اليوم بين السلفيين من الفرقة ] , هذا زعمهم وبئس المطية زعمهم .

الرد :
قد بين العلماء , كالشيخ ربيع بن هادي والشيخ عبيد الجابري والشيخ فالح الحربي والشيخ النجمي , بطلان تلك المقالات السيئة , وبيان مخالفتها للسلف بحمد الله تعالى , وليراجع في هذا : (الجناية على الأصول السلفية) لشيخنا ربيع بن هادي -حفظه الله- فقد فند مزاعم أبي الحسن وأوضح جنايته وأتباعه على المنهج السلفي بأحسن عبارة وأوضح إشارة .


13- ومن أقوالهم : [ أنَّكُمْ مُتَشَّدِدُونْ , وليس هذا من الحكمة في شيء , وقد جاءت الأحاديث باللين مع المخاطبين كحديث : ((يَسِّرَا وَلاَ تُعَسِّرَا وَبَشِّرَا وَلاَ تُنَفِّرَا وَتَطَاوَعَا وَلاَ تَخْتَلِفَا))] , أخرجه مسلم( ).

والرد :
أن يقال هل الحكمة لين دائماً ؟ أَوَ ليس لكم في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم عبرة وعظة ؟ من قال أن الحكمة هي لين كلها؟ ائتوني بفهم السلف في هذا ، أو نبِّئوني بعلم , وإلا فحسبكم الجهل الذي هو لازم لكم ولا محيد لكم عنه , أليس في كتاب الله ترغيب وترهيب ؟ ألم تقرؤوه في السنّة النبوية ؟ أليس هذا ماثلاً في سيرة نبينا عليه الصلاة والسلام ؟ , أم أنكم قوم لا تعقلون ؟ فالحكمة هي وضع الشيء في موضعه , وقد تكون لينا وقد تكون شدّة , مثل قوله صلى الله عليه وسلم : ((بِئْسَ الْخَطِيبُ أَنْتَ))( ) , أفكان هذا من اللين ؟ وهذه المسألة بحمد الله قد أشبعها العلماء بحثاً والحمد لله رب العالمين .


14- ومن أقوالهم في الفتن الحاصلة , إن سألتهم عن رأيهم فيها قالوا : [نحن نقول بقول علمائنا مثل ما قالوا نقول ولا نخرج عن أقوالهم] .

الرد :
أولاً : من هم علماؤكم -زَعَمْتُمْ - ؟
ثانياً : ما هو قولهم ؟ تسمع كلاما مجملاً , ثم هم لا يُفَصِّلُون لأنهم لو فَصَّلُوا لوقعوا في مزالق لا يستطيعون الخروج منها إلا بشق الأنفس , مع أنهم يحسنون كثيراً المناورات في الحوارات , وهم يأخذون لكل مجلس أهبته , ويلبسون لكل حالة لبوسها , وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((إِنْ شَرَّ النَّاسِ ذُو الْوَجْهَيْنِ ، الَّذِى يَأْتِى هَؤُلاَءِ بِوَجْهٍ وَهَؤُلاَءِ بِوَجْهٍ))( ) .
ثالثاً: وَهُمْ - على الحقيقة - أبعد الناس عن أقوال العلماء , بل هم أنفسهم من أهل التعالم , ولا يرجعون إلا لمن كان على شاكلتهم , وكما قيل: (فَالطُيُورُ عَلَى أَشْكَالِهَا تَقَعُ ).

هذه بعض شبهات القوم , نسأل الله أن يريهم الحق حقاً ويردهم إليه رداً جميلاً , أو يُريح البلاد والعباد من شرورهم , والله أعلم , وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم .( ) _________________
بِقَلَمِ : أَبِي عَاصِمْ
عَبْدُ الله بنُ حَمِيدْ بنُ عَلِي صَوَانُ الغَامِدِيّ


آخر مواضيعي 0 إنَّ كثيرًا من الناس يحبُّون رسول الله-صلى الله عليه وسلَّم-لكن عند التطبيق..للشيخ أ.
0 إعــــــــلام الصديق بآداب الطـــــــــــريقإعــــــــلام الصديق بآداب الطـــــــــــ
0 ترك إنكار المنكر إرضاءً للناس
0 .عشرة أمور ينبغي للإنسان أن يُقدم التفكير فيها ويجعلها نصب عينيه
0 السعادة الحقيقية في ربع ساعة ان شاء الله

:: \\ إعلانات // ::

::=\=:: مواضيع جديدة لم يتم الرد عليها.. نرجوا مشاركتك فيها ::=/=::




نحن بنو أدلة نسمو كما الأهل
شيوخنا في العصر علومهم كالبحر
منهم الألباني العالم الرباني
و منهم ابن باز الشمس للحجاز
و العذب ذو النصائح محمد بن صالح
و درة الزمان مقبل اليماني
وحاكم الجرح والتعديل
الوالد الربيع المدخلي قامع كل باطلي
والشيخ عبيد الجابري فاضح المتأول

محرك قوقل السلفي ومنتديات المنهج والعقيدة فقط

وصف الجنة من نونية ابن القيم بصوت ادريس ابكر.mp3


هنـــــــــــــــا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رحم الله عبدا عرف قدر نفسه، رحم الله عبدا أخلص نيته لله،وخلصها من حظوظ نفسه والانتقام لها
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال الإمام أحمد رحمه الله " إيـاك أن تتكلم في مسـألة ليس لك فيها إمام "
فاللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، ولا تجعلنا من الغافلين.
من تجارب الصالحين التي جربوها فوجودها صحيحة
أن من أدمن على قول : " يا حي يا قيوم برحمتك
أستغيث " يحيا قلبه ولا يموت . مستفاد من ابن القيم




قال سفيان بن عيينة - رحمه الله -:

" من أصلح سريرته أصلح الله علانيته ، ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس، ومن عمل لآخرته كفاه الله أمر دنياه "

 

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من ضوابط الجرح والتعديل للشيخ محمد الامام حفظه الله تعالى أبوعبدالواحد حوض العلوم الإسلامية 4 03-26-2009 05:36 PM
منزلة [ أئمة الجرح والتعديل ] ! ليث السنة حوض العلوم الإسلامية 2 03-03-2009 09:51 PM
فوائد في الجرح والتعديل وغيره لمن لا يفهم أويخاف الحق الظاهر أبوعبدالواحد حوض العلوم الإسلامية 0 02-10-2009 11:33 AM
هل سنة الجرح والتعديل ماتت وما حكم الرد على المخالف لابن عثيمين رحمه الله تعالى أبوعبدالواحد حوض الفتاوى الشرعية 7 12-25-2008 07:49 PM
القدح في العلماء بحجة الجرح والتعديل للشيخ الفوزان يزيد حوض الدروس والمحاضرات والخطب 6 10-24-2007 08:15 PM


الساعة الآن 05:20 PM.


إعلانات نصية
منتديات الإكليل إبداع وتميز في إلتزام , منتدى التربية والتعليم ; , قسم خاص بالباكالوريا ; , منتدى الحماية الإلكترونية الجزائري;

المنتدى الإسلامي; موقع الشيخ محمد علي فركوس; , موقع الشيخ أبي سعيد; , منار الجزائر;

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009

HTML | RSS | Javascript | Archive | SiteMap | External | RSS2 | ROR | RSS1 | XML | PHP | Tags